القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي صفحة الهبوط (Landing Page) وكيفية الحصول عليها

في مجال التسويق من خلال الانترنت، تمثل صفحة الهبوط أهمية بالغة جداً، فهي بمثابة عنصر حيوي وتعد الأساس الذي يستند عليه نجاحك كمسوق الكتروني. إذن ماهي صفحة الهبوط (Landing Page) وكيفية الحصول عليها؟

صفحات الهبوط Landing Pages
صفحة الهبوط (Landing Page).

صفحة الهبوط تعرف أيضاً بسم (Landing Page)، وهي صفحة ويب يصل إليها المستخدمون عند النقر فوق اعلان على الإنترنت. يجب أن تحتوي هذه الصفحة على جميع العناصر التي يحتاجها الزائر لإجراء عملية شراء أو اشتراك بسهولة.

في هذا المنشور، سوف نناقش معكم جميع التفاصيل المتعلقة بـ صفحة الهبوط، و سوف نبدأ بتعريف مختصر عن Landing page، كما سنتناول العناصر أو المكونات التي تتكون منها وما هي أدوات إنشاء صفحة هبوط احترافية.

ماهي صفحة الهبوط أو Landing page

بأبسط العبارات يمكن تعرف صفحة الهبوط على أنها صفحة ويب، يتم إنشائها لهدف محدد، مثل إعادة توجيه الزائر إليها عند النقر فوق زر Call To ActionK، وذلك لإتمام عملية البيع أو أداء مهمة محددة أو التسجيل والإشتراك في خدمة.

تستخدم صفحات الهبوط بشكل أكبر في مجال "التسويق بالعمولة". وهنا يجب أن يمتلك المسوق بالعمولة صفحة هبوط احترافية يستقبل عليها العملاء قبل انتقالهم لصفحة المعلن، أما وظيفة صفحة الهبوط فتتمثل في ما يلي:

  1. المساعدة على جذب وتحفيز الزائر وتهيئته للشراء قبل دخوله إلى صفحة البيع.
  2. إنشاء قائمة بريدية عبر تسجيل البريد الإلكتروني والبيانات الخاصل بالعميل. والتسويق له في المستقبل عن طريق "Email Marketing".
 

أهم مكونات Landing page

تتميز صفحة الهبوط بالعديد من المكونات والعناصر التي يمكن تلخيصها في ما يلي:

Call To Action
هو عبارة عن زر تتمثل ظيفته في نقل الزائر من صفحة الهبوط إلي الصفحة التي تحتوي على الخدمة أو المنتوج، وذلك بهدف اتمام عملية البيع أو التسجيل.

لوجو الشركة
اللوجو Logo، هو عنصر رئيسي إذا كانت صفحات الهبوط خاصة بالعلامات التجارية، لكن في حالة التسويق بالعمولة فهو عنصر غير أساسي وليس مهم لدرجة كبيرة وفي حالات أخرى يكون غير متاح من الأساس.

عنوان صفحة الهبوط
يعد العنوان من أهم مكونات صفحة الهبوط، بحيث يجب أن يكون جذاب ومكتوب بخط واضح وسهل القراءة. و أن يكون به نوع من الاغراء لتحفيز الزائر للدخول إلى الصفحة.

الوصف
الوصف مهم جداً أيضاً، فهو أول ما يشاهده الزائر بعد العنوان، يجب أن يكون مرتبطاً بالعنوان ومكملاً له وأن يحتوي علي معلومات تحفز الزائر للدخول.

الصور والفيديوهات
هناك مقولة مشهورة في عالم الماركتنج تقول " الصورة لها تأثير الف كلمة" نعم فهذا صحيح يمكن للصور الإحترافية والجذابة أن توصل رسالتك التي تروج لها عبر صفحة الهبوط بسهولة كبيرة.

لدى حاول دائماً اختيار صور مميزة وفريدة لإضافتها في landing page الخاصة بك.

يمكنك أيضاً استخدام فيديو توضيحي لعرض ميزات الخدمة التي تقدمها اأو لعرض شهادات العملاء.

معايير انشاء LANDING PAGE ناجحة

معايير إنشاء صفحة هبوط ناجحة

حتى تقوم بإنشاء صفحة هبوط مميزة واحترافية، عليك احترام بعض المعايين، وهي كالتالي:

السهولة والبساطة
يجب أن تحضى صفحة الهبوط الخاصة بك بالسهولة والبساطة، حاول أن تجعلها غير معقدة، لا تحاول ملئها بالكثير من النصوص الطويلة التي تشتت انتباه الزائر.

استخدم المعلومات الضرورية والمهمة والتي ستجعل الزائر ينتقل لصفحة البيع أو ادخال معلومات الشراء.

الصلة بين الاعلان و Landing Page

يعد من العناصر الحساسة لكل مستخدم الانترنت، لدى يجب أن تكون صفحة الهبوط متوافقة مع مضمون الإعلان ومكملة له. لا تقم بإعطاء وعود للزائر في الإعلان ثم تتجاهله في صفحة الهبوط، ففي هذه الحالة سيغادر بلا عودة.

سرعة التحميل
اصبح مستخدمي الإنترنت يهتمون بسرعة تحميل الصفحات، وهذا الأمر لا ينطبق على صفحات الهبوط فقط، وإنما ينطبق على جميع صفحات الإنترنت. فإذا كانت سرعة تحميل صفحة الهبوط بطيئة، فهذا قد يؤدي إلى خسارة عملية شراء محتملة وليس مجرد زيارة للموقع.

توجيه الزائر بشكل مباشر للذهاب لصفحة البيع
يجب أن تضع زر call to action في مكان واضح للزائر، أيضاً عليك اختيار النص الموجود علي الزر بعناية. الألوان كذلك لها دور مهم جداً في هذه العملية.

يمكن أن تستخدم أيضاً عنصر المحدودية في الاعلان ، مثلاً أن تكون المنتوجات المتاحة للبيع محدودة وقريبة من النفاد.

أفضل أدوات إنشاء LANDING PAGE


Instapage

افضل موقع انشاء landing page

هي خدمة تتيح لك إنشاء صفحات الهبوط واختبارها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. وهي واحدة من أسهل وأشهر الخدمات في إنشاء landing page. تحتوي instapage على الكثير من الميزات أهمها:

  • تتوفر على العديد من التصميمات المختلفة، التي يمكنك الإختيار من بينها.
  • تتيح لك وضع كود جوجل لتحليل البيانات.
  • أما صفحات الهبوط فهي مهيئة لمحركات البحث.
  • لديهم فترة تجريبية مجانية لمدة شهر.
  • أما السعر فيبدأ من 29 دولاراً حتى 79 دولاراً.

تعد unbounce من افضل المواقع للحصول على صفحة هبوط احترافية، تتميز بخاصية السحب والإدراج لعمل landing page بطريقة سهلة، وبدون الحاجة إلى معرفة الأكواد

- يمكنك تجربة وإختبار الخدمة لمدة 30 يوم بشكل مجاني تماماً.
- يبدأ السعر من 49 دولاراً حتى 199 دولاراً شهرياً.

Getresponse

هو في الأصل موقع خاص بتقديم خدمات الإيميل ماركيتنج كما يتيح أيضاً للمستخدمين إنشاء صفحة هبوط مميزة، وبدون إمتلاك أية مهارات بالأكواد.

Formstack

تعد Formstack من الخدمات القوية التي تتيح لك الحصول على landing page أو صفحة هبوط. تتمتع هذه الخدمة بالعديد من الميزات من بينها:

  • أنك لا تحتاح إلى أي خبرة في الأكواد حتى تحصل على landing page من خلال هذه الخدمة.
  • في دقائق معدودة ستحصل على صفحة هبوط احترافية.
  • يمكنك تجربة واختبار الخدمة مجانا لمدة 15 يوماً.
  • صفحات الهبوط التي تنشأها متوافقة مع الهواتف الذكية.
  • يمكنك وضع رابط صفحة الفيسبوك الخاص بك فى صفحة الهبوط.
  • تستطيع أيضاً وضع كود Google Analytics للحصول على بيانات وتحليل دقيق خاص بالزيارات التي تحصل عليها صفحة الهبوط الخاصة بك.
  • السعر يبدأ من 39 دولاراً حتى 249 دولاراً في الشهر.

Leadpages

هي خدمة أخرى لإنشاء صفحات الهبوط، لديها الكثير من الميزات من ضمنها:
- صفحات الهبوط التي تقدمها leadpages متوافقة مع الموبايل.
- لديهم خاصية السحب والإدراج. ولديهم نظام دعم جيد.
- ليس لديهم اختبار مجاني للخدمة.
- يبدأ السعر من 25 دولاراً حتى 199 دولاراً شهرياً.


خاتمة
أخيراً، يمكن القول أن صفحات الهبوط تعد أحد العناصر المهمة في عالم التسويق اونلاين، خصوصاً للمواقع المتخصصة في بيع الخدمات أو المنتجات. أيضاً تعد من العناصر الفعالة والمهمة جداً للمسوقين بالعمولة.

ولكي تحصل على صفحة هبوط تحقق من خلالها نسبة تحويل كبيرة، عليك أن تفهم جيداً طبيعة عملائك وزوارك. صفحة الهبوط الناجحة مع منافسيك ربما لا تكون ناجحة معك ( لأنك تعتمد علي مصادر للزوار مختلفة).

لدى حاول أن تكون مبتكراً ومبدعاً ولا تنسخ صفحات الهبوط الخاصة بالآخرين. لا بأس أن تلتقط بعض الأفكار من منافسيك، ولكن عليك دائماً وضع لمستك الخاصة. وجعل صفحة الهبوط الخاصة بك احترافية وفريدة. وتحتوي على افكار جذابة وابتكارية.

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.