ما هي الهوية البصرية؟ عناصرها وأهميتها لنشاطك التجاري

الهوية البصرية (Visual Identity) هي بناء العديد من العناصر الرسومية والمرئية لتوصيل مفهوم العلامة التجارية وقيمها ومكانتها في السوق لجمهورها. بعض عناصر العلامة التجارية (Brand Identity) هذه هي: الاسم والشعار وتغليف المنتج والمزيد. يعد امتلاك هوية بصرية فريدة أمراً مهمًا للعلامات التجارية والشركات. فما هي الهوية البصرية؟ وما هي عناصرها وأهميتها لنشاطك التجاري.

كيفية بناء الهوية البصرية
ما هي الهوية البصرية؟ عناصرها وأهميتها لنشاطك التجاري .

عندما يتم تطوير إستراتيجية خاصة بهوية الشركة بشكل جيد، فإن التعرف عليها من طرف العملاء و الجمهور يكون أسهل.

إن تصميم الهوية البصرية  لعلامتك التجارية ليس بالأمر السهل، إنها عملية تحتاج الكثير من الدقة والحذر في التصميم، لأن أي تصميم خاطئ يمكن أن يوصل رسالة خاطئة للمستهلكين والعملاء.

لذلك نجد الكثير من أصحاب الشركات والأعمال يلجؤون لمصممي الجرافيك المحترفين في مجال التصميم الجرافيكي بهدف تصميم هويه بصريه احترافية وفريدة وسهلة الإستيعاب تميز الشركة عن المنافسين و تعبر عن نشاطهم التجاري بطرق إيجابية تعجب العملاء.

ماهي الهوية البصرية؟

الهوية البصرية بكل بساطة هي ما يراه الجمهور من صور و رموز وألوان والذي يمنحهم لمحة عن هوية العلامة التجارية. وهذه العناصر المرئية هي الوسيلة الأولية للتواصل مع الجمهور والزبناء، وهو ما يميزها أيضاً عن الشركات الأخرى. 

ولكي يتم التعرف على العلامة التجارية بشكل إيجابي و لتكون ناجحة في محيطها، من الضروري تحديدها وإبراز أفضل صفاتها لجعلها فريدة ومثيرة للاهتمام.

ومن أهم العناصر الرئيسية التي تشكل الهوية البصرية هي الشعار و الألوان الخاصة بها  ، ومؤخراً أظيفت عناصر الشبكات الإجتماعية مثل الصور  والمشاركات والصورة الرمزية والغلاف وما إلى ذلك.

ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

ربما لا يعرف الكثير منكم ماهو الفرق بين الهوية التجارية و الهوية البصرية، وهنا نوضح لك الفرق بينها:
 
الهوية البصرية: هي الجانب البصري أو المرئي من العلامة التجارية و تشمل قيم الشركة، الشعار الألوان الخطوط و تصميم الموقع الإلكتروني وحتى تصميم ملابس العمال داخل الشركة. باختصار فإن الهويه البصريه تعبر عما تبدو عليه العلامة التجارية من الخرج.

العلامة التجارية: تشمل الهوية البصرية وكل العناصر الأخرى التي تشكل مظهر العلامة التجارية من الداخل.

ما هي فوائد الهوية البصرية؟

إن الإستخدام المناسب والصادق للهوية البصرية للعلامة التجارية له الكثير من النتائج الإيجابية والفوائد و هنا نشارك 8 فوائد رئيسية للهوية المرئية، وهي أيضًا نفس الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند العمل على هوية علامتك التجارية.
  • جذب العملاء المثاليين وطرد أولئك الذين ليسوا كذلك.
  • البقاء في أذهان الناس.
  • تميز نفسك عن المنافسين.
  • تدل على مدى مهنيتك.
  • الهوية البصية المصممة بإتقان تبرز شركتك بين المنافسين.
  • اكتساب السلطة من خلال الحضور الجيد والإتساق.
  • ضع علامتك التجارية من خلال كونها قابلة للتمييز في المنطقة المرئية.

عناصر الهوية البصرية

ما هي عناصر الهوية البصرية الناجحة

للهوية البصرية عدة عناصر يتم التركيز عليها لبناء هوية مميزة ومثالية تعبر عن النشاط التجاري للشركة، وهذه أهم عناصر الهوية البصرية:

الشعار: أو اللوجو يمثل العنصر الأساسي لأي علامة تجارية، إنه الأكثر تعرضاً للجمهور، لذلك اجعل شعارك بسيطاً وخالي من العناصر التي يمكن أن تسبب تشويشاً بصرياً، بحيث يمكن التعرف عليه بسهولة.
يمكن أن يجمع الشعار بين الحروف والرسومات والأيقونات أو العناصر المرئية الأخرى.

الألوان: عادة ما تستخدم الشركات لونين أو ثلاث كحد أقصى، ويتم إختيارها بعناية، بحيث نجد لكل لون معنى خاص فالأخضر مثلاً يدل على الثراء والغني ويستخدم أيضاً لكل ما يرمز للطبيعة، 
بينما يدل الأحمر على الطاقة والحيوية والحماس.

الخطوط: يلعب الخط دوراً مهماً في الهوية البصرية وفي التواصل مع الجمهور، ففي كثير من الأحيان يربط الناس نوع الخط بعلامة تجارية، ولا ينصح باستخدام عدد كبير من الخطوط، المثالي في أي الهوية البصرية هو استخدام خطين.

أهمية الهوية البصرية

هناك العديد من الفوائد الكبرى التي تجعل الشركات بمختلف أنواعها تدفع سنوياً آلاف الدولارات على تصميم الهوية البصرية، فما هي أهمية الهوية البصرية؟
  • تتمثل أهمية الهوية البصرية لنشاطك التجاري في خلق سمعة وثقة ومصداقية أثناء التعامل مع الجمهور والمنافسين.
  • توصيل قيم علامتك التجارية بشكل فعال من خلال التصميم.
  • تحميك الهوية البصرية قانونياً وذلك من خلال تسجيلها في الجهات القانونية، هذه الخطوة تحميك من الوقوع في خطر تقليد المنتجات ويمكنك حتى مقاضاة أي شخص أو جهة تسرق تصميم نشاطك التجاري.
  • تدل هذه الهوية على مدى التميز الكبير الذي تتمتع به الشركة، والذي يجعلها تحضى بمكانة مرمقة لدى جمهورها بالمقارنة مع باقي الشركات المنافسة.

ما هي الهوية البصرية؟

هو المظهر أو الواجهة الخارجية للعلامة التجارية والذي يجعلها مميزة وفريدة عن المنافسين.

ما هي عناصر الهوية التجارية؟

تشمل مكونات العلامة التجارية، اللوجو، الألوان، نوع الخطوط، استخدام الصور.

لماذا هوية العلامة التجارية مهمة؟

إن هوية العلامة التجارية مهمة لأنه بدونها ، لا يستطيع العملاء التعرف على العلامة التجارية بسهولة. تساعد قوة العلامة التجارية على بيع أي شيء يخص الشركة للمستهلكين.

ما الذي يجعل العلامة التجارية الجيدة؟

العلامة التجارية الجيدة لها تصميم و تركيز واضح ، لها تصاميم وصور قوية ، على دراية بجمهورها المستهدف، يمكن التعرف عليها بسهولة في بحر من العلامات التجارية المنافسة.

ما هي العلامات التجارية الشهيرة؟

تعد Nike و McDonald's و Apple و Google و Disney و Amazon إحدى العلامات التجارية الأكثر شهرة وقيمة على مسوى العالم.



الآن بعد أن تعرفت على المفاهيم الأساسية للهوية البصرية، يمكن القول أنه من المهم جداً الإهتمام بعناية بتصميم هوية بصرية واضحة حتى يستوعبها الجمهور بشكل سريع. كما يجب العناية بدقة بكل عناصر تصميم هوية تجارية فريدة وذلك لإقناع جمهورك بمنتوجاتك.

عندما تقوم بإنشاء الهوية البصرية لعلامتك التجارية بطريقة إستراتيجية، يصبح من الأسهل بكثير إقتحام السوق، مما يؤدي إلى تكوين مستهلكين مخلصين  للمنتج أو الخدمة التي تنوي إطلاقها في الأسواق.



المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.