القائمة الرئيسية

الصفحات

لون عام 2024 : تأمل في اللون الذي يميز العام الجديد

ما هو لون عام 2024؟ ما هو لون هذا العام؟ اختار معهد "بانتون" الأمريكي للألوان، لون "Peach Fuzz" أي اللون الخوخي لوناً أساسياً لعام 2024. فما هي صفاته؟

لون العام 2024 وفق دليل بانتون العالمي
لون عام 2024: تأمل في اللون الذي يميز العام الجديد.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن لون العام الجديد لاستخدامه في حياتهم بدأً من الديكور والملابس وأدوات المكياج وغيرها من الأشياء. وفي بداية كل عام، يُعلن معهد بانتون للالوان (pantone)  المعروف بمعاييره اللونية وحلوله الرقمية في مجال التصميم، عن اللون الذي سيتم اعتباره لون العام.

وبحسب Panton، فإن اللون الذي سيُحدّد عام 2024 هو "Peach Fuzz" وهو اللون الخوخي هذا اللون يمثل معاني السلام والسكينة والصفاء.

يستوحي معهد بانتون للون العام الجديد من مشاهدة عروض الأزياء الراقية واتجاهات التصميم الداخلي ولحظات الثقافة الشعبية وعلم النفس بهدف اختيار اللون الذي سيحدد العام.

صفات اللون الخوخي

لون "Peach Fuzz" أو اللون الخوخي اشتق من ازهار الخوخ وهو لون دافئ وجذاب ويوحي إلى الراحة والتطور بشكل مريح وهادئ للعين والعقل.

اللون الذي اختاره معهد بانتون في 2023

للتذكير، فإن اللون الذي اختاره معهد Panton في عام 2023 كان Viva Magenta، والذي يمثل الأحمر القرمزي، حيث وصفه المعهد بأنه لون قوي وملهم ويتمتع بإثارة خالصة ويشجع على التعبير عن الذات بلا حدود.

أين سيظهر Peach Fuzz في عام 2024؟

سيظهر هذا اللون في الكثير من المنتجات بدءاً من السجاد، وورق الحائط، والأقمشة، والمكياج، والشاي، وغيرها، كلها أمثلة على المنتجات التي تم إصدارها مباشرة بعد إعلان Pantone تحديد اللون. يظهر اللون بالفعل في عالم الموضة، حيث يرتدي الكثير من المشاهير مثل تايلور سويفت وذا روك Peach Fuzz في العديد من المناسبات.

celebrity color peach fuzz
celebrity color peach fuzz.

ما هو معهد بانتون للألوان؟

تأسس معهد بانتون للألوان، (Pantone Institute) في عام 1962، كمرجع عالمي في علم الألوان. يعتبر المعهد سلطة موثوقة في تحديد لوحة الألوان على مستوى العالم. واشتهر المعهد بنظام Pantone Matching System الذي يوفر ترقيماً فريداً لكل لون، مما يسهل على الصناعات المختلفة توحيد الألوان في منتجاتها.

يلعب المعهد دوراً بارزاً في الفنون والتصميم وصناعة الموضة، ويساهم بشكل كبير في توجيه اتجاهات الالوان في مجالات متعددة، جعله مرجعاً رئيسياً للمصممين والمبدعين حول العالم.

كيف يختار معهد Pantone لون العام؟

إن عملية اختيار لون العام الجديد من قِبل معهد بانتون (Pantone) تشمل التركيز على العديد من العوامل، بدءاً من البحث والتحليل مروراً إلى توجيهات التصميم والألوان السائدة في مختلف المجالات. الخطوات الرئيسية في هذه العملية تشمل:

البحث والتحليل
يقوم فريق من خبراء الألوان بمعهد Pantone بدراسة اتجاهات السوق والتطورات الثقافية والاجتماعية. يُجرى تحليل لأحدث التصميمات والألوان المستخدمة في مختلف المجالات مثل الموضة والديكور والفنون.

التأثير العالمي
يتم التحقق من كيف يمكن للون أن يكون له تأثير على مستوى عالمي وكيف يمكن أن يعكس التحديات والتطلعات للعام القادم.

التواصل مع الصناعات المختلفة
يتم التحدث مع ممثلين عن مختلف الصناعات لفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم فيما يتعلق بالألوان.

التواصل مع المجتمع الإبداعي
تشمل هذا الخطوة التحاور مع مصممين وفنانين ومبدعين لفهم رؤيتهم وتوجهاتهم في عالم الألوان.

كما يتم أيضاً استخدام أدوات التنبؤ وأبحاث علم نفس الألوان بهدف التنبؤ بالاتجاهات القادمة.

ومن خلال هذه العمليات والأبحاث، يتم تحديد اللون الذى يعتبر مناسباً ليُعبر عن توجهات العام القادم ويتم الإعلان عنه كـ لون Pantone السنوي.


الخلاصة
كانت هذه مقالة سريعة استعرضنا فيها لون عام 2024 وهو لون الخوخ "Peach Fuzz" هذا اللون الذي يمثل معاني السلام والسكينة. وأنت هل أعجبك لون هذا العام؟ شاركنا برأيك على صفحتنا على فايسبوك.