القائمة الرئيسية

الصفحات

6 طرق عملية للحفاظ على بطارية اللاب توب أو الحاسوب المحمول

كيف تحافظ على عمر بطارية اللاب توب، هو هذف يرغب في تحقيقه كل شخص يملك حاسوب محمول، حيث أن مع الإستخدام المتكرر لللابتوب يبدأ مؤشر البطارية في الإنخفاض وهو ما يزعج المستخدم، إذن ما هي أسباب ضعف البطارية و ما هي أفضل نصائح للحفاظ على بطارية اللاب توب وجعلها تدوم لفترة أطول.

كيفية الحفاظ على بطارية الحاسوب المحمول
6 طرق عملية للحفاظ على بطارية اللاب توب أو الحاسوب المحمول.

أصبح اللاب توب أحد الأجهزة المهمة التي نقتنيها في حياتنا، وما إن تبدأ البطارية في إصدار إشارات أو علامات توحي باقتراب انتهاء صلاحيتها، حتى نبدأ في البحث عن
كيفية جعل بطارية الحاسوب المحمول تدوم لفترة أطول، وإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من هذا المشكل، فإن النصائح التالية ستساعدك على الحفاظ على بطارية الحاسوب لأطول فترة ممكنة.


أصبح من المعروف جداً أن أجهزة اللاب توب أصبحت من الأساسيات لدى أغلب المستخدمين و التي يتم إستخدامها سواء للدراسة أو للعمل، ولكن المشكل الذي يعاني منه بعض الأشخاص هو سرعة نفاذ بطارية اللاب توب ما يجعل البعض يضطر إلى إستخدام الشاحن بهذف  إكمال العمل، هذا ما يجعلنا نطرح السؤال ما هي الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى سرعة تفريغ بطارية اللابتوب؟ وما هي أهم النصائح التي يجب على المستخدم إتباعها للحفاظ على البطارية.

ما هي بطارية الكمبيوتر المحمول؟

تعد البطارية جزءاً رئيسياً من مكونات اللاب توب و هي التي تزوده بالطاقة، مما يتيح له العمل بدون وجود كهرباء، وغالبًا ما تكون البطاريات قادرة على تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمول لعدة ساعات قد تصل من 4 إلى 6 ساعات في اليوم.

تستخدم العديد من الأجهزة المتطورة مثل أجهزة الحاسوب المحمول والهواتف المحمولة بطاريات من نوع ليثيوم او ايون ( Lithium - Ion )، قابلة لإعادة الشحن مما يتيح للمستخدم إعادة شحن البطارية عند نفاد الطاقة.

علامات ضعف بطارية الحاسوب المحمول

توجد الكثير من الإشارات التي يتم ملاحظتها على الكمبيوتر المحمول و التي تدل على إقتراب إنتهاء صلاحيتها:

  1. بطارية الحاسوب تفرغ بمجرد إستخدامه.
  2. شحن البطارية يصبح أسرع مما كان عليه في السابق.
  3. إذا كانت نسبة بطارية الحاسوب في حدود %80 و الجهاز يعطي إشارات بالإغلاق أو الإنتقال إلى مرحلة النوم.

كيف تحافظ على بطارية اللابتوب

لكي تستفيد من بطارية اللابتوب لأطول فترة ممكنة وحتى تتمكن من استخدام جهاز الحاسوب الخاص بك دون الخوف من نفاذ البطارية ننصحك باتباع النصائح التالية:

شحن بطارية اللاب توب بشكل منتظم
يؤدي شحن الحاسوب بطريقة ذكية ومنتظمة إلى الحفاظ على عمر بطاريته، وتتجلى هذه الطريقة في عدم استخدام الحاسوب والقيام بعملية شحن البطارية في نفس الوقت، هذه الخطوة من شأنها أن تسبب أضرار بالغة للبطارية وتضعف من أدائها، ولمعالجة هذه النقطة عليك عزيزي المستخدم أن تستخدم اللابتوب بشكل مستقل و بمجرد الإنتهاء قم بغلقه واتركه فوق طاولة ليقوم بعملية شحن البطارية.

تخفيض سطوع الشاشة
قم بخفض سطوع الشاشة، فالسطوع العالي للشاشة من أكثر الأشياء التي تستهلك الكثير من طاقة البطارية، وتأثر بشكل مباشر على عمر البطاريات، لذلك فإن قيامك بتعتيم الشاشة يمكن أن يضيف 30 دقيقة في عمر البطارية.

تجنب تفريغ البطارية حتى النهاية
هناك إتجاهين مختلفين في هذا الموضوع فالبعض يقول إن شحن البطارية بعد إستنزافها بشكل كامل مفيد و البعض الآخر يرى أن هذه الخطوة غير فعالة، فالبطاريات بشكل عام لديها عدد محدود من مرات الشحن، وبعد تجاوزها تبدأ البطارية في إصدار علامات الضعف، لدى من الجيد جداً التوقف عن العمل عن الحاسوب فور ملاحظة البطارية تقترب على الإنتهاء، ومن ثم قم بتوصيله بالشاحن.

حافظ على برودة الكمبيوتر المحمول
يضع الكثير من الأشخاص اللابتوب الخاص بهم فوق أغطيتهم أو أثناء جلوسهم في السرير، ورغم أنهم قد لا يشعرون بأي شيء، إلا أن دلك قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة اللاب توب، بفعل الحرارة الموجودة في الغطاء، والحل يكمن في وضع جهاز الكمبيوتر على سطح صلب كالمكتب أو الطاولة حتى يتدفق الهواء من تحته، مما يجعل البطارية في درجة حرارة معتدلة ويضمن استمرار شحنها لفترة أطول.

أغلق البرامج التي لا تستخدمها
إذا كنت لا تستخدم بعض البرامج، فتأكد من إغلاقها إن كانت قيد التشغيل، فإن لم تفعل فسوف تستهلك بطاريتك، قم أيضا باستخدام الألعاب وبرامج التحرير الكبيرة بذكاء فهي غالباً ما تستهلك الكثير من الطاقة و تستنزف البطارية بشكل أسرع. 

ومن الحيل الأخرى لإطالة عمر بطارية الحاسوب المحمول ما يلي:

  • قم بفصل البطارية من حين لأخر واستخدم الشاحن فقط.
  • لا تترك اللاب توب يصل لحرارة عالية.. بدلاً من دلك يمكنك شراء مروحة لتبريد اللاب.
  • لا تستخدم برامج كثيرة في آن واحد وتتركها شغالة، هنا تبدأ البطارية باستخدام كامل طاقتها مما يؤدي لضعف في قدرتها مع الوقت.
  • قم بتحديث الويندوز حتى يعمل اللاب توب بأفضل كفاءة ممكنة.
  • قم بتنظيف فتحات اللابتوب بشكل مستمر مما يضمن التهوية الجيدة.

خلاصة
وصلنا إلى نهاية المقال و الذي إستعرضنا فيه بعض علامات ضعف البطارية، بالإضافة إلى أفضل النصائح  للحفاظ على بطارية اللاب توب وإطالة العمر الإفتراضي للبطارية، هذه الإستراتيجيات التي حدثكم عنها أعلاه ستساعدكم على تحقيق أقصى استفادة من البطارية.
نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم حيل مفيدة لحل مشكلة نفاذ بطارية الحاسوب المحمول، إن أعجبكم المقال فشاركوه مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.