القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 4 برامج كتابة الاكواد البرمجية عليك استخدامها

سواءٌ كنت مبرمج أو مطور أو مجرد متعلم تريد دخول مجال البرمجة، فإنك ستحتاج إلى برامج يساعدك على كتابة الأكواد البرمجية بسهولة وبسرعة. ومن خلال هذا المقال سنقدم لك افضل 4 برامج كتابة الاكواد البرمجية عليك استخدامها.

برامج كتابة الاكواد البرمجية
افضل 4 برامج كتابة الاكواد البرمجية عليك استخدامها.

تتوفر العديد من برامج تحرير الأكواد وكتابة التعليمات البرمجية عبر الإنترنت. وكل برنامج له خصائصه ومميزاته ولكن اختيار محرر الاكواد المناسب لك يعد أمراً صعباً وقد يستغرق الكثير من الوقت والعمل.

لتسهيل الاختيار عليك، قمنا بجمع أفضل برامج كتابة الاكواد البرمجية في هذه المقالة، والتي يمكنها أيضًاً تسريع عملية البرمجة الخاصة بك خاصة عند العمل على مشاريع برمجية كبرى.

أفضل برنامج لكتابة الاكواد البرمجية

محررات الأكواد هي محررات نصوص مصممة لكتابة وتحرير أكواد البرمجة لمختلف اللغات البرمجية. وفي ما يلي سنتعرف على أفضل برامج كتابة الاكواد البرمجية التي يجب عليك معرفتها.

1- برنامج VS Code

Visual Studio Code هو محرر اكواد برمجية، مجاني ومفتوح المصدر ، من تطوير عملاق التقنية Microsoft, وهويعمل على أنظمة التشغيل macOS وWindows X64 وLinux x64. ويدعم لغات البرمجة الأكثر كلبا واستخداما.

مميزات برنامج Visual Studio Code

  • برنامج مجاني ومفتوح المصدر.
  • يدعم مختلف أنظمة التشغيل مثل Windows و Mac و Linux.
  • يتوفر على خاصية الاكتمال التلقائي للاكواد البرمجية.
  • سهل الاستخدام وسريع الاستجابة.
  • يدعم استيراد الإضافات الخارجية لتسهيل كتابة اكواد البرمجة.
  • لا يتكلب مساحة كبيرة من الجهاز لتثبيته.
  • يدعم الكثير من لغات البرمجة الأكثر استخداما مثل:

- HTML
- CSS
- JavaScript
- Python
- CC++
- C#

للحصول على برنامج VS Code.

2- Notepad ++

Notepad++ هو واحد من أشهر البرامج المستخدمة لكتابة الاكواد البرمجية. يستخدمه المبرمجون لكتابة اكواد العديد من لغات البرمجة. لأنه سهل الاستخدام واخف برنامج تحرير الاكواد. يتميز بسرعة تنفيذ أعلى ويحتوي على الكثير من الخصائص التي يحتاجها أي مبرمج.

لغات البرمجة التي يدعمها البرنامج.

- HTML
- CSS
- ++
C
- #C
- Java
- PHP

رابط تحميل برنامج Notepad++.

3- برنامج Sublime Text

يعتبر معضم المطورين والمبرمجين برنامج Sublime Text كواحد من افضل برامج كتابة الأكواد الررمجية، ويرجع ذلك إلى سرعته في الاستجابة وميزاته المتعددة، والتي سنذكرها في يلي:

  • سهولة التعامل مع الاكود.
  • كما انه برنامج مفتوح المصدر مع دعمه لمعظم لغات البرمجة, يعمل علي انظمة ويندوز وماك ولينكس, كما ان النسخة المجانية منه تفي بالغرض تماماً بالإضافة انه يتم تحديثه وتطويره باستمرار.

4- برنامج Atom

Atom هو محرر اكواد متكامل وقوي للغاية، مع ميزات متقدمة، تم تطويره من طرف منصة  Github، يتميز بكونه محرر بسيط في الاستخدام سريع الاستجابة للأكواد البرمجية. يدعم مختلف أنظمة التشغيل مثل ويندوز ولينكوس وماك، كما أنه خفيف الوزن ويعمل على الأجهزة الضعيفة بسلاسة.

يستخد محرر Atom  كل من المطورين المحترفين والأشخاص الجدد في عالم البرمجة.

للحصول على برنامج Atom للكمبيوتر.
تحميل برنامج Atom للاندرويد.

برنامج Gedit

Gedit هو محرر النصوص البرمجية بسيط وخفيف الوزن مع واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام. يعمل على أنظمة التشغيل ويندوز وماك، كما يدعم أكثر من لغة برمجية. يوفر Gedit العديد من الميزات الأساسية لتحرير النصوص البرمجية بسهولة، مثل التحكم في اللغة والتعريفات اللونية والتعليقات والتنسيقات.

أهم مميزات برنامج Gedit

  • يتيح البرنامج تحديد لغة البرمجة لتسهيل تحرير الكود البرمجي.
  • يوفر عدة خيارات للتنسيق مثل تحديد اللون والتحكم في الهيكل.
  • يمكن توسيع قدرات Gedit باستخدام إضافات (Plugins) لإضافة وظائف جديدة.
  • يأتي بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام تجعل من السهل استخدامه من طرف المبتدئين في البرمجة.
  • سريع الاستجابة للاكواد البرمجية.
  • خفيف الحجم لا يحتاج مساحة كبيرة في الحاسوب.


يعتبر برنامج كتابة الاكواد البرمجية (Gedit) برنامجاً مناسباً للمستخدمين الذين يبحثون عن محرر نصوص بسيط وفعال في كتابة الأكواد البرمجية.

برامج أخرى لكتابة الأكواد البرمجية

بالإضافة إلى أفضل برامج كتابة الاكواد البرمجية لنظام التشغيل Windows التي قمت بمراجعتها أعلاه، إليك بعض البرامج الأخرى التي تستحق التحقق منها:


Notepad++
Apache NetBeans
IntelliJ IDEA
jEdit
UltraEdit
Eclipse
SnipAway
Light Table
Brackets


افضل محرر اكواد لكتابة الأكواد البرمجية

أفضل محرر الاكواد

في النهاية، فإن برامج كتابة الاكواد البرمجية تعتبر برامج مهمة لكل مبرمج أو أي شخص يريد تحرير الأكواد البرمجية. كل برنامج له مميزاته وخصائصه، ولكن في نظري يعد برنامج Visual studio code الأفضل لأنه مرن، سريع الاستجابة ويتوفر على الكثير من الإضافات التي تسهل البرمجة وكتابة الأكواد.

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.