القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الشات بوت chatbot؟ .. روبوتات دردشة الذكاء الاصطناعي

ما هو الشات بوت Chat bot؟ ربما قد تكون سمعت مؤخراً عن روبوتات المحادثة (شات بوت)، لكن هل تعرف ما هي؟ ولماذا هي مهمة في إستراتيجيتك التسويقية؟ في هذا المنشور نقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن الشات بوت أو Chatbot إذا كنت ترغب في تنفيذه في استراتيجيتك.

ما هو الشات بوت
ما هو الشات بوت chatbot؟ .. روبوتات دردشة الذكاء الاصطناعي.

كان أول من بدأ خدمة الشات بوت هي فايسبوك، ففي عام 2016 دعت الشركة العديد من المبرمجين لإنشاء روبوتات محادثة للتطبيق الخاص بها Messebger. ومند ذلك الحين، تغيرت طريقة التواصل والتسويق عبر الإنترنت. وبدأت العديد من مؤسسات الأعمال و العلامات التجارية بالإعتماد عليها لتسيير أعمالها خلال التواصل مع المستخدمين والعملاء واصبحت تتفاعل معهم بشكل سريع للغاية، ويرجع الفضل في ذلك إلى وجود خدمة الشات بوت (Chatbot). التي أصبحت من أساسيات أي استراتيجية تسويق ناجحة.

يلعب أي شات بوت عربي أو أجنبي حالياً دوراً  مهماً في عمليات البيع عبر الإنترنت، بحيث يمكنه الإجابة على استفسارات وأسئلة العملاء والمستخدمين بسرعة وكفاءة عالية، وهو ما يحسن تجربة زيارتهم للموقع وتجربتهم في التسوق.

و مع تطور قدرات الحوسبة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، فإن البرمجيات الحديثة مثل روبوتات المحادثة الشات بوت، اصبحت تستفيد من تقنيّة التعرّف على الكلام للردّ على الأسئلة أو للقيام بمهام و أفعالِ، مثل (سيري- Siri)، أو (مُساعد غوغل -Google Assistant)، أو (كورتانا- Cortana).

هناك الكثير من المنصات الاجتماعية التي باتت تستخدم روبوتات الدردشة (الشات بوت)، في تطبيقاتها ومن أهمها:

- شات بوت فيسبوك (chat bot facebook).
- شات بوت جوجل (chat bot google).
- شات بوت ماسنجر.
- شات بوت تلغرام.
- شات بوت واتس اب.

ماهو الشات بوت Chat Bot

شات بوت أو روبوت المحادثة، هو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تمت برمجته لفهم استفسارات و أسئلة المستخدمين والرد عليها بشكل آلي كما لو أنه شخص حقيقي هو من يجيب. تتكوّن كلمة (شات بوت - Chatbot)، من كلمتين رئيسيتين وهما:
  • (شات - Chat)، أي الرد أو الدردشة على الإنترنت، وهي عملية التواصل الشخصي مع المستخدم عبر الكتابة.
  • (بوت - bot) مثل الروبوت أي آلي: وهو تنفيذ تعليمات بشكل آلى عبر الانترنت.
إذن الشات بوت هو برنامج مصمّم لمُحاكاة محادثة باللغة الطبيعية، وهو أداة مهمة تسعى إلى تقديم المعلومة المفيدة بسرعة كإجابة للأسئلة التي يطرحها المستخدمون.

كيف يعمل الشات بوت ؟

الشات بوت هو نظام يعمل وفق مجموعة من الخطوات التي تساعد على تحقيق استجابة سريعة لكل أسئلة المستخدم، وتأتي الخطوات على النحو الآتي:

استقبال المعلومات والمعطيات
يبدأ chatbot أو الروبوت باستقبال المعطيات و البيانات من المستخدم عند بدء الحديث مباشرةً.

تحليل البيانات و المعطيات
بعد استقبال البيانات التي أرسلها المستخدم، يبدأ النظام أو الروبوت بتحليلها، وذلك لتقديم إجابة معقولة تلبي متطلبات واحتياجات المستخدم. وتعد مرحلة التحليل أهم خطوة وهي بمثابة الجوهر الأساسي للعمل، فكلما كان التحليل دقيق وصحيح كانت الإجابة أكثر إفادة للمستخدم.

تقديم الإجابة
لا يقوم الشات بوت بتقديم أي إجابة إلا بعد تحليل متطلبات المستخدم جيدًا، حيث يكون الرد على شكل نص مجهز بشكل مسبق أو إجابة متكررة يأخدها الشات بوت من قاعدة البيانات أو يقدم معلومات ذات صلة بالسؤال الذي طرحه المستخدم، كما يمكن له أيضاً طرح سؤال استفساري لفهم طلب المستخدم بشكل أفضل.

أنواع الشات بوت

هناك الكثير من أنواع الشات بوت التي يمكن استخدامها في الحياة العملية واليومية، ومن أهمها تلك التي قد يصادفها المستخدم يوميا:

وسائل التواصل الاجتماعي
تلجأ العديد من المنصات الاجتماعية إلى استخدام الشات بوت وتخصيص إعداداته بهدف تقديم إجابات دقيقة ومحددة تظهر للمستخدم بمجرد بدئ المحادثة مع منصاتها ومواقعها. كما هو الحال مع فيسبوك وتويتر وتيلغرام وغيرها من الشبكات الاجتماعية.

ويعد استخدام الشات بوت حل مثالي يهدف إلى تخفيض التكلفة وتوفره على مدار الساعة لاستقبال استفسارات المستخدمين والعملاء.

تطبيقات محادثة مستقلة
هذا النوع من الشات بوت لا يكون مرتبط بأي حساب من حسابات التواصل الاجتماعي. قد تكون لاحظت عند الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية لبعض الشركات الكبرى، ظهور نافذة في الشاشة للترحيب بالمستخدم وهي مخصصة لبدء محادثة وطرح استفساراتك. وقد تكون أيضاً مخصصة للرد على التعليقات التي يرسلها المستخدمون حول الخدمة أو المنتج.

أهمية الشات بوت

أهمية برنامج شات بوت
أهمية تطبيقات الشات بوت.

يحقق برنامج شات بوت نتائج مرضيةً وإيجابيةً من خلال ما يقوم به من مهام في التفاعل مع العملاء، وتكمن أهمية الشات بوت في ما يلي:

  • تسهيل طرق وصول المستخدم إلى الخدمة التي يبحث عنها وذلك عبر الدردشة معه والإجابة على استفساراته.
  • الرفع من كفاءة أداء خدمة العملاء من خلال الإستجابة السريعة.
  • الإستجابة الفورية لاستفسارات المستخدمين مما يساعد في عدم إضاعة وقت العميل.
  • سرعة الرد تؤدي إلى نتائج إيجابية أكثر وبالتالي الحصول على رضا و ثقة العميل.
  • يؤدي استخدام الشات بوت إلى أتممتة خدمة العملاء، بحيث تكون الإستجابة سريعة على كل الأسئلة المطروحة.
  • يقلل شات بوت من جهود موظفي الموارد البشرية، بحيث تقتصر مهمتم في الإجابة على التساؤلات الصعبة والمعقدة.
  • منح الشركة نقطة قوة على المنافسين، بحيث يصبح التفاعل مع العملاء طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، فتكون المعلومة متوفرةً على الدوام.
  • تنفيذ ومعالجة العمليات بشكل أسرع من ذي قبل.

ماهي استخدامات الشات بوت؟

نظراً للقدرات الهائلة التي يتمتع بها ال chat bot والتي تزداد وتطور يوماً بعد يوم، من الملاحظ أن نظام الرد الآلي على الرسائل والمراسلات قد شملت استخداماته على شتى مجالات الحياة، حيث يتمثل أشهرها في:
1.مجال الطب والتشخيص.
2. مجال التسويق الإلكتروني.
3. النقل والسفر.
4. التعليم عن بعد.
5. دون أن ننسى التجارة الالكترونية من خلال المتاجر الإلكترونية ومواقع الويب.



كلمة ختامية
كما ترى، فإن أدوات الشات بوت chat bot و أدوات الذكاء الاصطناعي ينموان بوتيرة متسارعة جداً، وأصبح من الضروري أن تهيئ مشروعك على الانترنت أو موقعك الخاص أو متجرك لهذه التكنولوجيا الكبيرة في عالم المال والأعمال، وذلك من خلال البدئ في تطبيق وإدماج شات بوت في موقعك أو متجرك الإلكتروني لتحضى بميزة تنافسية و تسابق بمشروعك في المستقبل.