خارطة الطريق لتعلم مجال UX / UI للمبتدئين

 يعد تصميم واجهة المستخدم (UI) وتجربية المستخدم (UX) أحد أهم المجالات الصاعدة في تكنولوجيا اليوم، ولكن هل تعرف ما هو مجال UX و UI ؟ إقرأ هذا الدليل لتعرف أكثر عن هذا المجال وما هي المصادر لتعلمه ومن هو مصمم UX و UI.

ما هو مجال UI و UX
ما هو مجال UI و UX. 

أصبح مجال التصميم يمر بأوقات جميلة في أيامنا هذه، مع تقنيات واتجاهات جديدة ساعدت في إنشاء تجربة مستخدم فريدة سواء لتطوير الويب أو لتطوير التطبيقات.

يعد كل من تجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI) من المصطلحات التي باتت تستخدم بشكل متكرر، ورغم الإختلاف الموجود بينها إلى أنه غالباً ما تراهم مجتمعين معاً لأنهما مهنتان مترابطتان وغالباً  ما يعملان جنباً إلى جنب ولا يمكن أن يتخلى أحدهما عن الأخر.

لذلك إليك خارطة الطريق لتعلم مجال UX / UI للمبتدئين، وأهم الأسئلة الشائعة حول تصميم UX / UI والتي سنتطرق للإجابة عليها في هذه المقالة.

ما هو مجال ال UI UX؟

يعد مجال ال UI UX من أهم تخصصات التصميم الجرافيكي والذي يشمل تصميم التطبيقات ومواقع الويب، إنه مجال فريد ومميز يهتم بدراسة أفضل الطرق الممكنة لإنشاء تصميم احترافي يرضي المستخدم ويضمن له تفاعل سلس وسهل داخل المنتج الرقمي.

لقد أصبح تصميم UX / UI من المجالات الأكثر طلباً في الوقت الحالي وذلك بفضل التطور التكنولوجي الذي تشهده الكثير من الأجهزة الذكية والتي أصبحنا نعتمد عليها في مختلف مناحي الحياة.

من هو مصمم UX / UI؟

هو مصمم له ذوق ابداعي رفيع ومهارات في التصميم عالية الكفاءة، يطلق عليه أيضاً " مصمم المنتج"، وتتمثل مهمته في تصميم وإنشاء واجهة التطبيقات وواجهة مواقع الويب.

كيف تصبح مصمم UX UI؟

ليست هناك طريقة محددة لتصبح مصمم  UX / UI، إذا كان لديك شغف بالتصميم الجرافيكي الذي يُركز على المستخدم، فيمكنك استخدام مهارة التعلم الذاتي لتعلم هذا المجال. وذلك عبر مشاهدة الكثير من البرامج التعليمية المجانية عبر الإنترنت بالإضافة إلى المقالات التي تتحدث عن موضوع تصميم واجهات المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عزيزي القارئ أن تعتمد على بعض الكتب التي ستساعدك على فهم أساسيات تصميم واجهات المستخدم، مثل كتاب The Design Of Everyday Things. والذي يقدم فيه الكاتب المبادئ العالمية للتصميم، وهي مجموعة في 125 مبدأ و نصيحة تهدف إلى تصميم تجربة مستخدم مثالية. هذا الكتاب من تأليف الكاتب الكبير "دون نورمان" الذي يُعتبر الأب الروحي لتصميم UI / UX.

ما هو الفرق بين UI و UX؟ 

عادة ما يتم الخلط بين المصطلحين UX و UI، ورغم أنهما يسيران جنباً إلى جنب ولهما بعض النقاط المتشابهة إلى أن هناك بعض الإختلاف بينهما والمتمثل بالدور الخاص بكل منهما.

  • UI هو إختصار لـ User Interface ويقصد به التصميم الخارجي الذي يظهر للمستخدم، والذي يتمثل في الأيقونات والخطوط والألوان والأزرار.

  • UX وهو اختصار لـ User Experience والتي تعني تجربة المستخدم. وهي عملية إنشاء تجربة قيمة وممتعة للمستخدمين الذين يتفاعلون مع منتج أو خدمة. وتتمثل قوة تجربة المستخدم في مدى قدرة جذب المنتج المصمم للمستخدمين بالإضافة إلى بناء الولاء للعلامة التجارية، كما يقلل التصميم الفعال لتجربة المستخدم أيضاً من تكاليف تطوير المنتج وصيانته.

أفضل البرامج لتصميم UX / UI

هناك الكثير من الأدوات والبرامج التي تساعد على إنشاء تصاميم إبداعية سواء لواجهة المستخدم أو لتجربة المستخدم، وهذه أفضل البرامج المستخدم من طرف المصمميمين في هذا المجال:

َ- برنامج Adobe XD.
- برنامج Figma.
- برنامج Sketch.
- برنامج Invision.

أفضل المصادر لتعلم UX / UI

يعد تصميم UX / UI بسيط وسهل ولا يتطلب خبرات كبيرة في التصميم لإنجازه، عليك فقط التعلم من المصادر المناسبة  والصحيحة لبدء العمل في هذا المجال. إليك بعض أفضل المصادر لتعلم تصميم تجربة المستخدم (UX) وتصميم واجهة المستخدم (UI):

- قناة LEARNUXID.
- قناة Design First.
- قناة CareerFoundry.
- قناة DesignCourse.

موقع UX Design يحتوي على عدد كبير من المقالات مجال الـ Ux بصفة خاصة و الـ UI/UX.

- دورة احتراف تصميم واجهات  الـ UI/UX بالعربية على يوديمي، يمكنك الوصول إليها من هذا الرابط.



هذا كل ما لدينا، نأمل أن يكون هذا الدليل قد أفادك كثيراً لبدء حياتك المهنية في مجال UI / UX، إنه مجال شيق وممتع، ورغم أنه حديث العهد إلى أنه في تطور مستمر بفضل تطور التكنولوجيا الحديثة وهو أيضاً من المجالات التي لها مستقبل واعد.
وإذا كنت تفكر في أن تصبح مصمم واجهات وتجربة المستخدم فهذا الدليل بمثابة بوابتك الأولى للبدء في مجال تصميم UI / UX.