القائمة الرئيسية

الصفحات

ربح المال من البرمجة (شرح لأفضل 6 طرق للربح من البرمجة)

الربح من البرمجة بدون خبرة، كيفية ربح المال من البرمجة، تحقيق الربح من البرمجة. هنالك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق دخل مادي عبر الإنترنت ومن أهمها البرمجة. ولا يهم إن كنت مبتدئ في البرمجة أو كانت لديك خبرة جيدة، لأنك ستجد في هذا المقال أفضل طرق الربح من الانترنت عبر البرمجة.

الربح من البرمجة بدون خبرة
ربح المال من البرمجة (شرح لأفضل 6 طرق للربح من البرمجة)

تعد البرمجة أحد أكثر المجالات التي تحظى باهتمام كبير من قبل المستخدميين و المطورين وذلك لكونها مليئة بأضخم المجالات المربحة بشكل كبير، إضافة الى كثرة التكنولوجيا التي تعتمد على البرمجة في كافة جوانب الحياة اليومية. و طالما تبحث عن أفضل طريقة للربح من البرمجة، فهذا يعني أنك ترغب في الدخول إلى هذا المجال العملاق بكل جدية و الذي يزداد الطلب عليه في سوق العمل كل يوم.

سواء كنت مبتدئ في مجال البرمجة أو لديك خبرة لابأس بها. فإنك ستجد في هذا المقال شرح لأفضل  الطرق التي يمكنك من خلالها الربح من البرمجة، بالإضافة إلى بعض التطبيقات الأخرى الخاصة بتعلم الترجمة.

هذه قائمة بأفضل مواقع العمل الحر للمبرمجين

هناك الكثير من المواقع للعمل الحر للمبرمجين و هذه قائمة بأفضلها :
1- مستقلّ Mostaql.com
2- أريد Ureed
3- تصميمي tasmeemME
4- خمسات Khamsat
1- موقع Up Work
2- فريلانسر Freelancer.com
3- موقع PeoplePerHour
4- موقع Guru.com

1- كسب المال من البرمجة عن طريق العمل الحر

العمل الحر أحد طرق الربح من البرمجة
مع تفشي فيروس كورونا و إغلاق العديد من الشركات أبوابها، أصبح العديد من الأشخاص يلجأون إلى العمل الحر باعتباره أحد أفضل وأسهل طرق الربح من الإنترنت. فإذا كنت تتقن إحدى المهارات المطلوبة في سوق الشغل يمكنك التسجيل في إحدى منصات العمل الحر العربية أو الأجنبية وتقديم خدماتك فيها.

و من أهم المهارات المطلوبة في الوقت الحالي نجد:
كتابة المقالات، التصميم أو الأنفوجرافيك، البرمجة (مثل تصميم تطبيق أو تصميم موقع)، الترجمة بجميع مجالاتها، الرسم، إعداد المقدمات، والمراجعات، إنشاء الفيديوغراف، التصوير الفوطوغرافي.

2- بيع الكورسات و دورات البرمجة عبر الإنترنت

إذا كنت ترى في نفسك مبرمجًا قويًا ولديك معرفة كبيرة بمختلب لغات البرمجة، وتشعر بنفسك تستمتع بتعليم الآخرين. فلماذا لا تستخدم هذه المهارات من خلال تسجيل ما تعرفه ومشاركته عبر موقعك الخاص أو قناتك على اليوتوب، لا سيما مع دخول المبرمجين الجدد إلى السوق كل عام. وهذه طريقة رائعة للحصول على دخل إضافي من خلال تقديم دروس عن تعلم لغات البرمجة . فبعد إنشاء الدورة التدريبية الخاصة بك، يمكنك بيعها على أي من الأنظمة الأساسية التالية :
  • Udemy.
  • Teachable.
  • Skillshare.
  • Pluralsite.

إن امتلاكك لبعض المهارات الأساسية في شرح الدورات وعلامة تجارية شخصية واحترافية سيؤثر بشكل كبيرعلى مدى نجاح دوراتك.

3- بيع القوالب

تعد إحدى أفضل طرق ربح المال من البرمجة، فإذا كنت مطور ويب ولك دراية واسعة بتصميم قوالب المواقع. فيمكنك الإستفادة من هذه الميزة و البدء في تصميم قوالب إحترافية و بيعها في مواقع مخصصة لبيع القوالب كموقع Themeforest  وهناك أيضاً منصة Templatemonster التي تتميز بأسعار القوالب فيها مرتفعة.

ومن هنا يمكنك جني أرباح حقيقية، إن المميز في برمجة قوالب المواقع التي تعد من مجالات الربح من البرمجة، هو إمكانية القيام بذلك من المنزل من خلال حاسوبك الخاص.

4- تصميم وتطوير المواقع

إذا كنت مبرمج أو مطور الويب فلا يجب القلق على مستقبلك، فهذه إحدى أفضل وظائف المستقبل. فتطوير الويب أو برمجة قوالب المواقع تعتبر إحدى أهم المجالات المتعلقة بالبرمجة و التي يمكنك القيام بها من خلال حاسوبك الخاص و من المنزل أيضاً بالإضافة إلى أنها تحقق أرباح كبيرة لاسيما مع زيادة الطلب على تطوير المواقع.

إن كنت ترغب بتعلم البرمجة لتصميم المواقع أنصحك بهذا الموقع w3schools الذي إستفدت منه كثيراً، فهو يوفر دروساً شاملة حول تطوير الويب. و بفضل توفر الدورات المجانية يصبح تعلم البرمجة أسهل بكثير.

5- بيع التطبيقات

بيع التطبيقات أحد طرق الربح من البرمجة

هذا مشابه جداً لبدء تصميم المواقع حيث يتطلب الأمر الحصول على فكرة جيدة و من ثم تطبيقها، حيث يُعد الربح من برمجة التطبيقات أو تصميم تطبيقات الجوال من أكثر الطرق الحديثة لربح المال من الإنترنت. فيكفي برمجة تطبيق قوي و نشره على جوجل بلاي و إضافة الإعلانات ومن ثم البدئ في تحقيق الأرباح.

و إذا كنت ترغب تطوير تطبيق لأجهزة Android، فإن لغة " Java الجافا" هي الغة البرمجية المناسبة، أما إذا كنت تريد استهداف مستخدمي أجهزة iOS، فيجب عليك تعلم لغة "سويفت Swift" أو Objective-C لإنشاء تطبيقات iOS الأساسية.

يمكنك أيضا إنشاء ألعاب صغيرة قائمة على Unity يمكن نشرها عبر Android و iOS والبدء في كسب المال من تلك الألعاب بنفسك من خلال الإعلانات.

6- تطوير الإضافات

إذا كنت تتمتع بخبرة في البرمجة، يمكنك برمجة إضافة plugin لبرنامج WordPress أو joomla. فهذه طريقة بسيطة تساعدك على جني المال من البرمجة والبدء تحقيق دخل مادي، كل ما تحتاجه هو معرفة الإضافة الموجودة حاليًا، وكيف يمكن تحسينها، ثم تعلم كيفية إنشاء المكون الإضافي وإدراجه، كما يمكنك إنشاء نسخة مجانية و أخرى مدفوعة مقابل ميزات إضافية.

خلاصة،
في الختام، نكون قد رصدنا لكم أهم طرق الربح من البرمجة ، باعتبارها واحدة من المجالات الأكثر دخلاً وربحاً في السنوات الأخيرة. وإذا كنت ترغب في تعلم البرمجة فقد استعرضنا في مقالاتنا السابقة مقال بعنوان : أفضل 5 تطبيقات مجانية لتعلم البرمجة عبر هاتفك الذكي.