القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحبي علم الفلك: إليك أفضل 6 تطبيقات لمراقبة النجوم والكواكب

هل أنت من عشاق علم الفلك ؟ هل تحب رؤية النجوم والكواكب والأجرام السماوية، هذا المقال لك، لأننا سنقدم لك فيه افضل 6 تطبيقات عن علم الفلك ومراقبة النجوم والكواكب.

تطبيقات مراقبةالنجوم
لمحبي علم الفلك: إليك أفضل 6 تطبيقات لمراقبة النجوم والكواكب

يعد المشي ليلاً عبر مساحة طبيعية تجربة فريدة من نوعها! والأكثر إثارة إذا كنت محظوظاً بما يكفي للإستمتاع بسماء صافية، بدون غيوم و بدون قمر، وفي مكان بعيد عن المدينة لتجنب التلوث الضوئي. في الحقيقة يحب الإنسان بشكل عام دائماً مراقبة النجوم، ومند آلاف السنين أنشأ الإنسان الكثير من القصص والأساطير حول النجوم.

إذا كنت تحب علم الفلك ومراقبة النجوم، ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فإننا نقترح عليك 6 تطبيقات تساعدك في معرفة أساسيات علم الفلك ومراقبة النجوم والكواكب ومعرفة الكثير من المعلومات المتعلقة بالأحداث الفلكية.

إذا كنت تريد معرفة اسم ذلك النجم الذي يلمع بشدة خلال ليالي الصيف، فتابع القراءة!

6 تطبيقات لمراقبة النجوم و الكواكب ومعرفة أساسيات علم الفلك

الفلك هو حقل كبير وشاسع يمتلئ بالكثير من الظواهر الفلكية و الأجرام السماوية الفريدة من أقمار ونجوم وكواكب التي تثير اهتمام الناس بشكل كبير، وفي غالب الأحيان لا تتوفر لدى محبي علم الفلك إمكانية مراقبة ورصد هذه الأجرام في السماء. لذلك تم تطوير العديد من التطبيقت لهذا الغرض. وهذا ما سنعرضه لكم في هذا المقال، بحيث سنقدم أفضل 6 تطبيقات لمحبي الفلك ومراقبة النجوم والكواكب.

1- تطبيق Sky Safari

تطبيق مراقبة حركة النجوم والكواكب

يعد 
سكاي سفاري (Sky Safari) من أفضل تطبيقات مراقبة النجوم ، ولبدئ استخدامه قم بتوجيه كاميرا هاتفك في اتجاه السماء واكتشف الكواكب والأبراج والأقمار الصناعية وعدد كبير من النجوم والأجرام السناوية. يتم عرض معلومات حول كل ما يمكنك رؤيته في السماء .

يتيح لك التطبيق أيضاً رؤية شكل السماء في أي مكان خلال السنوات الماضية. 
كما يتيح لك أيضاً معرفة الأحداث الفلكية في وقتها الفعلي مثل ظهور كوكب معين في وقت معين أو حدوث كسوف للشمس في وقت محدد.

يعد هذا التطبيق مفيد لكل شخص يريد معرفة أساسيات علم الفلك ومراقبة النجوم، كما يوفر 
أيضاً الكثير من الصور الفلكية وصور مركبة ناسا الفضائية.

إذا كنت من هواة علم الفلك ومراقبة النجوم فهذا التطبيق يعد مثالياً لك. و يمكنك الحصول على برنامج رصد النجوم والكواكب sky safari للاندرويد من متجر جول بلاي.

2- تطبيق Star Walk 2

تطبيق تحديد النجوم ز الأبراج

يوصف تطبيق Star Walk 2 كدليل لاستكشاف سماء الليل والنهار وتحديد النجوم والأبراج والكواكب والاقمار والمذنبات والأجرام السماوية الأخرى المرئية في الوقت الفعلي.


طريقة استخدامه بسيطة و ذلك عبر توجيه كاميرا هاتفك إلى السماء ثم البدئ في رؤية كل شيء يظهر في السماء في تلك اللحظة.

يمكنك تغيير الوقت والتاريخ والموقع في التطبيق لمعرفة كيف تبدو السماء في ذلك الموقع والتاريخ. إلى جانب الميزات السابقة يوفر التطبيق بيانات ومعلومات علمية عن النظام الشمسي.

3- تطبيق مجلة علم الفلك الآن

Adtronomy Now Magazine Apps

تعد مجلة "Adtronomy Now Magazine" احدى المجلات العلمية التي تحتوي على الكثير من المعلومات حول النجوم والأجرام السماوية، ولكنها ليست تطبيق لمراقبة حركة النجوم.

يتم تحديث محتوى المجلة بشكل مستمر بمعلومات جديدة عن الأبراج والأحداث الفلكية وكل ما هو متعلق بعلم الفلك ومراقبة النجوم.

يمكنك تنزيل تطبيق Astronomy Now Magazine 
للاندرويد.

4- تطبيق NASA App

NASA App

NASA App هو تطبيق تم تطويره من طرف كالة ناسا يوفر للمستخدمين العديد من المعلومات والصور عن الفضاء والنجوم والكواكب، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة تسجيلات البث المباشر لاكتشافات الوكالة.

من خلال تطبيق ناسا، ستتمكن من رؤية أكثر من 16000 صورة وأكثر من 14000 مقطع فيديو تمكنوا من التقاطها من المحطة الفضائية! ستجد أيضاً قناة تلفزيونية تسمى NASA TV حيث يمكنك التعرف على آخر الأخبار المتعلقة بالكون والنجوم والمجرات وكوكبنا الأرض.

5- تطبيق Star Tracker

تطبيق مشاهدة النجوم والكواكب

تطبيق Star Tracker هو تطبيق مميز يسمح لك برؤية النجوم والأبراج والأجرام السماوية الأخرى المرئية في السماء في الوقت الفعلي، وذلك من خلال توجيه هاتفك المحمول نحو السماء.

من مزايا هذا التطبيق أيضاً أنه يقوم بعرض قائمة بأوقات شروق الشمس وغروبها إلى جانب أوقات ظهور القمر. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك تغيير الموقع إلى أي مكان في العالم لمشاهدة النجوم في سماء دولة أخرى.

رابط تنزيل star tracker للاندرويد.

6- تطبيق SkyView Lite

تطبيق رصد الفضاء ومراقبة النجوم

تطبيق جميل وسهل الاستخدام يسمح لك برؤية النجوم والكواكب عن طريق توجيه الكاميرا نحو السماء. إنه من أكثر التطبيقات رواجاً واستخداماً بيم عشاق ومحبي رصد الفضاء. لأنه يتميز بواجهة بسيطة تسهل على أي شخص استخدامه.


الجميل في التطبيق أنه يحتوي على أدوات يمكنك استخدامها للإشارة إلى نجمة معينة لمعرفة معلومات عنها مثل اسمها ومسارها. كما يمكنك التقاط الصور من داخل البرنامج ومشاركتها، هذا إلى جانب امكانية رؤية شكل السماء في أوقات مختلفة.

تحميل تطبيق Skyview lite للاندرويد.


خاتمة:
نأمل أن تكون هذه التطبيقات لمراقبة النجوم والكواكب والعناصر الأخرى في الكون مفيدة للغاية عندما تريد مراقبة السماء ليلاً! هل تعرف أي تطبيق آخر خاص بمراقبة النجوم ومعرفة معلومات عن علم الفلك؟ أخبرنا عن التطبيق الذي تستخدمه أكثر للتعرف على النجوم والأبراج!

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.