القائمة الرئيسية

الصفحات

روبوت أطلس (Atlas) - روبوت جديد يهدد مستقبل عمال البناء

لا يزال الذكاء الاصطناعي يفاجئنا يوماً بعد يوم، وبات يهدد الكثير من الوظائف البشرية حتى الوظائف التي تحتاج لمجهود بدني، مثل عمال البناء التي كان يتوقع أن تكون إحدى الوظائف التي لن تدخلها الروبوتات الصناعية. غير أن شركة Boston Dynamics تستعد لاقتحام مجال البناء عبر روبوت أطلس. فماذا تعرف عن الروبوت Atlas الذي يهدد مستقبل عمال البناء.

الروبوت اطلس atlas
روبوت أطلس (Atlas) - روبوت جديد يهدد مستقبل عمال البناء.

ظهر روبوت أطلس في مقطع فيديو نشرته الشركة المصنعة، وهو يجري ويقفز ويمسك بالأشياء دون فقدان توازنه، وقد علقت الشركة المطورة على المقطع: "رفيق مثالي في موقع البناء".

روبوت أطلس (Atlas)، رغم أنه روبوت جديد، إلا أنه يعد من أشهر الروبوتات في العالم، يتميز برشاقته وحماسه وهو شبيه بالبشر. يستخدم أعضاء جسمه بالكامل للتحرك بسرعة والتوازن بشكل ديناميكي. يمكنه رفع وحمل أشياء ثقيلة مثل الصناديق والخشب، لكن حيله المفضلة هي الجري والقفز والقيام بالشقلبات.

الروبوت Atlas من أشهر الروبوتات 
شبيهة بالبشر يتميز بالرشاقة و يتحرك بسرعة ويتوازن بشكل ديناميكي مذهل باستخدام مهاراته الجسدية. صمم لمهام البحث والإنقاذ ويمكنه رفع الصناديق وهو بارع أيضًا في الجري والقفز والقيام بالشقلبات الخلفية.

ما هو روبوت أطلس

روبوت أطلس هو إنسان آلي شبيه بالبشر، ظهر في عام 2013، و طورته شركة بوسطن ديناميكس Boston Dynamics وهي شركة أمريكية متخصصة في علم الروبوتات. يمكنه لهذا الإنسان الآلي القيام بالكثير من الأشياء مثل: القفز والجري بسرعة والقيام بالشقلبات و رفع الصناديق.

الخصائص العامة لروبوت أطلس

خصائص الروبوت أطلس

يبلغ طول الروبوت حوالي 1.8 مترًا ويزن 80 كيلوجرامًا. وهو قادر على القيام بمهام متعددة مثل: حمل أشياء ثقيلة والسير على أرض غير مستقرة مع الحفاظ على توازنه، وحتى القيام بشقلبات.

يحتوي الروبوت أطلس على أربعة أطراف 
مصنوعة من الألومنيوم والتيتانيوم ويتم تنشيطها هيدروليكيًا.

يحتوي روبوت أطلس على أنظمة رؤية، وجهاز تحديد المدى بالليزر وكاميرات، يتم التحكم فيها بواسطة كمبيوتر.

بالإضافة إلى توفره على بطارية ليثيوم مما يمنحه قدرًا أكبر من الاستقلالية في الطاقة.

مزايا وعيوب روبوت أطلس (Atlas)

روبوت أطلس مثله مثل جميع الروبوتات الشبيهة بالبشر له مميزات وله عيوب أيضًا، وفيما يلي توضيح لأهم مميزات وعيوب الروبوت أطلس:

المميزات:
  • يمكنه أداء تمارين متنوعة من القفز إلى تجنب العقبات، حتى أنه قادر على الشقلبة.
  • يعمل بالطاقة الكهربائية ويتم تشغيله هيدروليكيًا.
  • يتميز أطلس بالسرعة الكبيرة في التحرك والمناولة.
  • رفع الأوزان الثقيلة.
  • يتوفر على أدوات استشعار حساسة تساعده على المناورة والوصول لهدفه بسرعة وسهولة.
العيوب:
  • الروبوت مازال في طور التطوير وهو يخفق في أداء بعض المهام.
  • كما أنه من المحتمل أن يلغي بعض الوظائف الموجودة حالياً.

هذا كل ما لدينا عن الروبوت أطلس، الروبوت الذي يعمل في مجال البناء، رغم كل التحديثات التي حصل عليها هذا الكائن الآلي و رغم التقدم المحرز،  إلا أن المطورون يقولون بأنهم لا يزالون بعيدين جدًا عن إنشاء روبوتات شبيهة بالبشر يمكنها بشكل روتيني معالجة الوظائف في العالم الحقيقي.

كما أكدت الشركة أيضًا أن أطلس سيتم إخضاعه لتدريبات مُكثفة خلال الفترة المقبلة، لإكسابه عدد من المهارات الجديدة التي ستجعله عامل مثالي في موقع العمل.