القائمة الرئيسية

الصفحات

منصة TED : أداة عبر الانترنت لتعزيز التعلم الذاتي

يمكن للأفكار تغيير سلوكنا وحياتنا، يمكن لها تغيير تصرفات الأشخاص وتغيير المجتمع وطريقة عمله ولها أيضا القدرة على تغيير العالم. هذا ما يهذف إليه مؤتمر تيد أو منصة TED، إنه سلسلة من المحادثات التي يقدمها العديد من مفكري العالم الأكثر نجاحا والراغبين في مشاركة الأفكار والمعرفة مع الآخرين. فما هي منصة TED؟ وما هي مميزاتها؟ وما هو الفرق بين TED و TEDX ؟

ما هي محاضرات TED
منصة TED : أداة عبر الانترنت لتعزيز التعلم الذاتي.

هل سبق لك أن سمعت محاضرة يتم فيها شرح موضوع معقد لك بطريقة سهلة وممتعة تجعلك عاجزًا عن الكلام؟ هذه هي محاضرات TED، وفيها يحاول الخبراء الحديث في الكثير من المواضيع الرائجة حول العالم بهدف خلق التغيير ونشر الوعي والتواصل. 
وفي هذا المقال سنقدم لكم لمحة بسيطة عن ماهية منصة TED مميزاتها و لماذا عليك الاستماع إلى محاضرات TED؟

ماهي منصة TED ؟

تيد (بالإنجليزية: TED) هي اختصار لتكنولوجيا وترفيه وتصميم. (Technology)، والتسلية (Entertainment)، والتصميم (Design)، وهي عبارة عن مجموعة من المحاضرات و المؤتمرات العالمية يقدمها رواد اعمال وأشخاص ناجحين جدا، و تهدف لتعريف ونشر الأفكار الجديدة والمتميزة للعالم.

وترعى منصة تيد "مؤسسة سابلنج الأمريكية" وهي مؤسسة غير ربحية خاصة شعارها "أفكار تستحق الإنتشار".

في الواقع، مهمتهم هي ببساطة "نشر الأفكار" من خلال الحديث عن الأحداث العالمية في محاضرات قصيرة تستغرق عادة 18 دقيقة أو أقل.

ولعل من أهم مميزات منصة Ted أنها تهتم بالحديث عن موضوعات مختلفة ومتنوعة ومعروضة بأكثر من 100 لغة. كما أن جميع مؤتمرات TED مميزة وتقدم أفكار إبداعية و مليئة بالحماس، كما يتم بثها على الانترنت بشكل مجاني.

منصة TED مسؤولة حالياً عن:

مؤتمرات TED
تركز هذه المنظمة بشكل أساسي على على الحديث عن الأحداث الدولية الرائجة حول العالم، ويقدمها شخصيات أو مفكرين مختارين بعناية.

في هذه الأحداث، يعرض الضيوف الأفكار التي تلهمهم ويشاركونها. و هذا يجعلك متحمس للإضمام لتغيير العالم.

في الواقع، يتم عقد مؤتمرين TED سنويًا، و لحضور أحد هذه المؤتمرات وتكون من الجمهور، يجب عليك تقديم طلب.

مؤتمرات TEDx
"تيدكس" (TEDx)، هو مؤتمر مشابه للمؤتمر الرئيسي لـ TED، إلا أنه يقدم تجربة مؤتمرات تيد على المستوى المحلي ويتم تنظيمها بشكل مستقل. إنها تتيح لك الاستمتاع بتجربة مشابهة لمؤتمرات TED وأن تكون جزءًا من هذه الحركة المثيرة للإهتمام.

الجدير بالذكر أنَّ تراخيص Tedx مجانية لكنَّها لا تُمنَح إلا بعد فحصها من قبل خبراء تيد قبل الموافقة على إعطائها.

أكثر من 130 دولة و 1200 مدينة استضافت حدث TEDx.

 TED-ed
مبادرة "تيد-إد" هي إحدى مبادرات "تيد" الخاصة بالتعليم والشباب، تم انشاؤها سنة 2012، و تضم الآن أكثر من 250000 معلم، وقد نجحت هذه المبادرة في تقديم مجموعة من الدروس بطريقة إبداعية و ممتعة وشيقة. والتي يتم فيها عرض مقاطع فيديو رسوم متحركة قصيرة مع دروس حول مواضيع مختلفة ذات أهمية.

ما هو الفرق بين Ted و Tedx ؟

توجد بعض أوجه الإختلاف بين المنصتين، وهنا سنحاول تلخيص الفرق بين تيد وتيدكس بشكل مبسط:

  • منصة TED هي منصة عالمية تهتم بالمواضيع العالمية، ما يعني أن قابلية الوصول للجمهور تكون أكبر، في حين أن TEDx محلية و تتطرق للمواضيع التي تهم المجتمع المحلي الذي يقام فيه مؤتمر TEDx. وبالتالي الجمهور المستهدف يكون أقل.
  • محاضرات TED لا تحتاج الحصول على رخصة من أحد فهي مستقلة، في حين أن محادثات Tedex يجب على الجهة أو المؤسسة التي تريد تنظيم الحدث الحصول على ترخيص أو إذن من TED.
  • غالباً ما يكون المحاضرين في TED من المفكرين ورجال الأعمال والمشاهير أو المتخصصين في مجالهم، في حين لا يشترط هذا في TEDx.
  • المحاضرات في Ted عالمية ومواضيعها كذلك، أي أنه يمكن لأي شخص في العالم متابعتها. لكن في TEDx يمكن أن تكون المحاضرة في ألمانيا وتتحدث حول الشأن المحلي في المجتمع الالماني وهذا قد لا تعنيك كثيرًا.

إذن أيهما أفضل؟

كل الحَدثين مهمين ( TED و TEDX)، لأنهم يتحدثون في مجالات متنوعة ويناقشون مواضيع مهمة. وما أقترح عليك، هو أن تقوم بتحميل تطبيق TED على هاتفك، لتبقى على اطلاع دائم بمستجدات منصة TED.

لماذا عليك الاستماع إلى محاضرات TED؟

يمكنك الحصول على المحاضرات بشكل مجاني تماماً، بحيث يتم نشرها على موقع TED الرسمي أو عبر قناة تيد على Youtube أو عبر البودكاست.

معضم مقاطع الفيديو الخاصة ب TED تمت ترجمتها إلى أكثر من 133 لغة.

خلال المحاضرات يناقشون الموضوعات الرائجة التي تؤثر علينا حقًا وبطريقة مشوقة ومرحة.

وجود عدد كبير من المتحدثين من جميع انحاء العالم واللذين يعالجون محموعة متنوعة من الموضوعات.

المتحدثين يأتون من جميع المجالات والتأثيرات، بمن فيهم المخترعين والرياضيين والمدرسين والشعراء ومدربين التنمية البشرية وتطوير الذات و رجال اعمال.

مدة المحاضرات أقصاها 18 دقيقة وهي مليئة بالمعلومات والأفكار الإبداعية المشوقة التي تلهمك على الانظمام إلى تغيير العالم.

تساعد محادثات TED في تعليمنا أن نكون مواطنين في هذا العالم الكبير والمتصل، وأن نفهم الثقافات المختلفة وأن نوسع رؤيتنا في القضايا التي لا نعرفها.

تطبيق TED

تطبيق TED Talks

تطبيق TED Talks. هو عبارة عن منصة عالمية تحتوي على العديد من المحاضرات الرائعة والتي يقدمها اشخاص مميزين جدا، تهدف المنصة إلى نشر الأفكار المفيدة والتي تستحق النشر من قبل محاضرين لهم خبرات وتجارب كبيرة في مجالات معينة.

مميزات تطبيق TED:

  • يمكنك الحصول على نصائح و أفكار ملهمة عبر مشاهدة محاضرات TED من خلال هاتفك.
  • يتوفر التطبيق على كل محادثات TED.
  • تتوفر مقاطع الفيديو على ترجمات Subtitles بأكثر من 90 لغة.
  • يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو لمحاضرات تيد لمشاهدتها عند عدم وجود اتصال في الانترنت.
  • يرسل لك التطبيق اشعارات بالمحاضرات الجديدة التي تمت اضافتها في التطبيق.
  • تطبيق  TED مجاني ويمكنك استخدامه كما تشاء.


تطبيق TED لتعلم الانجليزية

تطبيق تيد TED هو تطبيق عالمي مليئ بالعديد من المحاضرات القيمة والتي تحتوي على معلومات مفيدة. وكل هذه المحاضرات باللإنجليزية، وهذا ما يهمنا، فإذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية. فيمكنك استخدام تطبيق تيد للإستفادة من المحاضرات وفي نفس الوقت تعلم الانحليزية عبر الإستماع كل يوم لمقطع فيديو. كما ان المحادثات 18 دقيقة فقط.

كيف اسجل في موقع Ted

يمكنك ببساطة التسجيل في موقع تيد، عبر الدخول إلى موقع ted الرسمي، ثم إنشاء حساب جديد مستقل و ملئ بياناتك، أو يمكنك التسجيل مباشرة عبر حسابك على الفايسبوك.


في الختام، يمكن القول أن منصة TED، واحدة من المنصات العالمية التي تتيح لك اكتشاف العديد من الموضوعات التي لم تكن تعرفها من قبل. يمكنك التركيز على الاستماع إلى محاضرة تيد صغيرة كل يوم عبر قناة تيد على يوتوب أو من خلال تطبيق Ted، و حاول اكتساب عادة معرفة الأشياء الجديدة، فهذا يحفز الذاكرة والإبداع والثقافة.