القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل شامل عن الذكاء الإصطناعي.. مجالاته وأهميته و مخاطره

بات مصطلح الذكاء الاصطناعي كثير الإستخدام في الآونة الأخيرة، وأصبح منتشر في كل مكان، وأصبح من أكثر المفاهيم التي شغلت العالم لكنه ببساطة هو أي نظام أو جهاز قادر على محاكات الذكاء البشري، الأمر الذي يُمكنه من القيام بمهام بإتقان.

ما هو الذكاء الإصطناعي
دليل شامل عن الذكاء الإصطناعي.. مجالاته وأهميته و مخاطره.

يتمثل الهدف الرئيسي للذكاء الاصطناعي في تصميم تقنية تمكن أنظمة الكمبيوتر من العمل بذكاء،  وجعلها تحاكي قدرات التفكير البشري، ومن خلال مقالنا لهذا اليوم سنقدم لكم دليل شامل عن مفهوم الذكاء الإصطناعي ، مخاطره وأهميته وأهم مجالاته.

إذا كنت تبحث عن ملف الذكاء الاصطناعي ppt فيمكنك تحميل ملف بوربوينت من هنا.
يمكنك أيضاً الحصول على مقال الذكاء الاصطناعي doc عبر هذا الرابط.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي ( بالإنجليزية Artificial Inteligence) على أنه ذكاء الآلات التي يمكنها تقليد القدرات البشرية، ودلك من خلال مجموعة من التقنيات مثل القدرة على التعلم و الإستنتاج.

يرتبط مصطلح الذكاء الإصطناعي بالعديد من الأجهزة الإلكترونية مثل: الروبوتات و الأجهزة الخلوية والكمبيوتر والتي قد تتمتع بقدرات فكرية مشابهة للقدرات الفكرية لدى الإنسان، ومن الأمثلة التي تُوحي بوجود تقنية الذكاء الإصطناعي في هذه الأجهزة نجد: التشخيص الطبي، لعب الشطرنج، محركات البحث، التعرف على الصوت، السيارات الكهربائية.

مميزات وعيوب الذكاء الاصطناعي

للذكاء الاصطناعي مزايا هائلة، يمكن أن تُحدث ثورة في أي مجال، ولكن في المقابل يرافق هذه التقنية المذهلة عيوب، وفيما يأتي توضيح لأهم مميزات وعيوب الذكاء الاصطناعي.

المميزات
  • تقليل الوقت و الجهد المستهلك في تنفيد بعض المهام الصعبة.
  • يتعامل مع المعلومات بشكل أفضل من البشر.
  • يقدم آلية جديدة لحل المشاكل الجديدة.
  • إستخدام الآلات المزودة بالذكاء الإصطناعي في المواقف الخطرة كإرسال غواصة إلى قاع المحيط، أو إرسال روبوت إلى الفضاء حيث يصعب تواجد البشر.
  • يُوفر سرعة وكفاءة أعلى في أداء المهام.

العيوب
  • قلة الخبراء الذين يتقنون مجال الذكاء الإصطناعي.
  • قلة المبرمجين الأكفاء لتطوير برامج لتنفيد الذكاء الإصطناعي.
  • تكلفة تنفيد الذكاء الإصطناعي مرتفعة للغاية.
  • تطوير البرمجيات الخاصة به بطيئة ومكلفة.
  • يُعد الروبوت أحد تطبيقات الذكاء الإصطناعي فهو يحل محل الوظائف مما سيؤدي إلى البطالة.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

رغم الفوائد الكبيرة التي يُقدمها الذكاء الإصطناعي في عدة مجالات إلى أن هناك وجه آخر لهذه التقنية والتي تتمثل في المخاطر التي قد تنتج إذا تم إستخدامه خارج إطار المصلحة الإنسانية لدى يجب إتخاد بعض التدابير ومنها:

  • من المهم أن تضع الحكومات بعض القواعد لاستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل عقلاني.
  • تشير التقديرات إلى أن ثلث الوظائف قد تتحول إلى الأتمتة، وبالتالي سيفقد ملايين العمال و الموظفين وظائفهم.
  • يُعد إستخدام تكنلوجيا الذكاء الاصطناعي لأغراض عسكرية بمثابة خطر أكبر يهدد البشرية، وتُعد كل من الولايات المتحدة وروسيا و الصين من الدول الرائدة في هذا المجال حيث خصصت ميزانيات ضخمة لهذا الغرض، بل أنها حضرت تصدير معلومات ومعدات في هذا المجال.

أهمية الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

أصبح للذكاء الإصطناعي تأثير كبير على كل القطاعات و على كل إنسان موجود على على هذا الكوكب، كما أنه أصبح جزءاً من العديد من التقنيات الحديثة مثل جمع البيانات الضخمة و إنترنت الأشياء و الروبوتات.

وللذكاء الإصطناعي أهمية في حياتنا اليومية فأصبحنا نجده في تطبيقات الهاتف الذكي ومواقع التجارة الإلكترونية للحصول على معلومات عن سلوك العملاء أثناء عملية الشراء وفي السيارات الكهربائية من خلال برنامج القيادة الذاتية من جوجل.
كما يستخدم أيضاً من قبل منصات التواصل الإجتماعي وذلك من خلال تقديم إقتراحات للزائر بناءً على معرفتها ما يفضله وما يعجبه.

أهم مجالات الذكاء الإصطناعي

لاشك أن تقنية الذكاء الإصطناعي دخلت جميع مفاصل حياتنا اليومية وجميع القطاعات التي يمكن أن تتخيلها فأصبحنا نراها في المجال الصحي و التعليمي و الصناعي و الفضائي و لابد أن تكون شاهدتها في بعض الروبوتات و السيارات الكهربائية داتية القيادة وبعض تطبيقات الهاتف.

وهذه أهم المجالات التي تتدخل فيها تقنية AI بشكل مباشر:

  • الصناعة وذلك من خلال الروبوتات التي أصبحت تتميز بالقدرة على أداء بعض مهام البشر.
  • تطوير التطبيقات و البرامج، تساعد تقنيات AI على تطوير بعض البرامج و التطبيقات في العديد من المجالات مثل الهندسة والرعاية الصحية و الإستثمار و الزراعة و التجارة.
  • تطوير أنظمة و محركات عالية الذكاء، مثل الطائرات بدون طيار و السيارات ذاتية القيادة.
  • تطوير أنظمة ذكية تساعد على التعرف على الوجوه و التعرف على الصوت.
  • تطوير خوارزميات تساعد على تطوير محركات البحث على الكمبيوتر عبر الإنترنت.
  • تطوير أنظمة متطورة تساعد على تداول الأسهم و تحليلها بشكل أسرع و أسهل.


لا يجب أن ننكر أن الذكاء الإصطناعي تطور في السنوات الأخيرة بشكل هائل، وأننا لا نستطيع تجاهل هذه التقنية الصاعدة بقوة لها مزايا كبيرة وعيوب ومخاطر، وتشير التوقعات أن هذه التقنية عما قريب ستغير طريقة عملنا في الكثير من المجالات الحيوية. وعلى عكس المعتقدات الشائعة بأن الذكاء الإصطناعي سيحل محل البشر في الأدوار الوظيفية، فقد نشهد في السنوات القادمة تعاون بين البشر و الآلات لتحقيق أكبر قدر من الإنتاجية.
فإذا كنت تبحث عن كتابة بحث عن الذكاء الاصطناعي، فنأمل أن يكون هذا الدليل مفيداً لك وأن يساعدك على فهم الذكاء الاصطناعي ؟ أخبرنا في التعليقات على صفحاتنا الإجتماعية على Facebook - Instagram - Pinterest يسعدنا قراءة آراء زوارنا الأعزاء. 

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.