أهم النصائح لإنشاء موقع ويب ناجح بالووردبرس

يعتبر الووردبريس الخيار الأول للملايين حول العالم لإنشاء مواقع عبر الإنترنت… سواء موقع لمشروع صغير، أو موقع تجاري، أو موقع لمؤسسة تعليمية، أو مدونة، أو حتى موقع لمنصة إخبارية،  فمنصة الووردبرس تعد أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى وأكثرها سهولة لإنشاء مواقع الويب، وهي أفضل خيار لك بعيداً عن البرمجة، حيث يتيح لك العديد من القوالب والإضافات التي تساعدك على إنشاء موقعك الخاص.

كيفية إنشاء موقع ويب عبر منصة الووردبرس
أهم النصائح لإنشاء موقع ويب ناجح بالووردبرس.

أصبح في عصرنا الحالي معرفة كيفية إنشاء موقع ويب من أكثر المهارات الأساسية التي يجب أن تتقنها كمالك لمشروع صغير، فإنشاء موقعك الخاص لمشروعك، أولاً سيمكنك من توفير المال بحيث أن اللجوء إلى أحد مطوري الويب سيحتاج إلى ميزانية كبيرة، ثانياً سيسمح لك بمتابعة اتجاهات السوق ووضع أشياء جديدة على مدار اليوم على موقعك الخاص دون الحاجة إلى مساعدة أي مطور مواقع.

وبهدا ستتمكن من البقاء في الصدارة على حساب منافسيك، وإذا كنت تتسائل عن كيفية إنشاء وتصميم موقعخاص لمشروعك التجاري، أقترح عليك منصة Wordpress  لإنشاء موقعك فهي المنصة الأكثر إستخداماً في إبراز المشاريع التجارية.

تشير الإحصائيات إلى أن الووردبرس تدير ما يقارب 40% من مجمل المواقع على الإنترنت، أي ما يفوق ثلثي المواقع الموجودة على شبكة الانترنت تم إنشائها بنظام الووردبرس لإدارة وتنظيم المحتوى وهو ما يمنحه القوة و الشعبية.

لدى سوف نتتطرق في مقالنا هذا لأهم مميزات الووردبرس و المواقع التي يمكنك انشائها بهذا النظام و عن أهم المصادر لتعلم بناء موقع ووردبريس مجاني.

أهم النصائح لإنشاء موقع ويب ناجح

- اختر قالب بسيط فالبساطة هي من تجدب الزوار.
- استخدم عناوين رئيسية جذابة وقسم نصوصك الطويلة إلى فقرات فهي أسهل للقراءة بالنسبة للمستخدمين وأفضل لمحركات البحث.

أسباب تجعلك تفكر في إنشاء موقعك الإلكتروني

  • جذب عملاء جدد عن طريق محركات بحث جوجل.
  • عرض منتجاتك وخدماتك بوضوح.
  • يمكنك عرض آراء عملائك وتقييماتهم على منتوجك أو خدماتك بالإضافة إلى عرض الشهادات التي حصلت عليها و المتعلقة مثلاً بالجودة.
  • يشجع الموقع الإلكتروني العملاء على التواصل معك.
  • موقع على الإنترنت يضمن لك النجاح على المدى الطويل.

مميزات منصة الووردبرس

- لا تحتاج أي خبرة برمجية.
- نظام ووردبرس مجاني 100%.
- يوفر لك آلاف القوالب المجانية مفتوحة المصدر التي يمكنك إستخدامها في موقعك.
- يضم آلاف الإضافات التي يمكنك تنصيبها للتحكم في الموقع بشكل أكبر،  والمميز في الإضافات أن استخدامها لا يحتاج لأي معرفة بالبرمجة كل ما عليك فعله هو تنصيب الإضافة و البدأ في العمل..

- قبل التفكير في إنشاء موقعك الخاص، قم بتحديد الفكرة من الموقع و الرسالة أو الخدمة التي يحملها.
- رتب الموقع بشكل جذاب من حيث تناسق الموقع و الألوان و قم باختيار خط جيد للقراءة.
- متوافق مع جميع الأجهزة وصديق لمحركات البحث.
- بالستخدامك للوردبرسس يمكنك تخصيص العضويات، أي أنه يمكنك السماح بتسجيل وإضافة عضويات للمستخدمين والتحكم فيها بسهولة وإعطاء الأعضاء بعض الميزات: كمدير الموقع أو كاتب، محرر..

المواقع التي يمكن إنشائها بالووردبرس

باستخدام نظام ووردبريس يمكنك إنشاء عدد كبير من المواقع، سواءًا المدونات البسيطة أو المتاجر الإلكترونية أو مواقع الشركات أو المواقع الحكومية أو المنتديات أو غيرها.
  • مواقع المؤسسات و الشركات و الأعمال التجارية.
  • مواقع الكورسات للمدربين.
  • المتاجر الإلكترونية.
  • مواقع العقارات و الفنادق.
  • المدونات الشخصية و الإخبارية.

تصميم موقع للتجارة الإلكترونية باستخدام إضافة WooCommerce

إضافة WooCommerce للوردبرس
 
تحتوي منصة الووردبرس على الكثير من القوالب و الإضافات التي تجعل استخدام الموقع أسهل لكل من المشترين و البائعين، فعلى سبيل المثال تتوفر اضافة  WooCommerce على خيارات متعددة للشحن و الدفع مثل paypal. 

من الأمثلة على المواقع التي تستخدم الووردبريس في التجارة الإلكترونية: متجر Lugz، المتخصص في بيع الأحذية، وقد تم تصميمه باستخدام الووردبريس وإضافة WooCommerce.

أفضل إضافات الووردبريس

WP-Optimize
Wordfence Security
TinyMCE Advanced
WPS Hide Login
Yoast SEO
WooCommerce
 Classic Editor
Akismet Anti-Spam
W3 Total Cache

الربح من موقعك

هل تتسائل كيف يمكنني تحقيق الأرباح من انشاء موقع ويب، الجواب بسيط إذا قمت بإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية فقم برفع منتجاتك في موقعك ومع القليل من التسويق ستتمكن من بيع المنتجات الخاصة بك وهي طريقة رائعة لتحقيق الأرباح.

قم بإنشاء موقع ووردبرس عن التقنية وقم بارسال طلبك إلى جوجل أدسنس في حالة قبولك، قم بتضمين الإعلانات في موقعك وستتمكن من تحقيق الأرباح.

أفضل المصادر المجانية لتعلم الووردبريس

- موقع ووردبرس بالعربية

يعد أفضل مرجع عربي لتعلم أساسيات منصة ووردبرس، يقدم الموقع كل ما يحتاجه المستخدم لإنشاء موقعه الخاص، بدءاً من الشروحات المتعلقة بتنصيبه على الإستضافة و تخصيصه، وكيفية تنصيب الإضافات وتنصيب القوالب وتخصيصها، باختصار يوفر لك الموقع كل المزايا لإطلاق موقعك الإلكتروني.

ومن أهم الشروحات المتوفرة في الموقع نجد:

- شروحات خاصة بأساسيات الووردبرس.
- شروحات خاصة بتنصيب إضافة ووكومرس وكيفية تخصيصها وإطلاق متجر إلكتروني.
- يمتلك الموقع قناة تعليمية على منصة اليوتوب، تقدم شروحات بجود عالية وتفصيلية لكل ما يخص عالم الووردبرس.

- قناة أسامة الزيرو

هي إحدى القنوات الرائعة لتعلم البرمجة بشكل عام و الووردبرس بشكل خاص، تقدم  قناة أسامة الزيرو  دورة كاملة و شاملة من الشروحات لتعلم الووردبرس، فهي تحتوي على قائمة تضم عشرات الفيديوهات التعليمية التي تتناول كل ما يتعلق بالووردبرس من ناحية البدء في تنصيبه على الإستضافة وتخصيص القوالب و الإضافات وكل ما يتعلق بأدوات الووردبرس.


خلاصة
في الأخير، يمكن القول أن نظام الووردبريس من أكثر الأنظمة روعة في إدارة المحتوى وكونه مجاني الإستخدام و مفتوح المصدر وبه العديد من القوالب والإضافات جعله أكثر إنتشاراً وشهرةً، حيث يمكنك من إنشاء مختلف أنواع المواقع الصغيرة والكبيرة بمختلف الأفكار  وبميزات ضخمة.