القائمة الرئيسية

الصفحات

wireshark : أفضل برنامج لتحليل الشبكات الداخلية

 يحتاج مسؤول الشبكة إلى معرفة كافة المعلومات المرتبطة بالشبكة الداخلية LAN، كذلك من المهم أن يعرف ما يجري من حوله في هذه الأجهزة والشبكة. لذلك فإنه يحتاج إلى برنامج Wireshark والذي يقوم بتحليل كافة المعلومات الخاصة بالأجهزة المتصلة بالشبكة الداخلية ويقدم تقارير عن عمل هذه الأجهزة عن طريق الشبكة الداخلية.

برنامج wireshark
wireshark : أفضل برنامج لتحليل الشبكات الداخلية.

سيعرفك اليوم موقع "تطبيقات العرب" عن محلل الشبكات الأكثر شعبية في العالم وهو  Wireshark إنه برنامج مفتوح المصدر مهمته هي تحليل حركة الشبكة ورصد الحزم البيانية. يعمل على منصات متعددة مثل Windows و macOS و Linux، ويوفر واجهة رسومية سهلة الاستخدام للمستخدمين.

يتم استخدام Wireshark في حل مشاكل الشبكة وتحسين أداءها، وتحليل بروتوكولات الشبكة، وفحص أمان الشبكة. يعتبر أداة قوية للمهندسين ومسؤولي الشبكة والمطورين لفهم تفاصيل حركة البيانات والتواصل بين الأجهزة على الشبكة.

ما هو Wireshark؟

Wireshark هو برنامج مفتوح المصدر وقوي يقوم بعمل تحليل الشبكة الداخلية بحيث يتيح للمستخدمين التقاط ومراقبة حركة البيانات التي يتم ارسالها واستقبالها في الشبكة بطريقة تفصيلية وتحليلها بشكل مرئي. يعتبر Wireshark أداة قوية لفحص وتحليل حزم البيانات والاتصالات في الشبكات المحلية والشبكات العامة والإنترنت.

مميزات برنامج Wireshark

يتميز برنامج Wireshark بالعديد من الميزات التي تجعله أداة قوية لتحليل حركة الشبكة والتطبيقات. إليك بعض الميزات البارزة لبرنامج Wireshark:

يتميز Wireshark بواجهة مستخدم بسيطة تجعلها سهلة الاستخدام والتفاعل معها للمستخدمين المبتدئين.

يتيح لك البرنامج عرض وتحليل الحزم بشكل مرئي وتصفح البيانات بسهولة. كما يتضمن أدوات بحث وتصفية متقدمة لتحديد الحزم المهمة وتحليلها بدقة.

يتيح لك أيضاً فحص العديد من البروتوكلات الخاصة بالشبكة الداخلية LAN، وإضافة بروتوكولات جديدة التي يمكن تفحصها بالبرنامج بشكل مستمر.

يقدم لك تحليل كامل للشبكة الداخلية في حال اتصال الأجهزة فيها وفي حالة عدم الاتصال offline.

يقوم البرنامج بعرض بيانات الشبكة باستخدام GUI أو وضع TTY-mode وهو أفضل تقنية لعرض البيانات الخاصة بالشبكات.

يعمل على تحليل دقيق لبروتكول الصوت عبر الإنترنت "Voice over IP" وهو البروتكول الذي تتم عبره المحادثات الصوتية.

يمكنك تصدير نتائج التحليل والبيانات من Wireshark إلى تنسيقات مختلفة مثل CSV، XML، JSON، HTML و PDF. وحتي يمكن تصديرها إلى نص عادي. وهذا يتيح لك إنشاء تقارير مفصلة أو مشاركة البيانات مع الآخرين.

بالإضافة إلى الميزات السابقة يمكن لهذا البرنامج مساعدة محلل الشبكة أو مسؤول الشبكة على معرفة كل ما يجري في الشبكة واكتشاف أي محاولة لاختراقها أو أي ملف غير آمن يتم ارساله عبر الشبكة.

أهم ميزات برنامج Wireshark

هذه مجرد بعض الميزات الرائعة لبرنامج Wireshark. يعتبر Wireshark أداة قوية ومفيدة لمهندسي الشبكات ومحللي الأمان والمطورين الذين يحتاجون إلى فهم وتحليل حركة الشبكة والاتصالات.

تنزيل برنامج Wireshark

بعد أن تعرفنا على ما هو برنامج Wireshark وبعض مميزاته وخصائصه، لاآن يمكنك تحميل آخر اصدار من برنامج Wireshark وهو الاصدار 4.0.10 من خلال الموقع الرسمي للبرنامج وذلك عبر الرابط التالي:


يجب عليك فقط اختيار النسخة المتوافقة مع نظام التشغيل الذي تستخدمه على حاسوبك، حيث يتوفر مجموعة من النسخ المختلفة كما هو موضح في الصورة التالية.

تحميل برنامج Wireshark


اسم البرنامجWireshark
النسخة4.0.10
الترخيصمجانا
نظام التشغيلwindows/MacOS
الشركةWireshark
حجم الملف46 MB


الخاتمة،
باختصار، يعد Wireshark أداة قوية ومُفيدة لتحليل حركة البيانات على الشبكة وفهم أداء الشبكة وحل المشاكل المتعلقة بها. سواء كنت مسؤول شبكات أو مسؤولاً للأمان أو مطوراً، فإن استخدام Wireshark سيساعدك في فهم الشبكة بشكل أفضل وتحسينها.