تطبيقات ذكية لتطوير الذات بطريقة عملية

أفضل تطبيقات تطوير الذات وتحسين الإنتاجية

تعد تطبيقات الهواتف الذكية آخر حلول تطوير الذات، تعرف في هذا الفيديو على أبرز تطبيقات تطوير الذات لترقى بذاتك للمستوى الأفضل.


في هذا المقال سوف تتعرف على افضل تطبيقات تطوير الذات، التي يمكنها أن تساعدك على تطوير نفسك وزيادة الإنتاجية بطريقة عملية، وبالتالي تحقيق الأهداف التي وضعتها في ما يخص تنمية ذاتك.

تطبيقات تطوير الذات
تطبيقات ذكية  لتطوير الذات بطريقة عملية.

في السنوات الأخيرة، أصبحنا نعيش في عالم غريب ومليء بالضغوطات المختلفة، وأصبحت الحياة مشغولة للغاية لدرجة أننا لا نجد الوقت الكافي للاهتمام بأنفسنا خاصة في ما يخص تنمية الذات وتحسين الإنتاجية وتطوير مهارات جديدة وبناء عادات صحية والابتعاد عن العادات الضارة. 

ومع تطور تقنيات الهواتف الذكية التي تعد أخر حلول تطوير الذات، تطور معها العديد من برامج تطوير الذات. ولكن بصراحة، يمكن أن تغير بعض البرامج والتطبيقات حياتك حقاً إذا قمت باستخدامها بشكل جيد وعقلاني يخدم مصلحتك الكاملة.

لدى إذا كنت تبحث عن برامج تطوير الذات التي لديها القدرة على مساعدتك على تطوير نفسك وتغيير حياتك للأفضل، فأنت في المكان الصحيح، لأننا جمعنا لك قائمة تضم افضل تطبيقات التنمية البشرية وتطوير الذات وتحسين الإنتاجية.

تطبيقات تطوير الذات يمكن أن تشمل العديد من الأشياء كتعلم لغة معينة، تطوير مهارة التواصل مع الآخرين تشمل أيضاً تطبيقات لاختيار طعام صحي وأخرى خاصة بالتمارين الرياضية... إلخ.

ما معنى تطوير الذات؟

يمكن تعريف تطوير الذات (Self Developpement)، على أنه عملية يقوم عبرها الأشخاص بتطوير حياتهم الخاصة للأحسن وتطوير مهارات التواصل مع الآخرين بالإضافة إلى تطوير النفس وتحسين المؤهلات واكتساب مهارات جديدة سواءٌ كانت على الصعيد النفسي أو المالي.

ولعل الفائدة من تطوير الذات هي الوصول إلى الأهداف التي يخطط  لها الشخص سواءٌ كانت هذه الأهداف على الصعيد الشخصي أو المهني، ولتحقق أكبر مكاسب عليك التركيز بكل جدية على أكثر أساليب التطوير الذاتي الأكثر فاعلية.

أفضل أساليب تطوير الذات

يبدأ العديد من الأشخاص الطموحين في مراحل مبكرة من حياتهم في البحث عن كافة أساليب التطوير الذاتي التي تساعدهم على تطوير المهارات وبناء شخصية قوية تضمن لهم تحقيق جميع طموحاتهم وأحلامهم في الحياة، ومن أبرز أساليب تنمية وتطوير الذات ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فهي تساعد على تحسين الميزاج والصحة النفسية للشخص وبالتالي الشعور بالقوة والحماس على تحقيق أحلامه.
  • قم بممارسة الألعاب التي تساعد على تنمية الذكاء.
  • ضرورة قراءة الكتب لتنمية العقل والتزود بمعلومات ثقافية متنوعة.
  • قم بإنشاء جدول يحتوي على كافة المهام التي ترغب في إنجازها.
  • الاستعداد الكامل للتخلي على كافة العادات السلبية والسيئة.
  • يجب تخصيص وقت لاكتساب مهارات جديدة مثل تعلم لغة جديدة.
  • المشاركة في الأنشطة التطوعية تعزز من شعورك بالرضا وتعطيك فرصة لتطوير مهاراتك الاجتماعية.
  • تخصيص وقت يومي للتأمل يساعد في تهدئة العقل وزيادة التركيز.

من خلال تطبيق أساليب تطوير الذات أعلاه، يمكنك تعزيز نموك الشخصي والمهني بشكل مستمر وفعّال.

1- برنامج Unstuck

Unstuck من أفضل تطبيقات التنمية البشرية وتطوير الذات، إذا كنت تمُر بمرحلة صعبة وحرجة في حياتك وتجد صعوبة في الخروج منها فهذا التطبيق مخصص لك، فهو يساعد على حل المشكلات والصعوبات التي قد تواجه أي أشخص في حياته ويعمل على تحفيزه على حلها، ما يميز التطبيق أنه يمكنك العثور على مدرّبين لإرشادك إلى الحل الأمثل لمشكلتك.

2- تطبيق Brightnest

تطبيق رائع يقدم اقتراحات ونصائح حول أي شيء  له علاقة بالمنزل، والهدف هو تبسيط وتسهيل نمط حياتك بالمنزل عند رغبتك القيام بالأعمال المنزلية. إنه بالفعل تطبيق يساعد في تطوير الذات فريد من نوعه، فإذا كنت ترغب من التخلص من الفوضى من حياتك فهذا التطبيق مناسب لك.


3- تطبيق Happier

كثيرة هي تطبيقات تطوير الذات التي تهتم بمفهوم السعادة والتي تشجع الأفراد على تدوين ومشاركة اللحظات السعيدة ومشاركتها مع الأصدقاء والعديد من الأشخاص من حول العالم.


4- تطبيق Youper

إنه بالفعل أحد التطبيقات الرائعة في مجال تطوير الذات، فهو يهتم بشكل خاص بالصحة النفسية العاطفية للمستخدم عن طريق توظيف بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي، بحيث يراقب ويتتبع حالتك النفسية وتحديد مزاجك. وذلك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة التي يطرحها عليك التطبيق بشكل يومي، ثم تستطيع إتباع الخطة التي يقدمها لك التطبيق و التي تم تصميمها من طرف خبراء كبار بهدف تطوير نفسك.

تحميل تطبيق Youper للاندرويد  Youper Therapy.

5- تطبيق Coach.me

تطبيق يساعدك على بناء عاداتك اليومية وإدارتها، وذلك من خلال طرح الأسئلة و الحصول على إجابات ونصائح الآخرين حول ما تبحث عنه. للتطبيق ميزة أخرى وهي يمكن للمستخدم الحصول على دعم مجتمع Coach.me الذي يضم العديد من المدربين الخاصين حيث يمكنك التعاون مع مدرب خاص لإيجاد حلول لكل ما قد يعترض طريقك أثناء الرغبة في تحقيق أهدافك.


6- Way of Life

هو تطبيق تم تصميمه لتتبع العادات اليومية وتحليل تقدمك بطريقة بسيطة. حيث يمكنك تحديد العادة التي تريد اكتسابها أو التخلص منها، ثم تقوم بتسجيل نعم أو لا، إذا قمت بتنفيذ تلك العادة.

يقوم التطبيق بإرسال تنبيه للذكير وبعد فترة زمنية يقدم لك تقارير مفصلة تبين التقدم والإنجاز الذي حققته.

7- تطبيق Duolingo

إن تعلم لغة جديدة هو حقاً شيء رائع، يساعدك في تطوير حياتك الشخصية والمهنية، وهنا يبرز تطبيق Duolingo كواحد من افضل تطبيقات تطوير الذات وتطوير النفس. يقدم التطبيق عدد كبير من الدروس التفاعلية والمفيدة المخصصة لجميع الأعمار والفئات وبالعديد من اللغات، بما في ذلك اللغة الإنجليزية والإسبانية والإيطالية وصولاً إلى اللغة الصينية واليابانية.

إنه برنامج ممتاز للأشخاص الراغبين في تعلم اللغة بأسلوب ممتع ومن الهاتف.

8- تطبيق "بالانسد" Balanced

من أين ابدأ في تطوير الذات؟ الإجابة يقدمها هذا تطبيق Balanced حيث يقترح عليك حوالي 50 عادة جيدة، ويتيح لك إضافة عادات أخرى ترغب في ممارستها بشكل يومي. وكما يوحي اسمه فهو يهدف إلى إيجاد نوع من التوازن في مسار حياتك من خلال تتبع مجموعة من العادات اليومية وتحديد أهداف محددة.

9- برنامج Skillshare

هو منصة تعليمية تقدم مجموعة واسعة من الدورات عبر الإنترنت في مجالات متنوعة مثل التصميم، التصوير، الأعمال، والتكنولوجيا. يمكنك من خلال تثبيت تطبيق skillshare تعلم مهارات جديدة وتطوير الذات من خلال مشاهدة مجموعة من الدروس المختلفة مما يساعدك على تطوير نفسك أثناء التعلم.

نصائح للاستفادة بشكل أكبر من برامج تطوير الذات

  • يجب فتح أحد التطبيقات التي ذكرناها أعلاه بشكل يومي، حيث أن ما يساعد في تطوير الذات هو الالتزام والاستمرارية في التعلم وتطوير المهارات.
  • حاول عدم المماطلة أثناء التعلم في تنمية الذات ولا تؤجل للغد، وقم بفتح أحد التطبيقات وابدأ في تنمية وتطوير نفسك للأحسن. 

أفضل تطبيقات تطوير الذات


خلاصة
تعد تطبيقات تطوير الذات وتطبيقات التنمية البشرية من أهم التطبيقات التي يجب عليك عزيزي القارئ تثبيتها
على هاتفك المحمول لمساعدتك في المضي قدماً في تطوير نفسك للأحسن وتحقيق أهدافك وتنمية ذاتك والتغلب على العادات السيئة، فلا تتردد أبداً في تحميل أحد برامج تطوير الذات التي ذكرناها أعلاه.

وأنت ما هي أفضل تطبيقات الهاتف في تطوير الذات التي تستخدمها؟ شاركنا رأيك في التعليقات.



المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.