القائمة الرئيسية

الصفحات

أدوات مجانية يجب أن يمتلكها كل مسوق إلكتروني

هل تريد رفع مستوى لعبتك التسويقية في هذا العام الجديد؟ إذن عليك أن تُتقن أدوات التسويق الرقمي الـتي سنذكرها في هذ المنشور.

أدوات التسويق الرقمي
أدوات مجانية يجب أن يمتلكها كل مسوق إلكتروني.

يمكن تعريف التسويق الرقمي أو الإلكتروني على أنه كل شيء تفعله أنت أو علامتك التجارية أو شركتك لتسويق منتجاتك أو خدماتك للعملاء ودلك من خلال إستخدام التقنيات الرقمية،  إن جميع الأنشطة التسويقية التي تحدث في المجال الرقمي هي في الأساس تسويق رقمي،  وتتمثل إحدى أكبر مزايا التسويق الرقمي اليوم في أنه ساعد في تكافؤ الفرص أمام عمالقة التسويق وسمح للشركات الجديدة والصغيرة للحصول على فرصة متساوية من أجل جذب إنتباه العملاء. 

ومن أجل مواكبة التسويق الرقمي اليوم، يعمل المسوقون المعاصرون على مجموعة متنوعة من المشاريع المختلفة، كإنشاء حملات تسويقية على الفيسبوك، أوإنشاء رسومات عالية الجودة لـ Instagram أو Pinterest و الخروج بتغريدات ذكية، أو كتابة محتوى عال الجودة لمدونة الشركة، وكذلك إتقان حملات جوجل الإعلانية.

والخبر السار أنه باستخدام أدوات التسويق الرقمي المناسبة، يمكننا جميعاً توفير قدر هائل من الوقت والطاقة و تحقيق النتائج المطلوبة، وفي ما يلي سنعرفك على أفضل 5 أدوات تسويق رقمي مجانية يجب أن تكون في محفظة كل مسوق الكتروني.

1- استخدم Buffer لإدارة الوسائط الاجتماعية.

أداة Buffer هي أداة لإدارة وسائل التواصل الإجتماعي، ستساعدك على نشر المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وكما نعلم جميعا بقوة وسائل التواصل الاجتماعي لمبادراتك التسويقية. إن الميزة الأكبر لأداة Buffer وهي أنها تساعدك على جذب الجمهور و زيادة متابعيك وبناء علامتك التجارية.

تتمثل فائدة أداة Buffer في أنها تسمح لك بربط حسابات متعددة بلوحة تحكم واحدة ، و من ثم جدولة المشاركات وتحليل نجاح مشاركاتك. و تعتبر الخطة المجانية لأداة Buffer مثالية للشركات الجديدة التي تتطلع إلى زيادة تواجدها على المنصات الإجتماعية، ولكن للإستفادة من جميع خصائص Buffer قم شراء الإصدار المدفوع.

الدخول للموقع Buffer.


2- موقع Canva لتصميم منشوراتك

موقع يضم آلاف التصاميم و الصور المجانية،  فالصور بشتى أنواعها مهمة لأي محتوى، ويمكن توضيفها في مقالات موقعك لإضفاء نوع من الجمالية على المقالات أو يمكنك إضافتها لحساباتك على السوشل ميديا.

أداة Canva هي أداة مجانية لتصميم أي شيء تقريباً بدءاً من تصميم لوجو و إنفوجرافيك و إنشاء مقدمة فيديو و غيرها من الخدمات، بشكل سريع و احترافي، كما يمكن الحصول على الأداة كتطبيق للهاتف، تتميز بالسهولة في الإستخدام و لا تحتاج أي مهارات في التصميم للعمل عليها.

الدخول لموقع Canva.
لتحميل تطبيق Canva للاندرويد.

3- أداة Google Sheet

أداة مجانية 100% وتساعدك على تنظيم العمل و تدوين المعطيات و الحسابات المتعلقة بمشروعك، ويمكنك ربطها بمتجرك والمنصات الإعلانية، والأهم يمكنك استعمالها من خلال هاتفك المحول، تسمح لك كمسوق رقمي في تنظيم سير أعمالك بشكل بشكل منظم.

4- موقع Unsplash

المسوق الإلكتروني غالباً ما يبحث عن الصورة الأمثل لاستخدامها في منشورات الأنستجرام أو المدونة الخاصة به، أو إضافتها إلى إعلان معين، فإذا كنت تريد موقع يوفر صور ذات جودة عالية، فإن Unsplash هي وجهتك المثالية، يضم أكثر من 300000 صورة عالية الدقة، ويُعد واحد من بين أفضل الموارد المجانية للعثور على صور ذات جودة عالية.

5- موقع bitly لاختصار روابطك

مما لاشك فيه أن كل مسوق يبحث عن أداة لاختصار روابط الصفحات الطويلة، وتعد bitly أفضل أداة مجانية تسمح لك باختصار روابط موقعك بشكل سريع و سهل، ومن ثم تستطيع مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تتيح لك هذه الأداة بتتبع حركة زوارك فهي تقدم لك بيانات حول عدد الزوار الذين قامو بالضغط  على الروابط المختصرة.


قدمنا لك في هذا المقال بشكل مختصر مجموعة من أفضل الأدوات المجانية التي يجب أن يمتلكها وأن يعرفها كل مسوق إلكتروني حتى يستخدمها ضمن خطته التسويقية، ونأمل أن تكون هذه الأدوات مفيدة لك في حملاتك التسويقية المستقبلية.

ندعوك لزيارة هذا الموضوع أيضاً: