أفلام الرعب : ما هي خطورة مشاهدة افلام رعب على الاطفال؟

مشاهدة أفلام الرعب أمر يثير قلق الكثير من الآباء والأمهات حين يتعلق الأمر بأطفالهم. يثير هذا الموضوع العديد من التساؤلات حول تأثير مثل هذه الأفلام على النفسية والسلوك النفسي للأطفال. تعرف على خطورة مشاهدة أفلام الرعب على الأطفال وتأثير ذلك على تطورهم.

كيف تأثر افلام رعب على الاطفال
أفلام الرعب : ما هي خطورة مشاهدة افلام رعب على الاطفال؟

تعتبر مشاهدة أفلام الرعب من التجارب المثيرة والمرحة للكثير من البالغين، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأطفال، فإنه يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة النفسية والعاطفية. تشير الدراسات إلى أن الأطفال الصغار قد يكونون أكثر عرضة للتأثر بمحتوى الرعب، وذلك لأنهم لا يزالون في مرحلة التطور العقلي والعاطفي، ولا يمتلكون القدرة الكاملة على التمييز بين الواقع والخيال.

في الواقع يمكن أن تسبب مشاهد الرعب كلاً من الخوف والقلق لدى الأطفال، والتي إذا لم تتم إدارتها بشكل جيد يمكن أن تؤدي إلى عواقب أكثر شدة مثل الكوابيس أو الذعر الليلي أو فرط الحساسية أو اليقظة المستمرة.

لدى في المقال التالي سوف نتعرف على خطورة مشاهدة افلام رعب على الاطفال ، وما هي 
طرق حماية الأطفال من تأثير أفلام الرعب.

اضرار افلام رعب على الاطفال

مشاهدة أفلام الرعب قد تشكل خطراً على الأطفال وتترك أثراً سلبياً على نفسيتهم وتطورهم النفسي. فيما يلي بعض الأضرار المحتملة لمشاهدة الأطفال لأفلام الرعب:

  • يمكن لأفلام الرعب أن تزرع سلوك عدواني لظى الطفل بسبب إحتوائها على مشاهد العنف و القتل و الدمار.
  • تقليد الأطفال لبعض المشاهد الخطرة التي رؤوها في أحد أفلام الرعب.
  • بعض الأطفال لا يستطيعون أن يميزو بين الحقيقة و الخيال.
  • تترك افلام الرعب أثرا سلبيا لدى الطفل بما في ذلك الشعور بالقلق واضطرابات النوم.
  • يمكن للطفل أن يفقد المشاعر و العاطفة نتيجة كثرة مشاهدة الأفلام التي تحتوي على مشاهد عنف و رعب.

كيف تؤثر افلام الرعب على الاطفال؟

مشاهدة أفلام الرعب يمكن أن يكون له تأثير خطيرعلى الأطفال ويمكن أن يترك أثراً سلبياً على نفسيتهم. اليك كيف تؤثر افلام الرعب على الاطفال:


1- تأثيرات نفسية سلبية
إن مشاهدة الأفلام التي تحتوي على المشاهد المرعبة قد تزيد من مشاعر القلق والخوف لدى الأطفال، وتؤثر على سلوكهم اليومي. كما قد تسبب مشاهدة الرعب كوابيس مزعجة واضطرابات في نوم الأطفال، مما يؤثر على نومهم وراحتهم النفسية.

2- تأثيرات عاطفية سلبية
مشاهدة الأفلام التي تحتوي على الأحداث المرعبة قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الضغط العاطفي لدى الأطفال، مما يؤثر على مزاجهم وسلوكهم.

3- تأثيرات على التطور النفسي
يمكن لمشاهدة محتوى مرعب أن يشوش على تطور الأطفال النفسي والعقلي، مما يؤثر سلباً على قدراتهم العقلية والتفكير الإبداعي.

4- تأثيرات على النمو العاطفي
مشاهدة افلام الرعب قد تقلل من شعور الأطفال بالأمان والراحة العاطفية، مما يؤثر على علاقاتهم وثقتهم بالنفس.

5- تأثيرات على السلوك
يمكن أن تؤدي مشاهدة الافلام المخيفة إلى زيادة العدوانية أو انطواء الأطفال، مما يؤثر على سلوكهم في المدرسة والمنزل.


من المهم مراقبة المحتوى الذي يتعرض له الأطفال والتفاعل معهم بشكل إيجابي لمساعدتهم على مواجهة المخاوف والمشاعر السلبية التي قد تنشأ نتيجة لمشاهدة افلام الرعب.

طرق حماية الأطفال من تأثير أفلام الرعب

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها حماية أطفالك من خطر مشاهدة أفلام الرعب والأكشن وغيرها من الأفلام المخيفة التي تؤثر بشكل سلبي على الطفل وسلوكه، وهي كما يلي:

  • ينبغي على الآباء والأمهات مراقبة المحتوى الذي يتابعه أطفالهم والتحدث معهم بشكل صريح حول التجارب والمشاعر التي يعيشونها نتيجة لذلك المحتوى. 
  • يمكن توجيه الأطفال نحو مشاهدة محتوى مناسب لعمرهم وضمان أن يتمتعوا ببيئة آمنة من خلال دعمهم وتوجيههم خلال عملية نضوجهم العاطفي.
  • الحرص على تقليل والحد من مشاهدة الافلام عبر التليفزيون.والعمل على استبدالها بأنشطة أخرى مثل مارسة الرياضة.
  • احرص على عدم مشاهدة أفلام الرعب أثناء وجود طفلك معك. أو حاول جعله يشاهد افلام مفيدة أكثر بعيداً عن افلام الرعب والعنف.
  • وأخيراً من المهم جداً الانتباه إلى أي تغيير في سلوك االطفل بعد مشاهدة افلام الرعب والأفلام المخيفة، مثل الكوابيس أو الخوف من الظلام وغير ذلك مما يشير إلى أن تلك الأفلام ربما كانت مخيفة لطفلك، وهي غير مناسبة له.

كيفية حماية الاطفال من تأثير افلام رعب


الخلاصة
باختصار، تبقى مشاهدة أفلام الرعب على الأطفال موضوع مثير للقلق لدى الكثير من الآباء والأمهات، ولا يمكن إنكاء التأثير السلبي لهذه الأفلام على السلوك النفسي للأطفال، تحديدا للأطفال من دون 10 سنوات، لدى ينبغي على الآباء مراقبة المحتوى الذي يشاهده أطفالهم وأن يكونوا حدريين ومسؤولين في تنظيم مشاهده الأفلام للأطفال.