القائمة الرئيسية

الصفحات

البحث العلمي : أهم المراجع والمصادر العالمية للبحوث العلمية

لعل الكثير منكم سمع بمصطلح البحث العلمي ، ولكن الكثير منكم أيضاً لا يعرفون ما هو بالضبط. في هذا المقال سنشرح لكم كل ما تودون معرفته عن البحث العلمي بما في ذلك، تعريفه وأهميته و أنواعه بالإضافة إلى أقوى مصادر ومراجع و مواقع للبحث العلمي.

مواقع للبحث العلمي
البحث العلمي: أهم المراجع والمصادر العالمية للبحوث العلمية.

في هذا المقال سوف نتحدث عن البحث العلمي، تعريفه وأهميته وأنواعه، بالإضافة ذكر أهم المراجع والمصادر العالمية للبحوث العلمية.

مقدمة عن البحث العلمي

البحث العلمي هو عملية نظامية تستخدم لاكتشاف المعرفة وفهم الظواهر الطبيعية والإنسانية. يهدف البحث العلمي إلى توسيع حدود المعرفة وتطوير فهمنا للعالم من حولنا، من خلال إجراء تجارب ودراسات وتحليل البيانات.

يتكون بحث العلمي من عدة خطوات متتالية تشمل تحديد المشكلة أو السؤال البحثي، وجمع المعلومات المتاحة من الدراسات السابقة، ووضع فرضيات لإجابة على السؤال البحثي، وتصميم تجربة أو دراسة لاختبار الفرضيات، وجمع البيانات، وتحليلها، واستنتاج النتائج، وتوصيات ومناقشة النتائج، ونشر النتائج في المجلات العلمية أو تقديمها في المؤتمرات العلمية.

تعريف البحث العلمي

يمكن تعريف البحث العلمي (Scientific Research أو Research) أو البحث أو التجربة العلمية على أنه أسلوب منظم في جمع البيانات و المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك البيانات من خلال اتباع عدد من الأساليب والمناهج العلمية  بهدف التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة اي جديد لها،  ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث الظواهر المختلفة والتحكم في أسبابها.

أيضاً يُوصف البحث العلمي على أنه وسيلة يستطيع من خلالها الباحث الوصول إلى حل مشكلة محددة، أو يكتشف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة التي قام بجمعها مسبقاً.

يُطلق على الأشخاص الذين يقومون بهذا النوع من الأبحاث علماء. نظراً لأنه يجب أن يكون لديهم الموارد اللازمة لاستمرار البحث طالما استغرق الأمر، تقدم العديد من البلدان منحاً دراسية وحوافز كبيرة للبحث العلمي.

أهمية البحث العلمي

  • تتجلى أهمية البحث العلمي في أنه مسؤول عن تطور الأفراد والمجتمعات، ومن خلاله يتم تحقيق التقدم والاكتشافات في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الطب وعلم النفس وعلم الفلك وعلم الأحياء، من بين العديد من العلوم الأخرى.
  • يتجلى هدف البحث العلمي الرئيسي في اكتساب المعرفة للتنبؤ والتعامل مع المشاكل التي تنشأ في المستقبل. ولهذا تلجا الكثير من الدول إلى تشجيع البحث العلمي ودعمه بكل الموارد.
  • يساعد بحث العلمي على تقديم مقترحات بناءة لحل مشكلة محددة أو ظاهرة معينة.
  • يساهم البحث العلمي في تحقيق التقدم والتطور الحضاري واستمراريته.
  • يعمل البحث العلمي على توفير حلول للتحديات والمشكلات التي تواجه المجتمع. من خلال البحث المكثف والتطوير التكنولوجي، يمكننا تحسين الصحة والبيئة والطاقة والزراعة وغيرها من المجالات، وبالتالي تحسين جودة حياة الناس.
  • يساهم البحث العلمي في تقدم المجتمعات عن طريق تطوير تكنولوجيا جديدة وابتكارات في مختلف المجالات، مثل الهندسة و الطب والعلوم الحاسوبية والزراعة. من خلال البحث العلمي، يمكن اكتشاف حلول جديدة وتحسين العمليات الحالية لتعزيز التنمية والتقدم الاقتصادي.

أنواع البحث العلمي

يمكن تصنيف البحث العلمي إلى عدة أنواع مختلفة، وهي كالتالي:

البحث العلمي البحت: يهدف إلى اكتشاف المعرفة التي لها تطبيق فوري على الواقع، بناءً على المعرفة السابقة.
بحث وصفي: يسعى للتعريف ببنية المسألة أو تشغيلها.
البحث التوضيحي: يسعى لإيجاد القوانين التي تحدد سلوكيات معينة.
البحث الوثائقي: يهدف إلى تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من مصادر بحثية مختلفة.
بحث ميداني: يسعى من خلاله الباحث إلى جمع البيانات من مكان وقوع الحدث.
البحث التجريبي: يقوم من خلاله الدارس بتهيئة الظروف الملائمة لتأسيس علاقة السبب والنتيجة للظاهرة.


بعدما تحدثنا عن تعريف البحث العلمي وأهميته وأنواعه، لا بد لنا أن نذكر أهم المواقع والمراجع التي يمكنك من خلالها الحصول على مصادر البحث العلمي.

أهم مصادر البحث العلمي

مواقع البحوث العلمية

هناك العديد من المصادر الموثوقة التي يمكنك من خلالها الحصول على مصادر البحث العلمي، وهنا سنقدم لك أبرز مصادر و مواقع البحوث العلمية:

المجلات العلمية: تعتبر المجلات العلمية من أهم مصادر البحث العلمي، حيث يتم نشر الدراسات والأبحاث العلمية فيها بعد مراجعتها بشكل دقيق من قبل خبراء في المجال. وتوفر المجلات العلمية إمكانية الوصول إلى الأبحاث المنشورة من خلال الاشتراك في المجلة أو الوصول إلى مقالاتها عبر الإنترنت.

المؤتمرات العلمية: تعتبر المؤتمرات العلمية منصة هامة لعرض الأبحاث العلمية ومناقشتها والحصول على ملاحظات وتعليقات من الخبراء في المجال. يتم نشر المقالات المقدمة في المؤتمرات في أغلب الأحيان في مجلات علمية خاصة بالمؤتمر.

مكتبات الجامعات والمراكز البحثية: تشتمل مكتبات الجامعات والمراكز البحثية على مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات و البحوث العلمية في مختلف التخصصات. يمكن الاستفادة من هذه المصادر عن طريق زيارة المكتبة أو الوصول إلى الموارد الإلكترونية الخاصة بها.

Microsoft Academic: هو موقع البحوث العلمية مجاني وموثوق به، يمكنك من خلاله استكشاف آلاف الأبحاث الأكاديمية والأوراق العلمية والكثير من المقالات عن البحث العلمي.

Google Scholar: هو محرك بحث خاص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج إليها باحث، بحيث يمكنك من خلاله البحث عبر العديد من المجالات العلمية والكتب العلمية.

Google Books: هو محرك بحث مجاني، يتحتوي على فهرس بآلاف الكتب، ومن خلاله يمكنك إيجاد الكتب والبحث في الصفحات والعثور على المراجع عبر الإنترنت الخصة بالبحث العلمي.

Science Daily: موقع بحث علمي ممتاز، فهو يعد من أفضل المواقع للبحث عن الأوراق العلمية، ينشر يومياً الكثير من البحوث العلمية والمقالات والأبحاث في مختلف المجالات والإختصاصات العلمية مثل: الفلك والصحة وعلم النفس والأحياء…الخ )، كما يعمل على نشر المقالات بلغة بسيطة وسهلة وبشكل مجاني تماماً.

Science Direct: هو موقع للبحث العلمي، يعتبر من المواقع الرائدة في تقديم الأوراق البحثية، فهو يحتوي على الكثير من الأبحاث الموثوقة وعالية الجودة ومتعددة التخصصات، والتي تساعد الباحثين والمؤسسات الأكاديمية والحكومات وفرق البحث والتطوير في الشركات على الوصول إلى أحدث الأفكار لمساعدتهم على المضي قدماً في أبحاثهم.


تجدر الإشارة إلى أنه في الكثير من الأحيان يتطلب الوصول إلى بعض هذه المصادر الاشتراك أو الدفع مقابل الحصول على المحتوى الكامل.


خاتمة البحث العلمي
في ختام هذا المقال نأمل أن تكون أصبحت على دراية كاملة بمعنى البحث العلمي، بالإضافة إلى معرفة أهميته وأنواعه. إلى جانب معرفة أقوى 
المصادر الموثوقة التي يمكنك من خلالها الحصول على مصادر البحث العلمي ذات جودة عالية.

وكملخص لهذا الموضوع، يمكننا أن نقول بأن البحث العلمي هو عملية تشمل تحديد سؤال البحث أو فرضية، ثم جمع البيانات أو الأدلة المتاحة، وتحليل هذه الأدلة باستخدام أدوات وأساليب محددة، بعد ذلك يقوم الباحث بتقييم النتائج وتفسيرها، وأخيراً توثيق النتائج في تقرير علمي.