القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 5 أخطاء يواجهها أصحاب المواقع في أدوات مشرفي المواقع

يواجه الكثير من المدونين وأصحاب المواقع الإلكترونية الكثير من الأخطاء داخل اللوحة الرئيسية لـ Google Search Console والكثيرين لا يعرفون كيفية اصلاحها. في ما يلي نشارك معك أهم 5 أخطاء يواجهها أصحاب المواقع في أدوات مشرفي المواقع.

أهم أخطاء مشرفي المواقع
أهم 5 أخطاء يواجهها أصحاب المواقع في أدوات مشرفي المواقع.

إذا كنت عزيزي المستخدم تمتلك موقع إلكتروني فإن احدى العوامل المهمة التي يجب عليك مراعاتها وهي أن يكون موقعك خالٍ من الأخطاء وهذا يسهل على الرويوتات التنقل بشكل صحيح داخل الموقع. وفي كثير من الأحيان، قد تعتقد أن موقعك نظيف، لكن طريقة إدارة محتوى الموقع يمكن أن يتسبب في ظهور بعض الأخطاء والمشكلات مثل: خطأ 404، أو مقالات قمت بحذفها وغيرها من الأخطاء.

إحدى الطرق الرائعة التي يخبرنا بها Google بوجود هذه الأنواع من الأخطاء هي من خلال
Google Search Console. لدلك في هذه المقالة، سنسلط الضوءعلى أبرز 5 أخطاء قد تواجهها في أدوات مشرفي المواقع وكيفية اصلاحها.

ما هو Google Search Console ؟

Google Search Console أو (أدوات مشرفي المواقع) هي احدى الأدوات الرائعة الخاصة بـ جوجل إنها أداة مجانية يمكنك الاعتماد عليها في قياس نجاح موقعك في نتائج بحث Google والعثور على الأخطاء في موقع الويب الخاص بك، وبالتالي اصلاحها.

تتمثل احدى وظائف Search Console في تشخيص الأخطاء التي قد تظهر في موقعك، والتي يمكن أن تضر بترتيب موقعك في محرك البحث جوجل.

بالاضافة إلى ذلك، تقدم الكثير من المعلومات مثل:

حركة المرور.
فهرسة الصفحات.
الأخطاء التي قد تظهر في موقعك.
مشاكل الأمان.

1- خطأ الفيديو خارج إطار العرض

يعد الفيديو خارج إطار العرض احدى المشكلات الجديدة التي بدأت تظهر لدى معضم الناشرين على صفحتهم الخاصة في google console. وقد يكون السبب أن جزء على الأقل من الفيديو خارج منطقة المحتوى المرئي عند تحميل الصفحة. وفي ما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في حلها:

تأكد من وجود الفيديو بأكمله داخل منطقة المحتوى الرئيسية بالصفحة بحيث يكون مرئيًا أثناء تحميل الصفحة.

يمكنك أيضًا تغيير موضع الفيديو فمثلاً إذا كان الفيديو بالأسفل قم بوضعه أعلى الصفحة.

قم بتجربة أبعاد مختلفة لتضمين الفيديو. حاول أن تجعل الفيديو متوافق مع صفحة الويب الخاصة بك. ولا تجعل الفيديو صغير جدًا، لأن وجود مقاطع فيديو صغيرة على صفحاتك قد يؤثر على تجربة المستخدم.

تحقق من حجم الفيديو قد يكون هناك مشكلة في عدم التوافق بين نسبة العرض إلى الارتفاع، قم بتغيير حجم الفيديو في كود HTML من القيم الثابتة إلى القيم المعبر عنها بالنسبة المئوية فيما يتعلق بحجم الشاشة.

ومع ذلك، فإن وجود "خطأ الفيديو خارج إطار العرض" لا يؤثر على أداء الصفحات وفقاً لجوجل. تعد هذه التحديثات مفيدة لأصحاب مواقع الويب الذين يتطلعون إلى تحسين فهرسة الفيديو وإمكانية رؤية البحث على Google.

2- خطأ الفيديو ليس المحتوى الرئيسي في الصفحة

من المشاكل الأخرى التي ظهرت مؤخراً وهي حالة الفيديو ليس المحتوى الرئيسي في الصفحة، في الواقع هي ليست مشكلة تستدعي الخوف والقلق. فهي تعني ببساطة أنه إذا كان الفيديو هو الموضوع الرئيسي للصفحة فإنه سيتم أرشفته، لكن إذا كان الفيديو عبارة عن محتوى مكمل للخبر فمن المحتمل لن تتم أرشفته.

3- خطأ 404

خطأ 404 هو خطأ يشير إلى أن الصفحة التي يحاول المستخدم الوصول إليها غير موجودة. يمكن أن يظهر هذا الخطأ عندما يكتب المستخدم عنوان URL بشكل غير صحيح أو عندما يكون الملف أو الصفحة قد تم نقله أو حذفه.

يعد خطأ 404 من الأخطاء الشائعة جداً والتي يواجهها كل المدونين وأصحاب المدونات، هذا الخطأ ربما قد يكون أحد أسباب عدم قبول موقعك عند تقديمه للمراجعة لادسنس، كما أنه قد يؤثر سلباً على تصنيف موقعك.

لحل هذه المشكلة، سيتعين عليك إزالة عنوان URL من خريطة الموقع. وللقيام بذلك اتبع هذه الخطوات:

1- انتقل إلى صفحة 
Google Search Console الخاصة بك.
2- في القائمة الموجودة على اليمين، انقر على "عمليات الإزالة".
3- ستظهر لك صفحة جديدة، انقر على "طلب جديد" كما هو موضح في الصورة أدناه.

إزالة صفحات معينة من نتائج البحث

4- قم باختيار "إزالة عنوان URL هذا فقط
". ثم انقر على التالي.
5- الآن، توجه إلى "الصفحات" ثم انقر على "لم يتم العثور عليها (404)".
6- أخيراً، قم بالضغط على "عرض التفاصيل" ثم بدئ التحقق.

4- تم الحظر باستخدام robots.txt

ملف robots.txt هو عبارة عن قائمة من الأوامر التي يجب على "روبوت" Google (المعروف أيضًا باسم Googlebot) اتباعها. فإذا قمت بإخبار الروبوت بعدم فهرسة بعض الصفحات المعينة، فلن يتم فهرستها. فمثلاً غالبًا ما يتم منع أرشفة الأقسام وصفحة اتصل بنا وصفحة من نحن...الخ.

مثال : disallow: / search

من خلال هذا السطر البرمجي فإنك تخبر Google بأنه غير مسموح له بالزحف إلى هذه الصفحة. إذا كنت تريد فهرسة صفحة معينة، فقم بتغيير ملف robots.txt لمنع حظر تلك الصفحة.

تحديث: قامت جوجل مؤخراً بعمل تحديث مكان ومظهر أداة اختبار ملف الروبوت، فقد أصبحت موجودة الآن داخل مشرفي المواقع. يمكنك الوصول إليها من خلال النقر على الإعدادات ثم الزحف ثم فتح التقرير.

إذا وجدت العلامة خضراء فهذا يعني أن ملف robots.txt لديك صحيح، أما إذا وجدت العلامة حمراء فهو ببساطة غير صحيح وعليك اصلاحه.

إليك ملف الروبوت الصحيح.

 
  

5- خطأ في اعادة التوجيه

يمكن شرح هذا الخطأ ببساطة وهو أنك لم تقم بربط الدومين بالمدونة الخاصة بك بشكل صحيح. ولحل هذا الخطأ تأكد جيداً من اعدادات ربط الدومين الخاص بك بالمدونة. وبعد حل المشكلة انتقل الى مشرفي المواقع وانقر على "بدأ التحقق".


الخلاصة
تعد Google Search Console أداة من جوجل ممتازة وأساسية لكل مشرف موقع ومحترف سيو. فمن خلالها يمكن معرفة الكثير من مشكلات وأخطاء الموقع الخاص بك وبالتالي اصلاحها وتعد هذه الخطوة احدى عوامل تحسين السيو التقني للموقع.

كانت هذه أبرز الأخطاء الشائعة التي يواجهها معضم المدونين وأصحاب المواقع الإلكترونية. لدى خد وقتك لاصلاحها.