القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الباك لينك Backlink ولماذا تحتاجه للوصول إلى قمة Google؟

الباك لينك أو Backlink هو رابط يتم وضعه بشكل استراتيجي في النص لتوجيه القارئ أو الزائر  إلى موقعك الخاص. هدفه هو توليد حركة مرور كبيرة و عالية الجودة إلى موقعك، أما هدفه الثاني هو رفع الدومين اثورتي الخاص بك وجعل غوغل تعتبر موقعك موثوق به. تعرف على كل التفاصيل الخاصة بالباك لينكس في هذا المقال.

ما هو الباك لينك
ما هو الباك لينك Backlink ولماذا تحتاجه للوصول إلى قمة Google؟

تعتبر الروابط الخلفية من أهم الإستراتيجيات الممتازة لتحسين محركات البحث (SEO)، فمن بين أكثر من 170 عامل تصنيف تستخدمه Google، هناك إثنان هما الأكثر قيمة:

  • جودة المحتوى: هو تقديم محتوى عالي الجودة يلبي تطلعات الزائر.
  • عدد الروابط الخلفية التي تلقاها موقعك: وهو عدد المواقع التي تحتوي على روابط تشير  إلى موقعك الإلكتروني.

هذا هو السبب في أننا سنشرح بشكل مفصل ما هو الباك لينك؟ ولماذا تحتاجه للوصول إلى قمة Google؟

وهذا فيديو لصانع المحتوى "الأخ مصطفى الصباغ" يشرح فيه قائمة مواقع الباك لينك.


ما هو الباك لينك ؟

الباك لينك ببساطة هو رابط موقعك الذي تضعه في مواقع أخرى. فجوجل تستخدم الروابط الخلفية أو الباك لينكس Backlinks من مواقع الويب الأخرى لتحديد مدى أهمية موقعك الإلكتروني. يعد الحصول على روابط خلفية أمر بالغ الأهمية، فهي تجعل Google تضع ثقة في موقعك وبالتالي عرضه في نتائج البحث الأولى.

لماذا يعد الباك لينك مهم؟

إن عمل عدد كبير من الباك لينك لموقعك، يجعل محركات البحث تعتبر موقعك الخاص موثوق ويجب أن يظهر أعلى في نتائج البحث. عند إنشاء روابط خلفية ذات جودة عالية يساعد الموقع على الحصول على سمعة أفضل وبالتالي يثق محرك البحث بموقعك أكثر.

- الروابط الخلفية هي معايير مهمة لتحسين السيو (SEO).
- يساعد الباك لينك على رفع الدومين اثورتي Domain Authority الخاص بموقعك.

أنواع الباك لينك Backlinks؟


الباك لينك الداخلي
وهو ربط مقالاتك مع بعضها البعض، إنه أسهل الروابط التي يمكنك القيام بها. ويتم ذلك من خلال وضع رابط لموضوع أو أكثر من مواضيع موقعك داخل موضوع له نفس المحتوى. وهذا النوع من الباك لينك مفيد جداً لأنه يساعد على شّد الزائر لأطول فترة ممكنة.

الباك لينك الخارجي
هو عبارة عن رابط موقعك الذي تضعه في مواقع أخرى وينقسم إلى نوعين:

باك لينك دوفولو Do-Follow
يعد من أقوى الباكلينكس، وهو المستخدم بكثرة من قبل أصحاب المواقع. فعند وضع رابط خارجي بسمة "دوفولو" فإنك ببساطة تخبر عناكب البحث بتتبع موقعك من خلال الرابط الخارجي الذي وضعته.

باك لينك نوفولو No-Follow
هو رابط خارجي قليل الإستخدام، بمعنى وضع رابط خارجي لموقعك في موقع آخر ومنحه وسم "نوفولو" أي أن الموقع يخبر محركات البحث بعدم تتبع هذا الموقع.

كيفية عمل باك لينك جيد لموقعك؟

إن بناء باكلينكس جيد وقوي لموقعك ليس بالأمر السهل، حيث يجب دائماً عند الرغبة في الحصول على باك لينك. التأكد من عدم إحتوائه على نسبة عالية من Spam Score فهذا سيضر موقعك بشكل كبير. وهذه أهم طرق عمل باك لينك لموقعك:

الشبكات الإجتماعية
يعد نشر مقالاتك في كل منصات التواصل الإجتماعي من أسهل الطرق للحصول على باك لينك. إنها تساعد أيضاً موقعك على الإنتشار  والذي يساعد بدوره على التقدم في محركات البحث.

المنتديات العربية
من أهم طرق عمل باك لينك لموقعك هي وضع رابط موقعك في المنتديات العربية، حيث يمكنك وضعه في التعليقات و في مواضيع المنتدى.

الصفحات الشخصية
من الطرق السهلة أيضًا للحصول على باك لينك وهو إنشاء صفحة شخصية Profile في بعض المواقع التي تتيح إنشاء الصفحات الشخصية.

مواقع تقديم المقالات
هي احدى الطرق الجيدة لبناء الباك لينك، وتتمثل في كتابة مقال حصري وذات جودة عالية ونشره في مواقع أخرى مع ترك رابط موقعك داخل المقالة أو في نهايتها. وعند ضغط الزائر على الرابط سيتوجه إلى موقعك.

كيفية معرفة هل الباك لينك جيد؟

دائماً قبل بناء أي رابط خارجي أو باك لينكس، من الضروري معرفة تحديد خصائص الروابط الخلفية الجيدة. إليك أهم الأشياء التي عليك التحقق منها:

  • أن يكون الدومين أوثورتي DA مرتفع.
  • أن يكون البيج أوثورتي PA مرتفع.
  • أن لا يتعدى السبام سكور (Spam Score) 10%.
  • عدد زيارات الموقع.
  • قِدم الموقع الذي ستأخد منه الرابط الخلفي.

قائمة بأفضل مواقع باك لينك

لابد أنك تبحث عن كيفية تحسين محركات البحث وتحسين السيو الخاص بموقعك. إذا كنت كذالك، فاكتشف هذه القائمة التي تضم مجموعة مميزة من المواقع التي يمكنك عمل فيها باك لينك مجاني، وذلك لتحسين تصنيفك في Google.

تشمل القائمة أكثر من 500 باك لينك مقسمين إلى روابط نوفلو ودوفلو، وهي روابط مجانية وسهلة الحصول عليها. والمميز أنه يمكنك الحصول على باك لينك مستهدف لموقعك دون الحاجة إلى شراء باك لينك أو قضاء الكثير من الوقت في البحث.



في نهاية الموضوع، يمكن القول أن الباك لينك Backlink أو الروابط الخلفية هي مهمة عندما يتعلق الأمر بالترتيب على محركات البحث مثل غوغل. ومع ذلك تساهم العوامل الأخرى مثل الروابط الداخلية وجودة المحتوى والصور في تحسين السيو الخاص بموقعك.

ملاحظة أخيرة إذا كنت تريد شراء باك لينك لموقعك، فيجب عليك شرائه من مصادر موثوقة جداً، لكي لا تشتري أي رابط خلفي ضار وبه سبام سكور عالي  لموقعك.

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.