إدمان الإنترنت : ما هي أعراضه وكيفية علاج ادمان الانترنت

لقد اصبح ادمان الانترنت أحد الأمراض الجديدة التي بدأت تنتشر بشكل واسع في مختلف أنحاء العالم. ويصيب الصغار والمراهقين وحتى الكبار. وقد أصبح إدمان الانترنت يضاهي إدمان المواد المخدرة في مدى تاثيره على الشخص. فما هو هذا الإدمان؟ وما هي أعراضه وكيفية علاج ادمان الانترنت؟

علاج ادمان الانترنت
إدمان الإنترنت : ما هي أعراضه وكيفية علاج ادمان الانترنت.

الشاشة، سواء كانت كمبيوتر أو هاتف محمول أو جهاز لوحي أو تلفزيون ، هي رمز لعصرنا الحديث. بالنسبة للأطفال والشباب الذين نشأوا وسط المعلومات الرقمية والترفيه على الشاشات، يعد تصفح الشاشة جزءاً مهماً من حياتهم.

على الرغم من أنه قد يكون هناك استخدام منتظم و متوازن للإنترنت، إلا أن استخدامه المفرط وغير الملائم، خاصة من خلال الهواتف المحمولة، قد يؤثر بشكل خطير على صحة الأطفال والشباب والبالغين. وفي بعض الحالات قد يؤدى إلى ما يسمى ادمان الانترنت.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في استخدام الأطفال والمراهقين للإنترنت بشكل مفرط. وفي هذا المقال سنقوم بمراجعة موضوع ادمان الانترنت، أعراضه وطرق علاج ادمان الانترنت
لمحاولة شرح سبب أن إساءة استخدام الشبكات وألعاب الفيديو يمكن أن تؤدي إلى تدهور الحالة النفسية والصحية لدى الأطفال والمراهقين مثل اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط أو القلق، الإكتئاب، آلام العين، من بين أمور أخرى.

ما هو إدمان الإنترنت؟

يمكن تعريق إدمان الإنترنت بعدم قدرة الشخص على التحكم في الدوافع والامتناع عن استخدام الإنترنت. كونه إدماناً ، فإنه يؤثر على المجالات الحيوية الأخرى للفرد، مثل علاقته بالآخرين أو تحقيق أهدافهم وغاياتهم. هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعل الشخص مدمنًا على الإنترنت:

القلق المعرفي بشأن الوصول إلى الإنترنت و المشاكل الاجتماعية وعدم ضبط النفس.


أعراض ادمان الانترنت

إدمان الإنترنت يمكن أن يترافق مع مجموعة متنوعة من الأعراض التي تؤثر على الجوانب النفسية والاجتماعية والجسدية للشخص. وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة لإدمان الإنترنت:

  • قضاء عدد ساعات طويلة أمام الإنترنت، بحيث تتجاوز الفترات التي حددها الشخص لنفسه.
  • شعور الشخص بالتوتر والقلق في حالة حرمانه من الاتصال بالإنترنت، وفي حالات قد تصل إلى حد الاكتئاب.
  • من اضرار ادمان الانترنت أيضاً إهمال الواجبات الأسرية و الاجتماعية والوظيفية.
  •  الحديث بشكل متكرر عن الإنترنت في الحياة اليومية.
  • شعور الفرد برغبة ملحة لاستعمال الانترنت.
  • النهوض من النوم ليلا وفتح البريد الإلكتروني مع رؤية قائمة المتصلين.
  • تغير مفاجئ في المزاج.
  • الشعور بالحاجة لاستخدام الهاتف أو الإنترنت بشكل أكبر من قبل.
  • الشعور بآلام جسدية مثل الم الرقبة وألم العينين.

أنواع إدمان الإنترنت

يغطي مصطلح ادمان الانترنت مجموعة من السلوكيات التي يمكن تلخيصها في عدم قدرة الشخص على التحكم في معدل استخدام الإنترنت. وبينما لا يوجد معيار دقيق وموحد لتشخيص إدمان الإنترنت، فقد حدَّد أطباء النفس والباحثون بعض الفئات الفرعية من أشكال إدمان الإنترنت كالآتي:


1- إدمان ألعاب الفيديو
يعد لعب ألعاب الفيديو اون لاين نوع من إدمان الإنترنت. يتميَّز بالاستخدام الشديد و المُفرط للألعاب الإلكترونية التي عادة ما تتطلب الاتصال بالإنترنت واللعب بشكل فردي أو ضمن مجموعة من اللاعبين حول العالم.

وبالرغم من أن الألعاب الاون لاين يمكن أن تكون شيقة و مُمتعة وتساعد على إنعاش العقل والجسد وخلق علاقات اجتماعية مع أشخاص آخرين، إلّا أنَّها قد تُصبح مصدر إدمان وتتسبَّب في تدمير حياة الاعبيين.

2- إدمان وسائل التواصل الاجتماعي 
يتعلق هذا النوع من الإدمان بالاعتماد المفرط على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام وغيرها. يتمثل الإدمان في الحاجة الملحة للتفاعل المستمر مع هذه المنصات والمشاركة فيها، والشعور بالقلق أو العصبية عندما يتم فصل الاتصال.

3- إدمان البحث والتصفح الإلكتروني 
يتعلق هذا النوع من الادمان بالاحتياج الملح للبحث والتصفح المستمر على الإنترنت دون هدف محدد. يمكن للأشخاص المدمنين أن يقضوا ساعات طويلة في تصفح المواقع وقراءة المقالات ومشاهدة الفيديوهات دون أن يستفيدوا فعلياً من الوقت المستهلك.

إدمان التسوق عبر الإنترنت
يتمثل في الشراء المفرط وغير المسؤول عبر الإنترنت. يجد المدمنون تحفيزاً نفسياً في البحث عن المنتجات والقيام بالمشتريات عبر الإنترنت، حتى يتسبب ذلك في مشاكل مالية واضطرابات نفسية.

علاج ادمان الانترنت

ادمان الانترنت أصبحت حالة مرضية لها آثار جسدية ونفسية على الشخص المدمن بالإنترنت. ورغم أن الكثير من حالات ادمان الانترنت يتم علاجها دون اللجوء إلى الطبيب النفسي، إلا أنه يتم علاج ادمان الانترنت بالخطوات التالية:

  • تقليص عدد الساعات العمل على الهاتف او الحاسوب لأكبر قدر ممكن.
  • التحدث بشكلى صريخ مع الأطفال على أضرار الإنترنت.
  • تعليم الاطفال باستخدام الإنترنت بذكاء والإستفادة منه في الاستكشاف والبحث العلمي.
  • للتغلب على إدمان الإنترنت، يجب تعلم كيفية تنظيم أوقات الفراغ حتى لا تستخدم الإنترنت كملاذ.
  • يعد دعم الأسرة والأصدقاء جزءاً هاماً من عملية علاج ادمان الانترنت، حيث يمكنهم تقديم الدعم العاطفي والتشجيع والمساعدة في إنشاء بيئة داعمة وصحية.

يمكن أيضاً اللجوء إلى العلاج الدوائي: ففي بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بوصف أدوية للمساعدة في إدارة الأعراض الانسحابية أو الاضطرابات العقلية المرتبطة بإدمان الإنترنت.

نصائح لمنع الإدمان على الإنترنت

حاول اعطاء الأولوية للعائلة والخروج مع الأصدقاء أو شاهد فيلماً وركز على ما تفعله وانسى هاتفك المحمول .

قم بوضع جدول زمني وعدد الساعات التي عليك استخدام فيها الأجهزة المحمولة.

حاول قدر الإمكان احترام ساعات نومك، وقم بإيقاف تشغيل أجهزتك الإلكترونية ساعة قبل موعد النوم.

استمتع بوقت فراغك: لا تقصر نفسك على استخدام هاتفك المحمول أو الكمبيوتر في أوقات فراغك.

إذا بدأ أصدقائك أو أفراد عائلتك يخبرونك بأنك بداأت إدمان الهاتف المحمول. فيجب عليك التفكير في الأمر وإعادة النظر في معرفة ما إذا كانوا على حق حقاً. وإذا كنت لا تعرف ماذا تفعل، فاطلب المساعدة المتخصصة.

حدد ساعات اتصال أطفالك بالإنترنت وحاول الاحتفاظ بأجهزة الكمبيوتر والأجهزة التي يستخدمها أطفالك في متناول يديك، حتى تتمكن من التحكم في مواقع الويب التي يزورونها والتي تتكيف مع أعمارهم.


ما المتخصص الذي يعالج ادمان الانترنت؟
المختص الذي يعالج إدمان الإنترنت هو الخبير في علم النفس والطب النفسي.


خلاصة
يعد علاج ادمان الانترنت عملية طويلة الأمد ومتعددة الجوانب. يجب على الأشخاص أن يكونوا ملتزمين بالعمل مع فريق الرعاية الصحية المختص واتباع الاستراتيجيات المحددة لهم. إلى جانب ذلك، ينبغي تعزيز الوعي العام بأهمية استخدام الإنترنت بشكل صحيح ومتوازن، وتعزيز الثقافة الرقمية والوعي بمخاطر إدمان الإنترنت.




المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.