القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الجمعة السوداء.. ولماذا ينتظره المستهلكون كل عام؟

الجمعة السوداء أو Black Friday، إنه أحد أبرز أيام السنة من الناحية التجارية في أمريكا وأوروبا، ينتظره المستهلكون كل عام، لتحقيق أكبر إستفادة من التخفيضات على مختلف المنتوجات، ويقام بعد "عيد الشكر الأمريكي" الذي يصادف آخر يوم خميس من شهر نوفمبر من كل عام. إذن ماهو ال Black Friday؟ ولماذا ينتظره الناس بشغف كل عام؟

بلاك فرايدي
ما هي الجمعة السوداء.. ولماذا ينتظره المستهلكون كل عام؟

"بلاك فرايدي" أو الجمعة السوداء إنها ظاهرة سنوية تقدم فيها المتاجر عروض و خصومات كبيرة على منتجاتها، بشكل عام. تقام الجمعة السوداء في آخر جمعة من شهر نوفمبر، بالتزامن مع اليوم التالي لعيد الشكر وعادة ما يتم تنفيذ هذا الحدث التجاري الكبير في جميع أنحاء العالم.

ما هو Black Friday أو الجمعة السوداء؟

الجمعة السوداء هو تقليد أمريكي قديم، ويُعد موسم التخفيضات العالمية، تقدم فيه المتاجر خصومات كبيرة لزبنائها الذين ينتظرون هذا اليوم كل عام لاغتنام الفرصة لشراء منتوجات كثيرة خاصة في الإلكترونيات.

ليس فقط المتاجر التقليدية من يقوم بهذه التخفيضات، هناك أيضًا المتاجر الإلكترونية مثل موقع Amazon و موقع Ebay الذين يلجأون لهذه الإستراتيجية لتحقيق أرباح ضخمة من خلال تقديم خصومات مغرية.

موعد الجمعة السوداء

تقام في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام في الولايات المتحدة و أرووبا، ويلجأ أصحاب المتاجر إلى فتح متاجرهم إبتداءاً من فجر الجمعة وذلك لاستيعاب العدد الكبير من الزبائن المتوافدين على المتاجر لشراء السلع واغتنام الفرصة للفوز بأغلى المنتوجات.

لماذا سميت "الجمعة السوداء" بهذا الإسم؟

يرجع تسمية "الجمعة السوداء" بهذا الإسم إلى الأزمة المالية التي ضربت الولايات المتحدة عام 1869، والتي شكلت ضربة للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركة البيع و الشراء مما أدى إلى ركود إقتصادي حاد، وهو الأمر الذي دفع العديد من المتاجر إلى تخفيض الأسعار وتقديم خصومات كبيرة لجذب الزبناء لشراء المنتوجات وبالتالي تقليل الخسائر.

لم يتم إختيار اسم "الجمعة الأسود" كمصطلح يركز على المبيعات أو التسويق، تقول النظرية الأكثر إنتشاراً حول نشأة هذا المصطلح أنه ظهر في عام 1961، حين صاغت قوة شرطة فيلادلفيا المسؤولة عن تنظيم حركة المرور "مصطلح الجمعة السوداء" وذلك للإشارة إلى الإختناقات المرورية و الفوضى التي يسببها التسوق في شوارع المدينة.

سبب تسمية الجمعة البيضاء في الوطن العربي؟

إبتداءاً من عام 2014 قامت بعض المتاجر العربية باعتماد هذا الحدث التجاري الفريد، ولكن باعتبار يوم الجمعة من الأيام المميزة جداً لدى المسلمين، لم يتم تسميتها بهذا الإسم لدى الشعوب العربية وبدلاً من ذلك تم تغيير الإسم إلى الجمعة البيضاء، والتي تُعد أكبر موسم مبيعات في الشرق الأوسط.

وتتزامن الجمعة البيضاء مع الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، فيما يتعلق بالعروض فإنها ضعيفة نسبياً في المتاجر العربية بالمقارنة مع العروض التي تقام في أميركا.

ما هي المتاجر و المواقع التي تشارك في الجمعة السوداء؟

Black Friday
يمكن العثور على خصومات الجمعة السوداء في جميع أنواع المتاجر، من محلات السوبر ماركت إلى المتاجر المحلية، و كل عام تنضم المزيد من الشركات إلى هذا الحدث التجاري المثير، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بأسعار مخفضة للغاية.

هناك الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية والعلامات التجارية العالمية، حيث يمكنك العثور فيها على مجموعة متنوعة وجيدة من العروض مثل: 

موقع أمازون ، و Ebay ، و Apple ، و Zara ، و MediaMarkt ، و Decathlon ، و Carrefour ، و Toys'R'Us ، و Ikea ، وغيرها، وفي المنطقة العربية يوجد موقع سوق دوت كوم وموقع جوميا.

كان هذا كل ما لدينا حول "الجمعة السوداء"، موسم التخفيضات العالمية، نأمل أن نكون قد قدمنا لك كل الإجابات التي تبحث عنها حول موسم بلاك فرايدي.

تطبيقات العرب
تطبيقات العرب
تطبيقات العرب Arab4apps - مجلة عربية تنشر مقالات مفيدة في مجالات مختلفة كالتقنية والتطبيقات و الألعاب و التكنولوجيا... و الجرافيك و التي تهم القارئ العربي. زيارة موقع تطبيقات العرب

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.