القائمة الرئيسية

الصفحات

adobe premiere pro : عملاق المونتاج و تحرير الفيديو

adobe premiere pro : أقوى برنامج المونتاج وتحرير الفيديو

هل تحب مونتاج الفيديو؟ إذن تعرف على Adobe Premiere Pro برنامج تحرير الفيديو المتقدم الذي يتيح لك تحرير الفيديو وإضافة تأثيرات أو انتقالات وتصحيح الألوان وتصدير الفيديو النهائي بجودة عالية.

برنامج adobe premiere pro
adobe premiere pro : أقوى برنامج المونتاج وتحرير الفيديو.

هل تحب المونتاج وتحرير الفيديو؟  إذا كنت كذلك، فإليك شرح مفصل عن 
Adobe Premiere Pro هو برنامج تحرير الفيديو الاحترافي الذي يوفر لك أدوات قوية ومتقدمة لإنشاء فيديوهات مذهلة ومحتوى فيديو رائع. يُستخدم هذا البرنامج من قِبَل محرري الفيديو والمنتجين السمعي-البصري لتحقيق نتائج احترافية.

خصصنا منذ أيام قليلة مقالاً موسعاً للحديث عن برنامج فيلمورا Filmora، وهو برنامج تحرير الفيديو موجه للمبتدئين، يُستخدم لإنشاء مقاطع فيديو مذهلة بسهولة وبسرعة، بحيث أنه لا يحتاج إلى أخد دورات تعليمية للعمل عليه فهو سهل وبسيط للغاية، ولكن هذه المرة نركز على برنامج أساسي آخر لتحرير مقاطع الفيديووهو Adobe Premiere Pro.

ما هو برنامج Adobe Premiere Pro؟

Adobe Premiere Pro هو برنامج المونتاج وتحرير فيديو تم تصميمه لمساعدة عشاق المونتاج والشركات على إنشاء وتحرير مقاطع فيديو احترافية باستخدام العديد من الأدوات القوية. يمكن لمحرري الفيديو استيراد مقاطع الفيديو على البرنامج ومن ثم إضافة الكتابة والصور وتأثيرات الانتقال للحصول على فيديو نهائي واحترافي.

عند فتح البرنامج لأول مرة ستجد خيار فتح مشروع للتعلم، لتجد فيه فيديو بسيط وجاهز للتعديل، سيساعدك على استكشاف واجهات وأدوات البرنامج، لكن يمكنك تخطي هذه المرحلة والبدء بمشروع جديد.

مميزات برنامج Adobe Premiere Pro

برنامج Adobe Premiere Pro هو أحد برامج المونتاج الاحترافية التي تستخدم في صناعة الفيديو. يتميز بعدة مميزات، ومن بينها:

  • يوفر Premiere Pro على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومرنة، تسمح للمحررين بتنظيم وتخصيص نوافذ العمل والأدوات حسب احتياجاتهم الشخصية.
  • يعد البرنامج من اقوى برنامج تحرير مقاطع الفيديو، وهو متوفر على جميع الأنظمة.
  • يدعم اللغة العربية بامتياز.
  • يدعم Adobe Premiere Pro مجموعة واسعة من تنسيقات الفيديو، هذا يتيح للمستخدمين استيراد وتحرير مقاطع الفيديو بسهولة من مصادر متعددة.
  • يتضمن Premiere Pro العديد من الأدوات الإبداعية مثل تأثيرات الصوت والفلاتر وتصحيح الألوات والإنتقالات والعديد من الإعدادات المخصصة لتعزيز جودة الفيديو وإظهار رؤيتك الفنية.
  • يوفر البرنامج أيضاً ميزات لتعديل الصوت ومزامنته مع الفيديو.
  • يتيح لك العمل على الصوت واللون والرسومات والمؤثرات وغيرها الكثير، بصرف النظر عن الفيديو.
  • يمكنك تصدير الفيديو النهائي بأعلى جودة وإلى مختلف التنسيقات والأجهزة.

هذه مجرد بعض المميزات الرئيسية لبرنامج Adobe Premiere Pro. هناك المزيد من الميزات المتقدمة المتاحة في البرنامج التي يمكن استكشافها بنفسك واستخدامها لتحقيق الإبداع في مجال امونتاج الفيديو.

من يمكنه استخدام بريميير برو؟

Premiere Pro هو برنامج لتحرير الفيديو يمكن استخدامه من قبل مجموعة متنوعة من المستخدمين والفئات المهنية. ومن أمثلة هؤلاء المستخدمين:

المحررين والمنتجين المحترفين: يستخدمون البرنامج لتحرير الأفلام والمقاطع الإعلانية والأعمال الفنية الأخرى.

الصحفيين والمصورين: يستخدمون بريمير برو لتحرير الفيديو وإنتاج تقارير وثائقية ومشاركة الأخبار المرئية.

اليوتيوبرز والمدونين: يستخدم اليوتيوبرز والمدونون برنامج Premiere Pro لتحرير ومونتاج مقاطع الفيديو التي ينشرونها على منصة يوتوب.

باختصار، يمكن لأي شخص يهتم بتحرير الفيديو وإنتاج محتوى مرئي، سواء كان مبتدئاً أو محترفاً أو حتى هاوياً، الاستفادة من برنامج Adobe Premiere Pro واستخدامه لتحقيق أهدافهم في صناعة الفيديو.

متطلبات تثبيت برنامج Premiere Pro

يتطلب Adobe Premiere Pro CC جهاز كمبيوتر عالي الأداء لتشغيل ودعم تحديثات البرامج المستمرة. 
يتطلب ما لا يقل عن 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وشاشة بدقة 1280 × 800 بكسل.
أنظمة ماك: macOS 10.14 أو الأحدث.
أنظمة ويندوز: الإصدار 10.1803 أو الأحدث.

أفضل بدائل Adobe Premiere Pro

هناك العديد من البدائل المتاحة لبرنامج Adobe Premiere Pro للمونتاج الاحترافي. وفيما يلي بعض البدائل المشهورة:

DaVinci Resolve.
Final Cut Pro.
Clipchamp.
Filmora.
VEGAS Pro.
OpenShot Video Editor.

قنوات يوتوب لتعلم ادوبي بريمير برو

إذا كنت تريد تعلّم البريمير باللغة العربية، فإليك افضل قنوات يوتوب لتعلم premiere pro برنامج تحرير الفيديو.

قناة مصطفى مكرم
تعد واحدة من أقدم القنوات التي تقدم عشرات الفيديوهات والشروحات في مجال التصميم الجرافيكي و مجال المونتاج وتحرير الفيديو. ستجد على القناة العديد من الدورات التعليمية حول مختلف برامج التصميم والمونتاج مثل:

كورس after effects.
كورس تعلم الفوتوشوب.
كورس تعلم مونتاج الفيديو Adobe Premiere Pro.
تعلم أدوبي أليستريتور للمبتدئين.

قناة دروس ميديا
يقدم وجيه نجار عبر قناته على اليوتوب عشرات الفيديوهات حول تعلم أساسيات برنمج البرمير برو مع شرح لأهم أدواته وشرح الفلاتر والإنتقالات وشروحات حول كيفية صناعة فيديوهات الفيديوغراف. بالإضافة إلى ذالك، يقدم وجيه دروس احترافية حول برنامج Adobe After Effects.
يقدم آدم عبر قناته الكثير من مقاطع الفيديو حول كيفية تعلم برنمج البرمير برو مع شرح لأهم أدواته وشرح الفلاتر وتصحيح الألوان والكثير من الأشياء الأخرى.

قناة Adobe in a minute
إذا كنت تريد تعلم المونتاج ومعرفة الكثير من الأساسيات المختلفة لبرامج أدوبي لصناعة الفيديوهات فهذه القناة مثالية لك. يتم تقديم الكثير من الفيدوهات القصيرة التي لا تتجاوز دقيقة واحدة عن أهم أساسيات تعلم برنامج Adobe premire pro.

قناة Amr Atallah – عمرو عطاالله
تعد من أكثر قنوات يوتوب التي تقدم فيديوهات تعليمية حول برنامج ادوبي بريمير. يقدم عمرو من خلال فيديوهاته شرح للبرنامج مع الكثير من الأمثلة العملية التي تساعدك على التطبيق والتعلم بسرعة.

إلى جانب ادوبي بريمير، ستجد على القناة الكثير من  الدروس والشروحات لأغلب برامج ادوبي التي ستفيدك في عملك. ومنها: ( Premiere pro - Photoshop - Illustrator -After Effects ) من المستوى المبتدئ وحتى المستوى الاحترافي.

كيفية الحصول على برنامج Adobe Premiere Pro

هو أحد برامج Adobe التي توفرها حزمة Adobe Creative suite، يمكنك تحميل البرنامج من الموقع كنسخة تجريبية لفترة محدودة وشرائها لاحقاً، وستلاحظ بعد الانتهاء من التنصيب، برنامجًا إضافياً اسمه Adobe Encoder، وهو مخصص لتصدير الفيديوهات من برامج أدوبي ولتحويل ملفات الصوت والفيديو إلى جميع الصيغ أيضاً.


خلاصة
في الأخير، يمكن القول أن Adobe Premiere Pro هو برنامج مونتاج فيديو احترافي يقدم واجهة مستخدم متقدمة وسهلة الاستخدام. يدعم العديد من تنسيقات الفيديو ويسمح للمستخدمين بتحرير الفيديو وإضافة التأثيرات والانتقالات وضبط اللون والصوت. وهو يتكامل بشكل ممتاز مع برنامج فوتوشوب. يتميز بأداء قوي واستقرارية عالية ويتم تحديثه بانتظام لتحسين أدائه. بفضل كل هذه الميزات، يعتبر Adobe Premiere Pro أحد الأدوات الرائدة في مجال مونتاج الفيديو الاحترافي.