دليلك لصناعة محتوى مذهش لمواقع التواصل الإجتماعي

هل تتسائل عن طريقة تُمكنك من صناعة محتوى هادف و ممميز لمواقع التواصل الإجتماعي؟ وهل تبحث عن الأدوات اللازمة لإنشاء المحتوى الجذاب؟ وهل تبحث عن التطبيقات التي تسمح بجدولة المحتوى؟ كلها أسئلة سنجيب عنها في الدليل التالي.

إنشاء محتوى احترافي
دليلك لصناعة محتوى مذهش لمواقع التواصل الإجتماعي.

إذا كنت ترغب في إقتحام مجال صناعة المحتوى الرقمي، أو تسويق المحتوى الخاص بك، فإنك ستحتاج إلى العديد من المصادر و الأدوات التي تساعدك على إنشاء محتوى متميز.

يُعد إنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية فنًا يتطلب قدرًا كبيراً من الصبر والإبداع والتعلم حول التصميم الجرافيكي، كما يُعد أيضاً أحد أهم جوانب حملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق و الأدوات للإنشاء محتوى مثير للإهتمام والذي من المرجح أن ينتشر عبر الإنترنت، وفي هذه المقالة سأقدم لكم نصائح عملية للقيام بذلك،  بالإضافة إلى مواقع و تطبيقات تساعدك في صناعة محتوى يثير إنتباه المستخدمين.

1- البحث عن فكرة المحتوى

إن فكرة المحتوى وطريقة معالجتها هي التي تحدد نجاح المنشور، كما أن المحتوى القابل للمشاركة غالبا ما يكون محتوى عالي الجودة، و إذا كنت تركز على موضوعات و منشورات سطحية ولا تستثمر وقتًا كافيًا في البحث أو إنشاء المحتوى، فلا يمكنك أن تتوقع من متابعيك أن يصبحوا مهتمين ومشاركين بما تقدمه.

تتعدد و تتنوع المنصات التي يمكنك إستلهام الأفكار منها لتوضيفها في المحتوى الخاص بك، ولعل أشهرها:

Instagram
منصة رائعة لمتابعة صناع المحتوى الذين لهم نفس مجالك، وذلك من أجل الإستلهام من أفكارهم و منشوراتهم.

Youtube
يوفر لك فيديوهات ودورات في أي مجال تريده، يمكنك متابعة بعض الفيديوهات حتى تستلهم أفكار يمكنك توظيفها في منشوراتك و تحويلها إلى محتوى خاص بك.

Facebook
منصة أخرى يمكن الإعتماد عليها في البحث عن أفكار لصناعة محتوى متميز، و يمكن الإستفادة من التجارب الشخصية للأشخاص الأخرين.

2- برامج و تطبيقات التصميم

برنامج المونتاج Adobe premiere

لإنشاء محتوى فريد ومميز لابد أن تكون لديك فكرة عن بعض البرامج والتطبيقات المختصة بالتصميم و المونتاج. والتي تمكنك من إنتاج المحتوى الخاص بك. وخير مثال على ذلك برنامج الفوتوشوب وبرنامج الستراتور اللذين يمنحانك تصاميم جذابة واحترافية، وبرنامج المونتاج Adobe Premiere لصناعة الفيديوهات ذات جودة عالية، يتوفر هذا البرنامج على إمكانيات عالية في إنشاء الفيديو من حيث تقطيع وترتيب الصور وإضافة الإنتقالات والمؤثرات والموسيقى وتصحيح الألوان..إلخ.  

ولتسريع عملية إنشاء المحتوى، يمكنك تصميم قالب المنشورات والستوري وجعله متوافق مع منصات التواصل الإجتماعي. وأنصح بتصميم قالب ببرنامج الفوتوشوب والستراتور على أن تكون إعدادات القالب 1080px .1350px

بالإضافة إلى هذه البرامج يمكنك أيضاً تصميم منشوراتك باستخدام تطبيق PixelLab الذي أنصح به كل صانع محتوى. وهو تطبيق لتصميم الصور وكتابة النصوص عليها. ويضم العديد من القوالب الجاهزة لمواقع التواصل الإجتماعي.

3- الجدولة والنشر

بعد تصميم المنشورات من المهم جداً جدولتها حتى لا تضطر إلى التواجد دائماً على منصات التواصل، كما أنها عملية توفر الوقت و الجهد.

Creator studio
موقع خاص بصناع المحتوى يتيح لك النشر والجدولة على فيسبوك وأنستقرام. و
يوفر لك نتائج و إحصائيات حساباتك. ويعطيك إحصائيات كاملة لمنشوراتك وحسابك، والمميز أنه متوفر أيضاً على الهاتف.


Business Suite
تطبيق شببيه Creator Studio يتميز بنفس الخصائص سهل في الإستخدام ومجاني.

تطبيق Later
تطبيق مختص بالأنستغرام يتيح لك جدولة منشوراتك باحترافية، يتميز بالكثير من الخصائص غير أنها ليست مجانية كلها.

كنا قد تكلمنا عن تطبيق Later لجدولة منشورات الأنستقرام في مقال سابق، يمكنك الدخول إليه من خلال الرابط التالي

4- تحليل الحساب

لن ينمو حسابك على أنستجرام بالنّشر فقط، من الضروري أيضاً تحليل حسابك حتى تتمكن من معرفة ماذا تنشر  ومتى تنشر.

منصة أنستجرام : يعطيك التطبيق الإحصائيات الكاملة لمنشوراتك ومعدل نمو حسابك، وللإستفادة من هذه الخاصية يجب أن يكون لديك حساب تجاري.

عند الحديث عن أدوات صناعة المحتوى لابد من ذكر هذه الأداة والتي تساعد على تحليل المواقع واستخراج الكلمات المفتاحية التي تساعدك بدورها على تطوير موقعك وتحسين ترتيبه في محركات البحث، إنها أداة مهمة في صناعة المحتوى واكتشاف ما يبحث عنه المستخدمون أثناء بحثهم في جوجل.

أخيراً يمكنك استخدام هذه الخطوط  العربيه للحصول على منشورات غاية في الروعة.

- خط Ajannat LT
- خط Cairo
- خط Helvetica Nue
- خط Tajawal
- خط DIN Next LT Arabic
- خط Cocon Next Arabic

كل هذه الخطوط يمكنك تحميلها من خلال  الرابط التالي.

وتذكر أن المحتوى الأول الذي ستنشئه سيكون أسوء والتاني أسوء. ولكن مع مرور الوقت ستتعلم حتى تصنع محتوى فريد من نوعه. والذي سيجعلك تترك بصمتك الخاصة في عالم المحتوى الرقمي.

نتمنى أن يكون هذا المقال دليلك لصناعة محتوى مذهش وفريد للمنصات الإجتماعية الخاصة بك أو يكون قد نال إعجابكم. ولا تنسو مشاركته مع أصدقائكم.

و أنت ما هي الأدوات و البرامج التي تستخدمها لصناعة المحتوى؟ شاركنا في التعليقات على صفحتنا على الأنستقرام.