القائمة الرئيسية

الصفحات

الفن الرقمي : إليك أفضل برامج فن الرسم الرقمي Digital Art

يمكن تعريف الفن الرقمي Digital Art على انه كل الأعمال الفنية التي يتم استخدام فيها التكنولوجيا الرقمية بشكل أساسي لإنشاء أعمال فنية إبداعية، وتشمل هذه الأعمال: رسم لوحات كاملة أو شخصيات كرتونية أو او رسم مناظر طبيعية أو اللوحات التعبيرية وما إلى ذلك. فما هو الفن الرقمي؟ ماهي خصائصه وأنواعه؟ وما هي أفضل برامج الرسم الرقمي؟

أفضل البرامج لرسامي الفن الرقمي Digital Art
الفن الرقمي : إليك أفضل برامج فن الرسم الرقمي Digital Art.

هل تحلم بأن تصبح فنانًا رقميًا؟ وترغب في دخول عالم الفن الرقمي ومعرفة ماهي البرامج المطلوبة لإنشاء أعمال فنية احترافية. 
ربما قد تشعر بالإرهاق لاختيار البرنامج المناسب لهذا العمل. نحن نفهم ذلك، فمع وجود العديد من البرامج، قد يكون تحديد البرنامج الأفضل بالنسبة لك أمرًا صعباً.

لذلك قمنا بالبحث وقارننا أكثر البرامج المستخدمة في هذا الفن وقمنا بإعداد قائمة تشمل أفضل 8 برامج لرسامي الفن الرقمي، لمساعدتك على اختيار البرنامج المناسب لك ولهتماماتك، وهذه البرامج متوافقة مع نظام التشغيل ويندوز ونظام ماك أو.إس (Mac OS)‏.

لذا استعد لإطلاق العنان لإبداعك.

أدى التطور السريع لتكنولوجيا الكمبيوتر والتقنيات الجديدة في العقود الأخيرة إلى استحداث مجموعة من الأساليب والفنون الجديدة، وأدى إلى ظهور مظاهر مختلفة للعمل الفني تحت مفهوم "الفن الرقمي" Digital Art. ذلك الفن الآخد في الإزدهار والإنتشار بصورة متسارعة جداً.

ستتعرف في هذا المقال على بعض أهم النقاط في هذا النظام الفني الناشئ والمزدهر والذي لديه بالفعل ملايين المتابعين حول العالم، إنه يعد بالفعل ثورة تكنولوجية. فما المقصود بالفن الرقمي؟ وما أبرز أنواعه؟ وما هي أهم البرامج التي يمكنك من خلالها إنشاء الفن الرقمي؟

ما هو الفن الرقمي Digital Art ؟

الفن الرقمي (Digital Art)، هو فن جميل ابداعي. يُدعى أحيانا بالفن عبر الإنترنت Online Art. أو فن الدجتل (Digital Art)، أو التلوين الرقمي (Digital Painting)، أو فن الويب (Web Art)، أو فن الفوتوشوب (photoshop art).

يمكن تعريف الفن الرقمي على أنه الفن الذي يستخدم الكمبيوتر، حيث يمكن لفنان لذيه معرفة وموهبة في الكمبيوتر وبرنامج الفوتوشوب مثلاً أن يطور تشكيلات احترافية من اللوحات الفنية.

يمثل الفن الرقمي كافة الأعمال الفنية التي يمكن عملها من خلال التكنولوجيا، كتعديل الصور على برنامج فوتوشوب أو النحت الرقمي، وفن الجرافيك، وفن تحريك الصور Animation والتصوير الرقمي وغيرها من الأنواع.

ولعل أحد أحد أشهر النماذج على الفن الرقمي الخيالي هي شاشات كريس ميلك المعروفة باسم The Treachery of Sanctuary وهي ثلاث شاشات تلفزيونية ضخمة تتيح للزوار التفاعل مع ظِلّهم باستخدام تقنيات فنية معقدة.

خصائص الفن الرقمي

هناك العديد من الخصائص الأساسية التي من خلالها يمكن وصف فن معين على أنه فن رقمي، ومن أهم خصائص الفن الرقمي مايلي:

  • يتطلب إنشاء فن رقمي إلى أجهزة إلكترونية حديثة مثل (هاتف محمول، كمبيوتر، جهاز لوحي رقمي، كاميرا احترافية، إلخ.).
  • يمكن عرض اعمال الفن الرقمي على الإنترنت، أو عبر الشبكات الاجتماعية والمدونات التي تعمل كمحفظة للفنانين الرقميين لعرض أعمالهم على العالم.
  • بالرغم من تصميمه من خلال الأدوات الرقمية، إلى أن تحويله يمكن أن يصل إلى العالم المادي من خلال استخدام الطابعات لنقله لاحقًا إلى دعامات مثل الورق والخشب وما إلى ذلك.
  • في كثير من الأحيان، تكون البرامج المخصصة ضرورية لمساعدة الفنان بإنشاء عمله.
  • سيستخدم الفنان الرقمي كل المهارات التي اكتسبها لترجمتها لاحقاً إلى عمله الرقمي.

أفضل برامج الرسم الرقمي Digital Art

في السنوات الآخيرة، اصبح الفن الرقمي Digital Art أكثر شيوعًا، وبات يرسخ مكانته. لذى إذا كنت مهتم بعالم الفن الرقمي بكل جوانبه، لابد لك أن تعرف ماهي برامج الفن الرقمي. تعرف في القائمة أدناه أهم البرنامج المطلوبة التي يحتاجها رسامي الفن الرقمي.

1- برنامج Photoshop
يعد برنامج فوتوشوب، أحد برامج الفن الرقمي الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم وهو ينتمي إلى شركة ادوبي Adobe. يستخدم بشكل أساسي لتحرير وتنقيح الصور وكقماش للرسم الرقمي. كما يسمح باستخدام الفرش والخلفيات والمرشحات والمؤثرات وإضافة الظل وزيادة السطوع والألوان. إنه مفيد للغاية لإنشاء أعمال فنية أكثر إبداعاً.

2- برنامج Easy Paint Tool SAI
هذا البرنامج سهل الإستخدام و سهل التعلم والعمل به ويركز بشكل أساسي على الرسم والتلوين. إنه برنامج جيد لإنشاء رسومات رقمية وأعمال فنية، يحظى بتقدير كبير خاصة بين الفنانين وهوات الفن الرقمي.
يتيح لك هذا البرنامج اختيار مزيج من الألوان وتخصيص الفرش لتتمكن من تغيير القوام والأشكال والأحجام والكثافة.

إنه برنامج ثقيل للغاية وتحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي للعمل معه.

3- برنامج Clip Studio Paint
يركز هذا البرنامج على شكل من أشكال الفن الرقمي وهو صناعة الرسوم الهزلية أو المانجا. ولديه أدوات سهلة الاستخدام مما يساعد الفنانين على إنشاء رسوم هزلية مصقولة للغاية. كما يتوفر ايضا على مكتبة ثلاثية الأبعاد لتتمكن من تعديل المظهر.

4- برنامج Procreate

Procreate هو برنامج محرر رسومات نقطية للرسم الرقمي، يستخدمه الفنانين في عملهم ويحتوي على مجموعة قيمة من أدوات التصميم والرسم التي يمكن استخدامها لإنشاء أعمال فنية مذهلة.

Procreate هو برنامج فني رقمي قوي يعد مثاليًا لأي شخص يريد نقل فنه الرقمي إلى المستوى الاحترافي.

كما انه ليس مناسب للرسامين المحترفين فقط، بل إنه مناسب أيضًا للمبتدئين الذين يرغبون في استكشاف عالم الفن الرقمي.

  • إنه متاح فقط لأجهزة iPad و iPhone.
  • يوفر العديد من انواع الفرشاة الخاصة بجميع الإستخدامات.
  • يحتوي على مجموعة واسعة من الفرش الرقمية والخلفيات وعناصر التحكم في الطبقات.
  • له واجهة سهلة الاستخدام مما يساعد المستخدم على إنشاء الرسوم التوضيحية والرسومات والأعمال الفنية الرقمية بكل سهولة.
  • كل هذه الميزات تجعل من برنامج Procreate خيارًا ممتازًا للفنانين و الرسامين الرقميين الذين يحتاجون إلى أدوات قوية وسهلة الاستخدام لإنشاء عمل فني مذهل.


5- برنامح Graphiter

برنامج خاص بالفن الرقمي، يتيح لك إنشاء رسومات شبه واقعية، وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات البسيطة مثل الممحات وأداة المزج واقلام الجرافيت، هي أدوات تساعدك على إنشاء رسومات رقمية احترافية.

يمكن تصدير جميع الرسومات التي قمت بعملها إلى ملفات بصيغة PNG وJPG، كما يقوم أيضاً بحفظ رسوماتك تلقائيًا حتى يمكنك الرجوع إليها لاحقًا والتعديل عليها.

ما هي أنواع الفن الرقمي؟

الأنواع الرئيسية للفن الرقمي هي:

الفن ثلاثي الأبعاد
وهي عملية يتم من خلالها عمل فن رقمي لاي كائن على شكل ثلاثي من خلال برنامج متخصص.

فن الرسوم المتحركة الرقمية
التقنية المستخدمة لتوليد الصور المتحركة.

فن البكسل
إنه شكل من أشكال الفن الرقمي ، يتم إنشاؤه من خلال جهاز كمبيوتر ، وذلك باستخدام برنامج تحرير الرسومات النقطية مثل برنامج الفوتوشوب، حيث يتم تحرير الصور على مستوى البكسل

التصوير الفوتوغرافي والتصوير الرقمي
ربما يعد التصوير أكثر أنواع الفنون الرقمية استخدامًا،
و فيه يتم إنشاء الصورة الرقمية مباشرة على الكمبيوتر باستخدام لوحة رسومات أو برنامج رسومات خاص، ولعل أشهر البرامج المستخدمة لذلك برنامج Adobe Photoshop.

الرسم الرقمي
إنه أحد أشكال الفن والذي يتم فيه تطبيق تقنيات الرسم التقليدية مثل (زيت ، ألوان مائية...الخ) من مجال الفنون الجميلة ، ولكن من خلال أدوات رقمية مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية الرسومية أو البرامج.

النحت الرقمي
إنه تخصص ينشأ في قطاع ألعاب الفيديو والأفلام والرسوم المتحركة. يتكون من تشكيل الشخصيات والأشياء رقميًا ، ونمذجةها بالكمبيوتر. ويعد Zbrush من أكثر البرامج تميزًا في النحت الرقمي، الذي يتيح مميزات شاملة للمهتمين بمجال النحت ثلاثي الأبعاد.



خلاصة
الفن الرقمي هو نوع الفن الذي يمكن عمله بالإستعانة بالموارد الرقمية او الإلكترونية كالكمبيوتر و برامج التصميم، وذلك بهدف إنشاء أعمال فنية أو لوحات فنية إبداعية. ومن خلال هذا المقال قدمنا لكم لمحة بسيطة عن الفن الرقمي Digital Art الذي بدأ يرسخ مكانته كـ فن يمكن الإعتماد عليه لإنشاء لوحات فنية ابداعية.

كما قدمنا لكم أيضاً أهم أنواع الفن الرقمي بالإضافة إلى أفضل البرامج لرسامي الفن الرقمي.