9 تطبيقات للتعرف على النباتات وكيفية العناية بها

هل اشتريت نبتة ولكن لا تعرف اسمها؟ هل تريد معرفة كيفية العناية بالنباتات؟ هل تريد معرفة اسم نبتة معينة؟ هل فكرت يوماً في امتلاك تطبيق نباتي؟ هل تبحث عن برنامج فحص النباتات؟ أو برنامج التعرف على النباتات؟ أو برنامج اسماء النباتات؟ كل هذه الأسئلة سوف تتعرف على إجابتها في هذا المقال الذي جمعنا فيه أفضل 9 تطبيقات للتعرف على النباتات وكيفية العناية بها.
 
برنامج للتعرف على النباتات
تطبيقات للتعرف على النباتات.

إذا كنت من محبي الطبيعة أو تريد فقط معرفة اسم النبات الخاص بك، أو تبحث عن كيفية العناية بنباتاتك؟ أو تبحث عن برنامج اسماء النباتات. فإليك 9 تطبيقات للتعرف على النباتات وكيفية العناية بها، سواء في الداخل أو في الخارج. إذا لم تكن لديك معرفة كاملة بعالم النباتات، فبالتأكيد ستساعدك هذه التطبيقات المجانية كل التفاصيل الخاصة بالنباتات.

  • يوجد في العالم أكثر من 360 ألف نوع من النباتات، وهو ما يجعل من الصعب تذكر أسمائها.
  •  هناك الكثير من الآفات والأمراض التي تصيب النباتات، والكثير من محبي الزراعة لا يعرفون كيفية التعامل معها.
  • الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيفية ري النباتات ومتى مواعيد الري.
  • الكثير من عشاق الأزهار ليست لديهم معرفة عن نوع التربة المثالية لزراعة النباتات والأزهار.

لكل هذه الأسباب جاءت فكرة إنشاء تطبيقات للعناية بالنباتات ومعرفة نوع النبات بمجرد التقاط صورة له، وهذه أفضل التطبيقات للتعرف على النباتات ومعرفة كيفية الاهتمام بها بشكل صحيح للحصول حديقة خضراء.


1- تطبيق PlantNet للتعرف على النباتات

تطبيق التعرف على النباتات

PlantNet أفضل برنامج للتعرف على النباتات، لاقى شهرة واسعة بين محبي وهواة النباتات، فهو يساعد في التعرف على النباتات من صورة بسيطة باستخدام هاتفك الذكي. يعمل مع الأشجار والزهور والنباتات المزهرة أو السراخس.

فكرة برنامج اسماء النباتات والتعرف عليها سهلة، ما عليك سوى أخد صورة لجزء من النبات، ليقوم التطبيق بتقديم اسم النبات. حيث أنه يتوفر على قاعدة بيانات تضم جميع المعلومات المتعلقة بأكثر من 20000 نوع.

2- My Lawn

My Lawn هو واحد من أكثر التطبيقات شعبية بين عشاق النباتات والزهور، طريقة عمله بسيطة، قم بإخبار التطبيق ببعض المعلومات عن النباتات الموجودة في شرفتك أو حديقتك. وسوف يقدم لك نصائح عملية لمساعدتك على العناية بها. 

3- PictureThis

تحديد نوع النبات

Picturethis برنامج معرفة النبات من الصورة، إنه تطبيق رائع مهمته الأساسية هي التعرف عن النباتات واحتياجاتها، كل ما عليك فعله هو التقاط صورة لورقة النبتة أو الشجرة  أو الزهرة واتباع التعليمات، وستقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي بمقارنة صورة النبتة مع قاعدة بيانات تضم أكثر من عشرة آلاف نوع للعثور على تطابق.

إذا لم تكن مقتنعاً بالنتيجة، يمكنك استخدام الصور المختلفة الموجودة  في التطبيق للمقارنة.

4- Plantix

بلانتيكس (Plantix) هو برنامج فحص النباتات المتقدم يتيح لك الكشف عن الأمراض في مجال الزراعة وتقديم النصائح العلاجية المناسبة. lن خلال هاتفك قم بالتقاط صورة للنبات الخاص بك، ودع التطبيق يتعرف على المرض الذي أصابها.

يتعرف التطبيق على حوالي 15 مرض من أشهر أمراض النباتات ويقدم  معلومات واضحة عن المرض، وبعض النصائح حول كيفية التخلص منه.

طريقة استخدام برنامج Plantix.

التطبيق سهل في الاستخدام، كل ما عليك فعله أخي المستخدم هو تحميله وتثبيته على هاتفك، بعد ذلك قم بالتقاط صورة للنبات المريض لديك ومن ثم إرسالها إلى التطبيق ليقوم بتحديد المرض وإعطائك الحلول التي تحتاجها للتخلص منه دون الحاجة إلى الاستعانة بخبير زراعي لمساعدتك.

يتميز التطبيق بأنه مجاني ويمكنك استخدامه دون اتصال بالإنترنت.

تنزيل تطبيق Plantix.

5- Garden Answers Plant Id

Garden Answers هو برنامج التعرف على النباتات مجاني، يساعدك في تحديد هوية النباتات، كل ما عليك فعله هو التقاط صورة للنبات الذي ترغب في التعرف إليه، ثم الضغط فوق زر التنفيذ، وسيقوم التطبيق بمدك بمعلومات مفصلة حول النبات على الفور، يُعد هذا التطبيق أحد أفضل تطبيقات البستنة المجانية الموجودة حالياً.

  • التطبيق يستخدم تقنية متطورة في التعرف على الصور.
  • هو برنامج اسماء النباتات مميز، يتيح لك تحديد النباتات تلقائياً دون الاعتماد على الأشخاص.
  • يمكن أن يتعرف تلقائياً على أكثر من 20,000 نبات، كما يتضمن ميزة البحث عن أمراض النباتات والطفيليات المضرة عبر أكثر من 200 ألف إجابة لأسئلة تتكرر في هذا المجال.

يمكنك الحصول على تطبيق Garden Answers مجانا للاندرويد.


6 تطبيق Waterbot لتنظيم مواعيد الري

التطبيق الذي يذكرك بمواعيد الري، وذلك من خلال إخطارك وتذكيرك بوقت ري نباتاتك. التطبيق سهل الاستخدام يتميز ببساطته وواجهة واضحة وسهلة القراءة وممتعة.

7- تطبيق PlantSnap

إذا كنت أحد عشاق عالم النباتات والزهور، إليك تطبيق PlantSnap. وهو برنامج معرفة النباتات للايفون، يتيح لك التعرف على الكثير من النباتات بمجرد تصويرها. يحتوي التطبيق على قاعدة كبيرة يمكن من خلالها التعرف على النباتات والزهور وحتى الأشجار عبر التقاط صورة لها.

فكرة التطبيق بسيطة جداً، قم بالتقاط صورة لنبتة أو زهرة، بعد لحظات سيقدم لك PlantSnap التفاصيل والمعلومات الخاصة بالنبتة.

PlantSnap  تطبيق مجاني سهل الاستخدام ويمكنك الحصول عليه من الروابط التالية:


8- تطبيق iNaturalist

تطبيق iNaturalist

يعد من أبرز تطبيقات التعرف على النباتات والأشجار، طورته جامعة كاليفورنيا في بيركلي. لاستخدامه يمكنك ببساطة تحميل صور للنباتات التي تريد التعرف عليها، ويمكن للمستخدمين الآخرين التفاعل مع هذه الصور ومساعدتك على معرفة اسمها.

لدى  iNaturalist مجتمع ضخم يضم ما يقارب من 400000 عالم يمكن لأي مستخدم التفاعل معهم وطرح تساؤلاته عليهم. 

يمكن لهذا التطبيق أيضاً تحديد الطيور والحيوانات والحشرات.

9- تطبيق LeafSnap

برنامج التعرف على النباتات مجاني

LeafSnap هو تطبيق مجاني لمعرفة نوع النبات، يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي عالي التقنية للتعرف وتحديد النباتات بناءً على صور أوراقها فقط.

يمكن لهذا التطبيق التعرف على الفواكه من خلال ثمارها والنباتات والأوراق بطريقة سريعة، فهو يضم قاعدة بيانات كبيرة من النباتات التي يتم تحديثها باستمرار، كما يمكن أيضاً الحصول على نصائح للعناية بالنباتات.

يمكن لهذا التطبيق تحديد هوية النباتات بدرجة قد تصل إلى 90% من جميع الأنواع المعروفة من الأشجار والنباتات.

تنزيل تطبيق LeafSnap على Android أو iOS.

الأسئلة الشائعة

كيف اتعرف على نوع النبات؟

يمكنك التعرف على نوع النبات من خلال تطبيق PictureThis، والذي يتيح لك وضع لقطة لأي نبات أو شجرة أو زهرة ومن ثم يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للبحث في قاعدة بيانات كبيرة والتعرف على النبات. 

كيف اعرف نوع النبات من الصورة؟

يمكنك معرفة نوع النبات من الصورة باستخدام تطبيق PlantSnap، وهو تطبيق للتعرف على النباتات من خلال استخدام كاميرا هاتفك. كل ما عليك فعله هو التقاط صورة للنبتة التي تريد التعرف عليها، وفي غضون ثوانٍ سيخبرك التطبيق بمعلومات عنها.



في النهاية، هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد هواة الزراعة على تحديد نوع النبات للهواتف الذكية، ولكن هذه هي تطبيقات للتعرف على النباتات المفضلة لدينا! نأمل أن تساعدك "برنامج اسماء النباتات" وهذه التطبيقات في معرفة اسم النبات الخاص بك والعناية به.




المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.