القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل أدوات السيو ستجعل موقعك محبوب لدى جوجل

 هل أنت صاحب موقع أو مدونة، إذن لابد أنك تتسائل عن كيفية تحسين ترتيب موقعك لدى محركات البحث،  يكمُن الجواب في إستخدام أفضل أدوات السيو، وهي أدوات ينصح باستخدامها جميع الخبراء في مجال السيو، وذلك بهدف تحسين موقعك وجعله يتصدر النتائج الأولى في محركات البحث.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث السيو
أفضل أدوات السيو ستجعل موقعك محبوب لدى جوجل.

يمكن تعريف ادوات السيو على أنها مجموعة من الأدوات الخاصة التي تساعد على جمع تقارير خاصة حول موقعك بالإضافة إلى تصنيفه في مجال خاص، ومعرفة الإحصائيات حول عدد زوار موقعك و أدائه في محركات البحث بالإضافة إلى معرفة أكثر الكلمات المفتاحية التي عليك إستخدامها في مقالاتك.

ويتجلى الهدف من جمع كل هذه المعلومات الناتجة من أدوات السيو، هو بكل بساطة مساعدتك في التعرف على أخطاء موقعك حتى تتمكن من إصلاحها و مساعدتك في عمل إستراتيجية فعالة بهدف تطوير موقعك و تحسين ترتيبه في محركات البحث.

من خلال هذا التعريف المختصر، يمكن القول أن أدوات السيو هي أدوات فعالة في تطوير موقعك و اكتساح محركات البحث، و البحث عن الكلمات الرئيسية و الزحف إلى الموقع و تحليل الروابط و تتبع الترتيب و التحليل التنافسي، وفي القائمة أدناه ستجد أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) الأعلى فائدة، والتي ستجعل موقعك محبوب لدى غوغل.

إن كتابة مقال شامل لا يعني أنك ستتصدر محركات البحث، فمع التحديثات الأخيرة لجوجل أصبح تصدر نتائج البحث صعب للغاية وأصبح الأمر يحتاج للقيام بالعديد من التحسينات واستخدام العديد من أدوات السيو seo المجانية و المدفوعة و التي تساعد على تحسين موقعك.

ماذا يمكن لأدوات تحسين محركات البحث السيو أن تقدم لك؟

- يمكن أن تقدم لك تحليل شامل للموقع الخاص بك بما في ذلك معرفة سرعة الموقع و الروابط المعطلة و التالفة و الصور المفقودة و معرفة الكلمات المفتاحية الأعلى قيمة التي يمكن تضمينها في محتوى موقعك، بالإضافة إلى تقييم شامل لجودة المحتوى و الباك لينك الخاص بموقعك وغيرها الكثير..

تُوفر أيضاً أدوات السيو تقارير حول منافسيك ومعرفة نقاط قوتهم ومعرفة أكثر الكلمات المفتاحية التي تستخدمونها، و الهدف هو التعلم منهم وذلك للتفوق عليهم وتقديم محتوى أفضل بكثير.

1- أداة ahrefs

ahrefs  tools

عبارة عن أداة تساعد على تحسين محركات البحث (seo)، ستتمكن عبر هذه الأداة من معرفة إحصائيات متنوعة حول موقعك مثل ترتيب موقعك و مراقبة الروابط الداخلية بالإضافة إلى البحث عن الكلمات المفتاحية.
رابط أداة ahrefs.

2- أداة broken link check

أداة مجانية تمكنك من معرفة الروابط المعطلة بموقعك بهدف إصلاحها.


3- أداة SEOptimer

إذا كنت ترغب في معرفة تحليل شامل و دقيق للسيو الخاص بموقعك، فأنصحك باستخدام Seoptimer، هو موقع مجاني يعطيك تقرير و نتائج خاصة بالسيو مثل ملف روبتس و خريطة الموقع و الروابط الداخلية و هل هو متوافق مع الجوال وغيرها الكثير، كل ما عليك فعله هو كتابة رابط موقعك وبعد بضع ثواني سيتعرض لك النتائج.

4- أداة keyword tools

لا شك أن أغلب المدونين يعرفون هذه الأداة، وإن كنت لا تعرفها فهي تعد إحدى أفضل الأدوات المتاحة على الانترنت التي يمكنك استخدامها للحصول على كلمات مفتاحية لإضافتها في مقالاتك، كما تتيح لك أيضاً معرفة الكلمات الدلالية لليوتوب و فيسبوك و أنستجرام وتدعم العديد من اللغات من بينها العربية و الإنجليزية، كما تتميز أيضاً بواجهة سهلة و بسيطة.


5- أداة CopyScape

مع وجود العديد من الأشخاص المتقاعسين الذين يرغبون في نقل المحتوى الخاص بك، وحتى تكون في مأمن ننصحك باستخدام أداة CopyScape، تكمن وضيفتها في تحديد الصفحات المشابهة لصفحات موقعك، قم بوضع رابط الصفحة التي تريد فحصها في المربع المخصص وانتظر النتائج. 

6- أداة Bitly

أداة مجانية تتيح لك إختصار الروابط الطويلة، والحصول على روابط موقعك بشكل مختصر واحترافي، أهم ما يميز هذه الأداة أنها تمنحك تحليل للروابط كمعرفة عدد الضغطات على كل رابط قمت بمشاركته.
بالإضافة إلا أنها تتيح لك معرفة البلد الذي أتت منه النقرات ومصدرها. إنها أداة يستخدمها الكثير من المدونين للحصول على أفضل أداء للموقع على المنصات الإجتماعية.

رابط موقع  Bitly.

7- أداة Soovle

هي أداة أخرى مجانية تتيح لك مجموعة مكونة من 10 كلمات مفتاحية الأعلى بحثاً في كل من جوجل، ياهو، يوتوب، وكيبيديا، أمازون، بينج، قم بكتابة أي كلمة مفتاحية في مربع البحث وسوف تحصل على الكلمات الرئيسية العشرة الأكثر قيمة وبحث.

رابط أداة Soovle.

8- أداة SEMrush

هي واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث (SEO)، تساعدك على تقييم المحتوى الخاص بك وكدلك مواقع منافسيك، فهي تعد بمثابة حل شامل لكل من يرغب في تحسين السيو الخاص بموقعه.
تتيح لك هذه الأداة الحصول على العديد من الإحصائيات حول الكلمات المفتاحية الأكثر فاعلية، و حركة المرور الخاصة بموقعك ومعرفة معلومات حول الحملات التسويقية التي يقوم بها منافسيك بالإضافة إلى معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها.

للدخول إلى SEMrush.


9- أداة BuzzSomo

Buzzsomo تعد إحدى أدوات السيو الرائعة تسمح لك بالبحث عن الكلمات المفتاحية و تحليل المحتوى وإيجاد المحتوى الرائج بناء على طريقة بحثك على كلمات معينة في مجالك. يكفيك أن تختار الكلمة المفتاحية التي ترغب باستهدافها وكتابتها في مربع البحث، وسيعطيك أكثر المقالات إنتشاراً في الويب.

للدخول إلى أداة BuzzSomo.

10- أداة Siteliner لتحليل السيو

تساعدك هذه الأداة على إيجاد المحتوى المكرر على موقعك و معرفة الروابط المعطلة و المكسورة التي لا تعمل في موقعك،  و الأخطاء وعدد الروابط الداخلية، بالإضافة إلى معرفة نسبة المحتوى الحصري في موقعك.

لزيارة أداة Siteliner.

11- أداة Seobility

إذا كنت ترغب في تقديم موقعك لأدسنس أو تحسين موقعك، فإن هذا الموقع يقدم لك تقرير شامل و شبه دقيق عن كل الأمور الخاصة بتحسين السيو في موقعك. بما في ذلك فحص الموقع ومعرفة سرعته و هل هو متوافق مع الجوال، تحديد الروابط و الصور المعطلة، تحديد قوة الروابط الداخلية و الخارجية في موقعك،  بالإضافة إلى معرفة جودة المحتوى والأخطاء التي يجب إصلاحها للحصول على أفضل أداة للسيو.

رابط موقع Seobility.

إذا كنت تستخدم نظام الووردبرس فأنصحك بتثبيث أداة yoastseo ، وهي أداة فحص السيو خاصة بمواقع الووردبرس، تتوفر على العديد من الخصائص التي تساعد على تهيئة موقعك وتحسين ترتيبه. 


يوصي جميع خبراء تحسين محركات البحث و المحترفين في مجال السيو،  أصحاب المواقع باستخدام أدوات السيو التي تحدثنا عنها أعلاه بهدف تحليل السيو الخاص بموقعك، لذلك خصصنا الحديث عن مجموعة من أشهر أدوات السيو SEO و أكثرها فاعلية في تحسين ترتيب موقعك وجعله محبوب لدى محركات البحث، فالبرغم من وجود الكثير من أدوات السيو إلا أننا حاولنا قدر الإمكان الحديث عن الأدوات الأكثر فائدة لأصحاب المواقع و المدونات مع الأخد بعين الإعتبار تنوع في مهام الأدوات، و باستخدامك للأداة الصحيحة، يمكنك ضمان أفضل النتائج.

كلمة أخيرة نتمنى أن يكون هذا المقال نال إعجابك، ويسعدنا أن تشاركنا عزيزي القارئ في التعليقات عن أفضل أداة سيو تستخدمها في مجال السيو.