القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك قائمة بأشهر مواقع بيع ال NFT

NFT ، NFTs ، الرموز الغير القابلة للإستبدال، تقنية NFT ، هي مصطلحات أصبحنا نسمعها بكثرة في الآونة الأخيرة و أصبحت شعبيتها تتزايد بشكل هستيري، يمكن وصف NFT ، كرموز غير قابلة للإستبدال، إنها عبارة عن سند ملكية لمنتجات رقمية افتراضية مثل قطع فنية قطع أثاث أو صورة رقمية أو مقاطع الفيديو أو مقطع موسيقى، أو صور GIF، أو حتى تغريدة على تويتر، يمكن امتلاكها ببيانات فردية مسجلة في البلوكتشين blockchain، ولفهم الموضوع أكثر تابع القراءة إلى الآخر.

منصات بيع NFT
إليك قائمة بأشهر  مواقع بيع  ال NFT.

تميزت بداية عام 2021 بازدهار وانتشار مصطلح NFT أو ما يعرف بالرموز الغير القابلة للإستبدال Non-fungible token والتي تختصر بـ NFT. ويرجع الإنتشار الكبير لهذه الرموز بالدرجة الأولى لبيع بعضها بملايين الدولارات، وقد تكون قد لاحظت في العديد من مواقع الأخبار أو على القنوات الإخبارية أن بعض الصور أو بعض الأعمال الفنية تم بيعها بألاف الدولارات. فعلى سبيل المثال تم بيع صور GIF لـ قطة على NFT بنحو 600 ألف دولار. وفي مثال أخر فقد تم بيع أول تغريدة على تويتر لمؤسس تويتر جاك دورسي بقيمة 2.9 مليون دولار. وهو الشئ الذي جعل العديد من المستخدمين يبحثون عن ماهيتها و كيفية إنشائها و بيعها.

وكانت بدايات سوق NFT أو «الرموز غير القابلة للاستبدال» قد بدأ في عالم الفنون الرقمية، و أصبح الفنانون و المبدعون يسارعون إلى إطلاق أعمالهم الخاصة في الصناعة الناشئة حيث يتم بيع أعمال NFT الفنية بشكل متزايد بملايين الدولارات.

و إذا كنت تتطلع إلى إنشاء أو شراء أو بيع الرموز غير القابلة للإستبدال الخاصة بك، فإليك قائمة بأشهر المواقع لإنشاء NFTs ؟

إذن ما هو NFT وكيف يمكن إنشائها و أين يتم بيعها، كلها أسئلة سنجيب عنها في هذا الدليل المتكامل حول NFT.

وللمزيد حول هذا الموضوع قم بمشاهدة هذا الفيديو حول NFT.


ما هو NFT ؟

NFT، أو الرموز غير القابلة للاستبدال، بالإنجليزية Non-fungible token، هي أشياء مشفرة مبنية على البلوكشين تحمل رموز تعريف خاصة وبيانات وصفية تميزها عن بعضها البعض، وهذه الأشياء عبارة عن أصول رقمية فريدة من نوعها ولها وثائق رقمية تؤكد ملكية الشخص لها. يمكن لهذه الأصول الرقمية أو NFT أن تكون:

إما صورة رقمية أو مقاطع الفيديو أو مقطع موسيقى، أو صور GIF، أو حتى تغريدة على تويتر وما إلى ذلك، حيث يمكن أن تباع بمبالغ هائلة تصل إلى ملايين الدولارات.

يمكن شرح معنى NFT كبصمة الإصبع لدى الإنسان حيث لا يوجد نسخة منها ولايمكن استبدالها.

وفي مثال آخر كلنا نعرف لوحة الموناليزا وهي اللوحة الأشهر في العالم لا يوجد منها سوى صورة أصلية واحدة. ورغم وجود نسخ عديدة منها إلا أن لوحة موناليزا أصلية واحدة، وهاذا هو معنى NFT بمعنى هي رموز فريدة لا توجد منها إلا نسخة واحدة فقط ولا يمكن إستبدالها.

وفي NFT 
يملك الشخص النسخة الأصلية على ما يسمى البلوكتشين blockchain و التي تتضمن تفاصيل العمل الفني مثل هوية الفنان وتاريخ بيع العمل و هوية المشتري.

ما هي أشكال NFT التي يمكن بيعها للآخرين؟

إستخدام NFT لا يقتصر على اللوحات الفنية فقط فهناك عدد كبير من الأصول الرقمية التي يمكن أن تباع في صورة NFT، بما في ذلك الرسومات والموسيقى ومقاطع الفيديو والصور المتحركة Gifs وأي ملف رقمي آخر. و تجذر الإشارة إلى أن معظم الرموز غير القابلة للاستبدال الآن متعلقة بالفن الرقمي، ويمكن أن تكون حتى تغريدة على تويتر حيث باع جاك دورسي الشريك المؤسس لتويتر إحدى تغريداته كـ NFT مقابل 2.9 مليون دولار أمريكي.

لماذا سعر NFT مرتفع جداً

من المهم لأي فنان أو أي شخص استخدام NFT لترميز أعماله والهدف من دلك هو جعل الأعمال الفنية فريدة من نوعها ، وبالتالي عرضها للبيع بمقابل مادي قد يكون مرتفع حسب تطور السوق.

وفي ما يلي قائمة بأغلى الـ NFTs التي تم بيعها على الإطلاق.
  •  لوحة الدمج the merge بيعت بقيمة 91.8 مليون دولار.
  •  لوحة "كل يوم: أول 5000 يوم" بيعت بنحو 69 مليون دولار
  •  لوحة CryptoPunks بيعت بقيمة 7.58 مليون دولار.
  •  لوحة Human One بيعت اللوحة بقيمة 28 مليون دولار.
  •  لوحة "لقطة شاشة للنقر الأيمن" بيعت بحوالي 7 ملايين دولار.

أشهر مواقع بيع و إنشاء NFT

من أكثر طرق الربح من الإنترنيت في الوقت الحاضر، نجد مواقع بيع NFT ، فهي تسمح لك بتحويل أصولك الرقمية إلى NFT و بيعها على منصات NFT و تحقيق الأرباح مجاناً و بسرعة.

1. موقع Opensea

تعتبر منصة OpenSea من بين أشهر المنصات لبيع وشراء الـ NFTs حول العالم، نظراً لستخدامها من طرف آلاف المستخدمين. فلذلك سيكون من السهل عليك بيع NFT الخاص بك في وقت وجيز على هذه المنصة، تتطلب المنصة دفع قليل من المال، حتى تتمكن من عرض NFTs الخاصة بك، قم بزيارة الموقع لتبدأ في استكشافه وعرض أعمالك الفنية.
يُعد انشاء عملة NFT على OpenSea أمرًا سهلاً للغاية، وهي تدعم جميع أنواع الأصول الرقمية، من العوالم الافتراضية والمقتنيات إلى الفن والتصوير والتسجيلات الصوتية.
يركز OpenSea تمامًا على الفنانين وصناع المحتوى.

رابط موقع Open sea.

2. موقع Rarible لبيع و شراء NFT

تأتي منصة Rarible في المرتبة الثانية ضمن المنصات المتاحة للمهتمين بالــ NFT، وهي التي تُباع فيها الأصول الرقمية مثل الرسومات والألعاب والصور الترفيهية والموسيقى والمزيد. 

هي منصة لها شهرة واسعة، كونها تعد من أقدم منصات NFT، حيث تسمح للفنانين والمبدعين وأصحاب المحتوى الرقمي المميز من إنشاء مجموعة من الأعمال الخاصة بالــ NFT و بالتالي عرضها و بيعها بشكل مباشر على المنصة.

أهم مميزات منصة Rarible:

- أنها مزودة بمزاد علني لبيع و شراء Nft بشكل مباشر.
- بيع و شراء الأصول الرقمية.
- تأتي المنصة بواجهة بنمط Dark Mode ما يحعل تصفحها في غاية البساطة و السهولة. 

رابط الموقع : Rarible.

3. موقع Binance NFT

Binance هي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، فقد تمكنت  من الدخول في العديد من الشراكات الممتازة مع منشئي NFT، لذلك، فهي تعد مكان جيد مثل أي مكان آخر ﻹطلاق أول NFT خاص بك. 

الرابط الخاص بالموقع: Binance Nft.

4. موقع Nift Gateway

إذا كنت فناناً و تتطلع إلى إنشاء NFT الخاص بك، أو إذا كنت تعمل على مجموعة متميزة ، فقد تكون Nifty مكانًا رائعًا لإطلاقها، ترتكز Nifty على المبيعات الخاصة بالفن، الموسيقى، التصوير الفوتوغرافي، مزادات الأسعار الثابتة، إلخ.
تأخذ منصة Nifty رسومًا بنسبة 20٪ بالإضافة إلى 30 سنتًا من كل عملية بيع ثانوية.

رابط الموقع الرسمي: Nift Gateway.

خلاصة
لقد قمنا هنا بشرح NFT أو الرموز الغير القابلة للإستبدال، بالإضافة الى أشكال NFT التي يمكن بيعها للآخرين؟ و أهم المنصات لبيع و شراء NFT، فإذا كنت مهتما بهذا المجال يمكنك البدئ في تعلم و إنشاء NFT الخاص بك في أحد المواقع التي ذكرناها أعلاه.