القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أنواع الشعارات وكيف يمكنك إختيار الشعار الأفضل؟

تعتبر الشعارات وسيلة فعّالة لتمييز العلامات التجارية، وهي جزء لا يتجزأ من تصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية. تتنوع الشعارات بين الإبداعية والوصفية، وتهدف إلى جذب الانتباه وترسيخ الهوية في ذهن المستهلك. تابع القراءة لتتعرف على أبرز  أنواع الشعارات.

أشهر أنواع الشعارات
ما هي أنواع الشعارات وكيف يمكنك إختيار الشعار الأفضل؟

في عالم التسويق والهوية البصرية، تلعب الشعارات دوراً حيوياً في تمييز العلامات التجارية عن بعضها البعض وجذب انتباه جمهورها. إن "أنواع الشعارات" تمثل محوراً أساسياً في هذا السياق، حيث تشمل مجموعة واسعة من التصاميم الجذابة التي تعبر عن أصالة المنتج أو الخدمة. 

في هذا المقال، سنقوم بتسليط الضوء على تلك الأنواع بشكل احترافي، كما سأعلمك ما هو الشعار، وما هي أنواع الشعارات، وستشاهد أيضًا أمثلة على الشعارات، كما ستجد في آخر المقال بعض المقالات التي كتبتها عن كيفية إنشاء شعار احترافي.

ما هو الشعار؟

الشعار أو اللوجو (Logo) هو عبارة عن رمز رسومي يحدد بصريًا هوية العلامة التجارية أو المشروع أو الشركة، ويهدف لتسهيل التعرف عليها وتمييزها من بين باقي العلامات التجارية.

يعد الشعار واحد من أهم الأدوات التسويقية الذي يعزز الاعتراف بالعلامة التجارية ويساهم في خلق تواصل فعال مع الجمهور المستهدف.

ما هي أنواع الشعارات ؟

يمكننا حاليًا تصنيف الشعارات إلى سبعة أنواع مختلفة ويُستخدم كل نوع منهم في سياق معين، وفيما يلي سنستعرض بعض الأنواع الشائعة والمميزة للشعارات.

1- الشعار النصي 

يعتبر الشعار النصي أحد أنواع الشعارات الشائعة جداً، والتي تعتمد على النص لنقل رسالة الشركة. يتميز هذا النوع من الشعارات بتصميم ابداعي يركز على الكلمات والأحرف المستخدمة. قد يتم استخدام خطوط مميزة وألوان مختلفة لجعل الشعار النصي مميزًا وسهل القراءة. ومن أمثلة الشعارات النصية المشهورة شعار "Coca-Cola" وشعار "Google".

2- الشعار الرمزي

من انواع الشعارات المستخدمة بكثرة وهو الشعار الرمزي، يركز هذا النوع على استخدام الرموز أو الصور لتمثيل الهوية بشكل بسيط وفعّال، مما يجعلها سهلة التذكر.
يتميز الشعار الرمزي بقدرته على التعرف السريع والفعال على العلامة التجارية حتى بدون استخدام النص. ومن أمثلة الشعارات الرمزية المشهورة شعار "Apple" وشعار "Nike".

3- شعار حرفي - Letter Mark

الشعار الحرفي يشبه الشعار النصي ولكنه يختلف عنه فى أنه يتم فيه إستخدام الأحرف الرئيسية للشركة، وعرضها في شكل شعار بطابع تيبوجرافي، هناك العديد من الشركات التي تستخدم هذا النوع من الشعارات، خاصة إذا كان اسم الشركة صعب في النطق، أو أن الاسم طويل، ومن أمثلة الشركات التي تستخدم الشعار الحرفي نجد:
Cable News Network و Hewlett-Packard و International Business Machines.

4- الشعار المزيج (رمز ونص)

تجمع بين النصوص والرموز لإنشاء تأثير فريد يجمع بين قوة الرسالة الكلامية وتأثير الصورة.

يعتبر الشعار المزيج من أبرز أنواع الشعارات الذي يجمع بين الرمز والنص لإنشاء تصميم فريد ومميز يجمع بين قوة الرسالة الكلامية وتأثير الصورة. ومن أمثلة الشعارات المزدوجة المشهورة شعار "Adidas" وشعار "Mercedes-Benz".

5- الشعار الرسومي

يعتمد الشعار الرسومي على الرسومات والصور لنقل رسالة الشركة. يمكن أن تكون الرسومات بسيطة أو معقدة، وتستخدم الألوان والأشكال لجذب انتباه المشاهدين. الشعارات الرسومية قد تكون فريدة وسهلة التعرف عليها، وتعكس طابعًا مميزًا للعلامة التجارية. مثال على الشعار الرسومي هو شعار "Starbucks" والذي يمثل عروس البحر - أي حورية ذات ذيلين منحوتة على قطعة خشبية.

6- الشعار الشخصي

وهو عبارة عن شعار مختلف نوعًا ما حيث يتكون من أشكال شخصية تمثل نشاط العلامة التجارية، ويهدف هذا النوع من الشعارات إلى كسب تفاعل العملاء ليبقى في الذهن.


تتنوع أنواع الشعارات بشكل واسع، ويتميز كل نوع بأسلوبه الفريد وقدرته على تمثيل العلامة التجارية بشكل متكامل، تمثل تلك الشعارات لغة فنية تنقل قيم ورؤية العلامة التجارية بشكل مميز وفعّال.

خلاصة موضوع أنواع الشعارات

تلعب الشعارات دوراً بارزاً في تعزيز الهوية البصرية للعلامات التجارية. تشمل "أنواع الشعارات" تصاميم متنوعة، مثل الرموز والكلمات، التي تعكس رؤية وقيمة المنتج أو الخدمة.

الترتيب النوع الوصف
1 الشعار النصي تستخدم الكلمات بتنسيق جذاب وإبداعي لنقل رسالة واضحة وسهلة التذكر.
2 الشعار الرمزي يركزون على الرموز أو الصور التي تمثل الهوية بدون استخدام كلمات.
3 الشعار المزيج تجمع بين النصوص والرموز لخلق تأثير فريد وسهولة تذكر.
4 الشعار الأيقونييركز على الرسوم فقط ويستخدم في التطبيقات والمواقع، مثل انسقرام.
5 الشعار الحرفييتكون هذا النوع من الحروف فقط، تستخدمه الشركات والقنوات التلفزيزنية.
6 الشعار الرسمييتكون هذا الشعار من نصوص تكون بداخل شكل أو رسم.
7 الشعار الشخصييتكون هذا الشعار من أشكال شخصية تمثل الشركة أو نشاطها.

ملاحظة: يجب اختيار الشعار بعناية ليعكس قيم ورؤية شركتك بشكل فعّال ويثير تفاعل ايجابي من قبل الجمهور.


أنواع الشعارات


الخلاصة..
إذا وصلت إلى هنا فقد اصبحت تعرف خصائص كل نوع من أنواع الشعارات الموجودة في مجال التصميم. اختر نوع الشعار الذي يناسب شركتك واجعل علامتك التجارية تبرز بشكل أكبر في أذهان عملائك وجمهورك المستهدف.

وفي الأخير، ما يمكننا أن ننصح به وهو عندما ترغب في تصميم شعار، يجب أن يكون بسيطًا وأصليا. و واضحًا ومقروءًا حيث أن الهدف النهائي للشعار هو التعريف بالشركة. يجب أن يجد الناس أنه من السهل قراءة الشعار من النظرة الأولى.

إذا كنت بحاجة إلى معرفة كيفية تصميم شعار احترافي، فتأكد من زيارة هذه المقالات الأخرى:

- موقع Looka: أفضل منصة تصميم شعار احترافي.