القائمة الرئيسية

الصفحات

9 تطبيقات للتعرف على النباتات و كيفية العناية بها

هل إشتريت نبتة ولكن لا تعرف إسمها؟ هل ترغب في كيفية العناية بالنباتات؟ هل تريد معرفة اسم نبتة معينة؟ هل فكرت يوماً في امتلاك تطبيق نباتي؟ هل تبحث عن برنامج فحص النباتات؟ أو برنامج التعرف على النباتات؟ أو برنامج العناية بالنباتات؟ كل هذه الأسئلة سوف تتعرف على إجابتها في هذا المقال الخاص بأفضل 9 تطبيقات للتعرف على النباتات و كيفية العناية بها.
 
برنامج للتعرف على النباتات


إذا كنت من محبي الطبيعة أو تريد فقط معرفة اسم النبات الخاص بك، أو تبحث عن كيفية العناية بنباتاتك؟ إليك 9 تطبيقات للتعرف على النباتات و كيفية العناية بها ، سواء في الداخل أو في الخارج. إذا لم تكن لديك معرفة كاملة بعالم النباتات، فبالتأكيد ستساعدك هذه التطبيقات المجانية.
  • يوجد في العالم أكثر من 360 ألف نوع من النباتات، وهو ما يجعل من الصعب تذكر أسمائها.
  •  هناك الكثير من الآفات و الأمراض التي تصيب النباتات، والكثير من محبي الزراعة لا يعرفون كيفية التعامل معها.
  • الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيفية ري النباتات ومتى مواعيد الري.
  • الكثير من عشاق الأزهار ليست لذيهم معرفة عن نوع التربة المثالية لزراعة النباتات و الأزهار.
لكل هذه الأسباب جاءت فكرة إنشاء تطبيقات للعناية بالنباتات و معرفة نوع النبات بمجرد التقاط صورة له، وهذه أفضل التطبيقات للتعرف على النباتات و معرفة كيفية الإهتمام بها بشكل صحيح للحصول حديقة خضراء.


1- تطبيق PL @ NTNET للتعرف على النباتات

تطبيق التعرف على النباتات

Pl @ ntNet أفضل برنامج للتعرف على النباتات، لاقى شهرة واسعة بين محبي وهواة النباتات، فهو يساعد في التعرف على النباتات من صورة بسيطة باستخدام هاتفك الذكي. يعمل مع الأشجار و الزهور والنباتات المزهرة أو السراخس.

فكرة تطبيق التعرف على النباتات هذا سهلة، ما عليك سوى أخد صورة لجزء من النبات، ليقوم التطبيق بتقديم اسم النبات. حيث أنه يتوفر على قاعدة بيانات تضم جميع المعلومات المتعلقة بأكثر من 20000 نوع.

2- My Lawn

My Lawn هو واحد من أكثر التطبيقات شعبية بين عشاق النباتات والزهور، طريقة عمله بسيطة، قم بإخبار التطبيق ببعض المعلومات عن النباتات الموجودة في شرفتك أو حديقتك. وسوف يقدم لك نصائح عملية لمساعدتك على العناية بها. 

3- PictureThis

تحديد نوع النبات

Picturethis برنامج معرفة النبات من الصورة، إنه تطبيق رائع مهمته الأساسية هي التعرف عن النباتات واحتياجاتها، كل ما عليك فعله هو التقاط صورة لورقة النبتة أو الشجرة  أو الزهرة واتباع التعليمات، وستقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي بمقارنة صورة النبتة مع قاعدة بيانات تضم أكثر من عشرة آلاف نوع للعثور على تطابق.
إذا لم تكن مقتنعًا بالنتيجة، يمكنك استخدام الصور المختلفة الموجودة  في التطبيق للمقارنة.

4- Plantix

بلانتيكس (Plantix) هو تطبيق يتيح لك الكشف عن الأمراض في مجال الزراعة وتقديم النصائح العلاجية المناسبة. و من خلال هاتفك قم بالتقاط صورة للتبات الخاص بك، و دع التطبيق يتعرف على المرض الذي أصابها.

يتعرف التطبيق على حوالي 15 مرض من أشهر أمراض النباتات و يقدم  معلومات واضحة عن المرض إضافة إلى نصائح حول كيفية التخلص منه.

طريقة إستخدام برنامج Plantix

التطبيق سهل في الإستخدام و كل ما عليك فعله أخي المستخدم هو تحميله و تنصيبه على هاتفك، بعد ذلك قم بالتقاط صورة للنبات المريض لديك و من ثم إرسالها إلى التطبيق ليقوم بتحديد المرض و إعطائك الحلول التي تحتاجها للتخلص منه دون الحاجة إلى الإستعانة بخبير  زراعي لمساعدتك.

يتميز التطبيق بأنه مجاني و يمكنك إستخدامه دون إتصال بالإنترنت.

تنزيل تطبيق Plantix.


5- Garden Answers Plant Id

Garden Answers هو برنامج التعرف على النباتات مجاني، يساعدك في تحديد هوية النباتات، كل ما عليك فعله هو التقاط صورة للنبات الذي ترغب في التعرف إليه، ثم الضغط فوق زر التنفيذ، وسيقوم التطبيق بمدك بمعلومات مفصلة حول النبات على الفور، يُعد هذا التطبيق أحد أفضل تطبيقات البستنة المجانية الموجودة حالياً.
  • التطبيق يستخدم تقنية متطورة في التعرف على الصور.
  • وتحديد النباتات تلقائيًا دون الإعتماد على الأشخاص.
  • يمكن أن يتعرف تلقائيًا على أكثر من 20,000 نبات، كما يتضمن ميزة البحث عن أمراض النباتات والطفيليات المضرة عبر أكثر من 200 ألف إجابة لأسئلة تتكرر في هذا المجال.
يمكنك الحصول على تطبيق Garden Answers مجانا للاندرويد.


6 تطبيق Waterbot لتنظيم مواعيد الري

التطبيق الذي يذكرك  بمواعيد الري، و ذلك من خلال إخطارك وتذكيرك بوقت ري نباتاتك. التطبيق سهل الاستخدام يتميز ببساطته و  واجهة واضحة وسهلة القراءة وممتعة.

7- تطبيق PlantSnap

إذا كنت أحد عشاق عالم النباتات و الزهور، إليك تطبيق PlantSnap وهو برنامج معرفة النباتات للايفون، يتيح لك التعرف على الكثير من النباتات بمجرد تصويرها. يحتوي التطبيق على قاعدة كبيرة يمكن من خلالها التعرف على النباتات والزهور و حتى الأشجار عبر التقاط صورة لها.

فكرة التطبيق بسيطة جداً، قم بالتقاط صورة لنبتة أو زهرة، بعد لحضات سيمدك PlantSnap بالتفاصيل والمعلومات الخاصة بالنبتة.

PlantSnap  تطبيق مجاني سهل الإستخدام ويمكنك الحصول عليه من الروابط التالية:

تنزيل PlantSnap مجانا للاندرويد.

8- تطبيق iNaturalist

تطبيق iNaturalist

يعد من أبرز تطبيقات التعرف على النباتات والأشجار، طورته جامعة كاليفورنيا في بيركلي. ولاستخدامه يمكنك ببساطة تحميل صور للنباتات التي تريد التعرف عليها، ويمكن للمستخدمين الآخرين التفاعل مع هذه الصور ومساعدتك على معرفة اسمها.

لدى  iNaturalist مجتمع ضخم يضم ما يقارب من 400000 عالم يمكن لأي مستخدم التفاعل معهم وطرح تساؤلاته عليهم. 

يمكن لهذا التطبيق أيضاً تحديد الطيور والحيوانات و الحشرات.

9- تطبيق LeafSnap

برنامج التعرف على النباتات مجاني

LeafSnap تطبيق ممتاز للتعرف على النباتات، يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي عالي التقنية للتعرف وتحديد النباتات بناءً على صور أوراقها فقط.

يمكن لهذا التطبيق التعرف على الفواكه من خلال ثمارها و النباتات والأوراق بطريقة سريعة، فهو يضم قاعدة بيانات كبيرة من النباتات التي يتم تحديثها باستمرار، كما يمكن أيضاً الحصول على نصائح للعناية بالنباتات.

يمكن لهذا التطبيق تحديد هوية النباتات بدرجة قد تصل إلى 90% من جميع الأنواع المعروفة من الأشجار والنباتات.

تنزيل تطبيق LeafSnap على Android أو iOS.


هناك الكثير من تطبيقات التي تساعد هواة الزراعة على تحديد نوع النبات للهواتف الذكية، ولكن هذه هي تطبيقات النباتات المفضلة لدينا! نأمل أن تساعدك هذه التطبيقات في معرفة اسم النبات الخاص بك والعناية به.