القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة البرمجة R : مميزاتها وعيوبها ومصادر تعلم لغة آر

هل تريد دخول مجال علم الإحصاء  وتحليل البيانات؟ إذن لابد لك أن تتعلم لغة البرمجة R. وهي لغة برمجية مجانية سهلة التعلم و الاستخدام.

لغة R
لغة البرمجة R : مميزاتها وعيوبها ومصادر تعلم لغة آر.

في موقعنا "تطبيقات العرب" قدمنا بعض لغات البرمجة من ضمنها لغة بايثون وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة استخداماً في الكثير من المجالات. أما موضوعنا لهذا اليوم وهو لغة البرمجة R. والذي سنحاول من خلاله الحديث عن أهم مميزات وعيوب لغة R مع ذكر بعض مصادر تعلم لغة البرمجة R.

لغة R هي واحدة من لغات البرمجة التي تُستخدم بشكل رشيسي في تحليل البيانات وعلم الإحصاء. إنها 
لغة برمجة مجانية مفتوحة المصدر، تم تطويرها من قِبل روبرت جينتلمان وروس اهاكا في عام 1993وقد تم تطويرها وتحسينها على مر السنين بواسطة مجتمع واسع من المستخدمين والمطورين.

بفضل مجتمعها النشط والقوي، يمكن العثور على العديد من الموارد والمكتبات الإضافية المتاحة لـ R، مما يعزز إمكانياتها ويسهل استخدامها في العديد من المجالات.

مقدمة عن لغة البرمجة آر R Language

لغة البرمجة آر (R Language)، هي لغة برمجة كمبيوتر مجانية ومفتوحة المصدر مختصة في مجال الحوسبة الإحصائية والتعلم الآلي والرسومات، تم تطويرهذه اللغة في عام 1993 من قِبل Robert Gentleman و Ross Ihaka في جامعة اوكلاند، ويعود سبب تسمية لغة R بهذا الإسم لأنها ترمز إلى الحرف الأول من أسماء مطوريها.

لغة البرمجة R هي لغة برمجة قوية ومتعددة الاستخدامات تستخدم بشكل واسع في مجال تحليل البيانات وعلم الإحصاء. 

مميزات وعيوب لغة البرمجة R

لغة البرمجة r ، هي لغة البرمجة الأكثر استخداماً للتحليل الاحصائي وتحليل البيانات. وهي مثل لغات البرمجة الأخرى، تمتلك لغة R العديد من المميزات والعيوب. وهذه أهمها:

مميزات لغة البرمجة R:

  • تحليل البيانات: تعتبر لغة R أحد أفضل اللغات البرمجية الخاصة بالتحليل الإحصائي والتعامل مع البيانات. تتمتع بمكتبة واسعة من الحزم الإحصائية والأدوات المفيدة  للتحليل الاحصائي والتصور ومعالجة بيانات.
  • مجتمع قوي: تتمتع لغة برمجة R بمجتمع نشط وقوي من المستخدمين والمطورين عبر الإنترنت. هذا يعني أنه يمكنك العثور بسهولة على المساعدة والموارد الخاصة بهذه اللغة. بما في ذلك الحزم والتوثيق والنصائح من المستخدمين الآخرين.
  • سهلة التعلم والاستخدام: تتميز لغة R بسهولة تعلمها واستخدامها.
  • إنها لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر، مما يسمح للشركات باستخدام ترميز R دون الحاجة إلى ترخيص
  • تفاعلية: تدعم R بيئة تفاعلية تسمح للمطورين بتجربة الأكواد ورؤية النتائج على الفور. يمكنك تنفيذ الأوامر خطوة بخطوة وتصحيح الأخطاء بسهولة.
  • متكاملة مع لغات أخرى: يمكنك استخدام R بشكل متكامل مع لغات برمجة أخرى مثل Python وC++، مما يوفر لك المرونة وفرصة للاستفادة من قدرات كل لغة.
  • تعمل لغة R على مختلف أنظمة التشغيل (مثل Windows وmacOS وLinux)، وهي ميزة تسمح للمطورين إنشاء برنامج واحد فقط يعمل عليها جميعاً.

عيوب لغة البرمجة R:

  • بطئ أداة اللغة في بعض الحالات:  تعتبر R أحيانًا أبطأ من لغات برمجة أخرى مثل Python أو C++. قد يكون هذا مشكلة في حالة معالجة كميات ضخمة من البيانات أو عند تنفيذ الحسابات المعقدة.
  • صعوبة التعلم: قد يجد بعض المبتدئين صعوبة في تعلم لغة R ، خاصةً إذا لم تكن لديك معرفة بالبرمجة بشكل عام. يلزم بعض الوقت والجهد لفهم أساسيات هذه اللغة.
  • الأمان الأساسي: تفتقرلغة R تفتقر إلى الاحتياطات الأمنية الأساسية،  والتي هي جزء رئيسي من معضم لغات البرمجة مثل لغة بايثون، لهذا السبب فهي ليست خياراً مناسباً لتطوير تطبيقات الويب الآمنة.
  • قيود التطوير: على الرغم من كون R لغة قوية لتحليل البيانات، إلا أنها قد تفتقر إلى بعض الميزات التي تتوفر في لغات أخرى مثل Python. قد تكون هناك قيود في بعض الوظائف والتعامل مع البيانات ذات الحجم الكبير.

رغم وجود بعض العيوب، إلا أن لغة البرمجة R ، هي لغة برمجية رائعة للتحليل الإحصائي وتصور البيانات. يمكن استخدامها في البحث العلمي والصناعات المختلفة المعتمدة على البيانات. 

هل R أفضل من بايثون؟

تتمتع كلتا اللغتين بمزايا فريدة تجعل منهما من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في وقتنا الحالي. يمكن أن تكون لغة البرمجة R مناسبة لك إذا كنت مهتماً بالحسابات الإحصائية وأجزاء تصور البيانات في تحليل البيانات. في المقابل يمكن أن تكون لغة بايثون خياراً أفضل إذا كنت تريد أن تصبح عالم بيانات. إنها لغة برمجية مثالية للعمل على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم العميق. Python هي لغة ذات استخدامات عامة يمكن استخدامها في أكثر من مجال عكس لغة R.

أهم مصادر تعلم لغة البرمجة R

هناك عدد كبير من مصادر تعلم لغة البرمجة R عبر الإنترنت، منها مواقع وقنوات يوتوب. وفي ما يلي أفضل مصادر تعلم لغة R:

- Udemy.

قنوات يوتوب لتعلم لغة R

قناة Mohmed AbdelFattah: تحتوي هذه القناة على دورة كاملة عن لغة آر، وهي من أفضل القنوات لبدئ تعلم لغة R للمبتدئين.

قناة Bilal: يقدم بلال في احدى قوائم التشغيل الخاصة به دورة كاملة عن تعلم البرمجة بلغة R.
قناة R Programming – DDS: تحتوي هذه القناة على مجموعة قليلة من الفيديوهات الخاصة بتعليم لغة آر، لكنها مفيدة.

الأسئلة الشائعة

هل لغة R صعبة؟

لغة البرمجة R ، إنها لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر، وهي لغة سهلة التعلم (خصوصا للأشخاص الذين لا يمتلكون معرفة كافية في البرمجة. والمميز في هذه اللغة أنها تتوفر على مجتمع نشط وحيوي وقوي من المستخدمين والمطورين مما يثري قائمة الحزم والمكتبات المطورة من أجل هذه اللغة الرائعة، كما يمكن للمبتدئين طرح جميع تساؤلاتهم على هذا المجتمع.



خاتمة،
في الختام، يمكن القول أن لغة البرمجة R هي لغة برمجة متخصصة بشكل أساسي في تحليل البيانات وعلم الإحصاء. وتتميز بمجموعة من الخصائص والميزات التي تجعلها احدى اللغات البرمجية المفضلة في المجالات البحثية والأكاديمية والصناعية. كان هذا كل ما لدينا حول لغة البرمجة آر، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم.