القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي البيتكوين Bitcoin ؟ وكيف يمكنني الإستثمار فيها؟

مع نهاية عام 2008 ظهرت للوجود عملة رقمية إلكترونية لا يعرف الناس عنها شيئاً، أسسها شخص مجهول يدعى "ساتوشي ناكاموتو"، ويتم تداولها فقط عبر الإنترنت. هذه العملة هي البيتكوين، تعرف معنا في هذا التقرير على ماهي البيتكوين وعن قصتها و أهميتها. 

ماهي البيتكوين
ماهي البيتكوين Bitcoin ؟ وكيف يمكنني الإستثمار فيها؟

على مدى السنوات الماضية زادت شعبية العملات الرقمية بشكل كبير جداً، مما دفع العديد من المستثمرين في الإنخراط  في سوق العملات المشفرة لما حققته من أرباح قدرت بالملايين. 

ومن بين أهم هذه العملات نجد عملة البيتكوين والتي يراها مؤيدوها على أنها عملة مستقبلية من المهم جداً فهمها و الإستثمار فيها، بينما يقول منتقدوها بأنها عملة محفوفة بالمخاطر وأنها خيار استثماري قد لا يولد أرباح كبيرة، ولفهم عملة البيتكوين بشكل معمق تابع القراءة للآخر.


ما هي عملة البيتكوين ؟

ماهي البيتكوين ؟ البت كوين (بالإنجليزية: Bitcoin)‏، يرمز لها بالرمز (BTC)، وهي عبارة عن عملة الكترونية يتم تداولها فقط عبر الإنترنت، ولا وجود فيزيائي لها، كما أنها عملة لامركزية (بمعنى أنها لا تتبع للبنك المركزي الخاص بالدول).

تعمل هذه العملة كوسيلة دفع من شخص إلى شخص آخر (أو ما يُعرف بالدفع من ند إلى ند). ورغم عدم إعتراف العديد من الدول بالبيتكوين، إلا أن شعبيتها إرتفعت وأصبحت واحدة من أكثر العملات الرقمية (Cryptocurrency) انتشاراً عبر الإنترنت، ويصل سعرها نحو 35 ألف دولار.

بدأت قصة ظهور عملة البيتكوين عام 2008، عندما طرح شخص يدعى "ساتوشي ناكموتو" فكرة البيتكوين وأصدر برنامجاً لإنتاج العملة. ويعد ساتوشي شخصية مجهولة، بحيث لا أحد يعرف هل هو رجل أم امرأة أم مجموعة من الأشخاص.

إن ما يميز عملة البيتكوين ويعطيها قوة وهي أنها محدودة حيث يوجد منها إلا 21 مليون عملة لم يظهر معضمها بعد، وستنتهي عملية إنتاج البيتكوين بحلول العام 2140.

أهمية عملة البيتكوين

عملة البيتكوين لها أهمية كبيرة في عدة جوانب:

  • أنها قادرة على الحفاظ على سرية التعاملات المادية، بحيث يكون التعامل مباشراً بين شخص وآخر دون وجود وسيط بينهم، وهو الأمر الغير المألوف في التحويلات المالية عبر الإنترنت، فقد عرف بالعادة أن البنك هو الوسيط.
  • يمكنك التعامل والشراء بالعملات التقليدية عبر الإنترنت من خلال بطاقتك الإلكترونية والتي تكون مرتبطة بمعلومات عنك مثل اسمك وعنوانك، بينما البيتكوين عكس ذلك تماماً حيث يمكنك التعامل بها وأنت مجهول الهوية. 
  • والميزة الثالثة وهي أن عملة البيتكوين لامركزية بمعنى لا تخضع لسلطة مثل البنك المركزي، إلا أن هذا الأمر يُعد عيبها الأكبر أيضاً، فهي تعد مرغوبة للقراصنة في طلب الفدية بل و لرجال المافيا والممنوعات لبعدها عن أعين السلطات. 
  •  يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى عملة تقليدية. 
  • هي عملة يراها العديد من المؤيدين والمستثمرين على أنها عملة المستقبل.

كيفية الاستثمار في بيتكوين؟

يمكن الاستثمار أو التداول في عملة البيتكوين مثل أي استثمار آخر، بحيث تستطيع شراء العملة وبيعها في البورصة، أو ما يسمى بورصات بيتكوين، والتي تسمح للأفراد بالتداول باستخدام عملات مختلفة، ومن أشهر البورصات التي تركز على تداول البيتكوين، منصة Coinbase ومنصة Binance، ولكن تذكر قبل أن تستثمر، عليك دراسة المخاطر الناتجة عن تقلبات الأسعار. 

ورغم الأهمية الكبرى التي تتميز بها عملة البيتكوين إلى أن لها تأثير سلبي في ما يخص البيئة والإقتصاد، ويتمثل هذا التأثير في عملية تعدين العملة، حيث يحتاج إلى مُعدلات مرتفعة للغاية في استهلاك الطاقة اللاّزمة لتعدين عملة البيتكوين، بالإضافة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن تعدين البيتكوين حول العالم.

وقبل التفكير في الإستثمار في عملة Bitcoin، يجب أن تكون قد وضعت استراتيجية ذكية وأهداف منسّقة حول عملية الاستثمار، كما يجب أن تضع في اعتبارك المخاطر المحتملة التي يمكن أن تتعرض لها في حالة فشل هذا الاستثمار، ستساعدك هذه الخطوات على معرفة ما إذا كانت البيتكوين الخيار المناسب للاستثمار لك أم لا.


الخاتمة
وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي أجبنا فيه على سؤال ماهي البيتكوين ؟ وقدمنا فيه نبذة مختصرة عن العملة الشهيرة "بيتكوين" كما استعرضنا أيضاً أهمية البيتكوين وكيفية الاستثمار فيها باعتبارها احدى العملات الرقمية القوية والتي لها مستقبل واعد.