القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو metaverse ولماذا يراهن Facebook عليه بشكل كبير؟

مند اعلان مارك زوكربيرج مؤسس فايسبوك عن العالم الرقمي الجديد "الميتافيرس" والذي يراه على أنه مستقبل الشركة، أصبح مصطلح الميتافيرس Metaverse من أكثر المصطلحات إنتشاراً على الإنترنت وأصبح الترند الأكثر انتشاراً في سوق التكنولوجيا العالمي، إذن ما هو الميتافيرس Metaverse ؟ وما هي مخاطره ؟ وما هي أبرز الشركات المتنافسة في مجال الميتافيرس MetaVerse ؟

أبرز مزايا و مخاطر الميتافيرس
ما هو metaverse ولماذا يراهن Facebook عليه بشكل كبير؟

آثار مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" جدلًا واسعا بين رواد السوشيال ميديا، بعد إعلانه عن انطلاق برنامج العالم الافتراضي Metaverse، متسائلين عن ما هو هذا العالم الإفتراضي الجديد و هل سيُأثر على حياتنا في المستقبل.

أصبح الجميع في عالم التكنولوجيا يتحدث عن ذلك، كما أن العديد من الشركات بدأت بالفعل تستثمر المليارات للظفر بحصة في هذا العالم الإفتراضي الجديد. ولكن ما هو metaverse بالضبط؟ ولماذا يراهن Facebook عليه بشكل كبير؟

في السطور التالية سنتعرف بالتفصيل عن مفهوم الميتافيرس وأبرز مجالات استخدامه.


ماذا يعني الميتافيرس ؟

الميتافيرس (Metaverse) عبارة عن بيئة إفتراضية رقمية جديدة، لكنها بشكل عام تصف مرحلة جديدة متوقعة للإنترنت، وغالباً ما توصف بأنها مساحات عبر الإنترنت والتي يمكنك التواجد فيها مع أناس آخرين والتواصل والعمل معهم كـ "أفاتار".

حيث سيستخدم الأشخاص أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، بدلاً من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف  للدخول إلى المساحات الإفتراضية.

تجمع كلمة Metaverse بين كلمتين هما:
  • Meta  كلمة يونانية تعني ما وراء.
  • Verse هي اختصار لكلمة Univers.
  • إذن االميتافيرس تعني الكون ما ورائي.
وعادة ما تُستخدم لوصف مفهوم شبكة الإنترنت والتواصل في المستقبل.

ما هو أصل مصطلح "ميتافيرس"؟

يعود أصل مصطلح "الميتافيرس" إلى الروائي نيل ستيفنسون الذي ابتكره عام 1992 في روايته "سنو كراش - Snow Crash" التي تخيل فيها شخصيات افتراضية حية تلتقي في مبانٍ ثلاثية الأبعاد وغيرها من بيئات الواقع الافتراضي.

أبرز الشركات المتنافسة في مجال الميتافيرس  MetaVerse ؟

أعلنت العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى في العالم، عن خططها الخاصة للإستثمار في تطوير الميتافيرس" (Metaverse)، الذي يعتقد العديد من الخبراء في مجال التكنولوجيا  أنه سيكون إنترنت المستقبل خلال السنوات العشر القادمة.

و رغم أن مجال الميتافيرس ليس واضحاً للمستثمرين وتسوده بعض الضبابة حول ما سيصبح عليه في قادم الأيام إلى أن هناك العديد من شركات التكنولوحيا الكبرى التي بدأت تتنافس في هذا المجال و قد وضعت بالفعل بعض الخطط لدخول هذا العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد.

من أهم هذه الشركات نذكر:

فيسبوك وهي الشركة الرائدة الأولى التي اعتمدت على تقنية الميتافيرس.
مايكروسوفت  وهي بصدد تطوير تطبيقات تدعم تقنية العالم الافتراضي.
تندر.
شركة آبل Apple  هي أيضا بصدد تطوير نظارة تعمل بـ الواقع المعزز وسيتم مراعاة تقنية الميتافيرس.

مجالات استخدام الميتافيرس

أدى التطور التكنولوجي المتسارع إلى زيادة الإعتماد على الواقع ثلاثي الأبعاد في مجالات مختلفة، و
من أكثر المجالات التي يتم استخدام فيها تقنية الميتافيرس نجد:

  •  المجال التجاري، حيث ستساعد تقنيات الميتافيرس الشركات التجارية على بيع منتجاتها في العالم الإفتراضي من خلال الإنتقال من البيع التقليدي عبر المتاجر الإلكترونية إلى أسلوب عرض المنتجات على شكل ثلاثي الأبعاد مما يتيح للمشترين رؤية المنتج بشكل أكثر واقعية.
  • يمكن استخدام الميتافيرس في مجال الطيران، ودلك لتدريب الطلاب على التفاعل مع الطائرات وتقديم تجارب طيران شبه حقيقية.
  • يمكن استخدامها في المجال التعليمي لعرض المجسمات بطريقة تفاعلية.
  • بالإضافة إلى استخدامها في اجتماعات العمل الافتراضية وأثناء اللعب.

أهم النقاط التي يجب معرفتها على الميتافيرس

- سيتواصل الناس اجتماعيا في عوالم افتراضية بدلا من منصات التواصل الاجتماعي التقليدية مثل "إنستغرام" و"تويتر" و"تيك توك".

- الميتافيرس "Metaverse"، مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد حيث يمكنك مشاركة تجارب فريدة مع أشخاص آخرين، حتى عند عدم التواجد معًا في الواقع.


وأخيراً، اقتحام شركات ومنصات التواصل الاجتماعي لهذه التقنية يثير الكثير من المخاوف عالمياً لا سيما أن لديها سجلات حافلة حول مسائل الخصوصية والأمان وبيانات المستخدمين.


انفوجرافيك عن الميتافيرس

انفوجراف حول الميتافيرس

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.