القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تقنية الهولوجرام أو ما يعرف بالتصوير التجسيمي

إنتشرت في الآونة الآخيرة " تقنية الهولوجرام (الهولوجراف)" بشكل كبير، حيث بدأت العديد من الشركات تعمل على تطويرها. الهولوجرام أو ما يعرف بالتصوير التجسيمي، هي تقنية تم استخدامها من قبل لعرض مجسمات إفتراضية متحركة لشخصيات شهيرة على شكل صور ثلاثية الأبعاد. إذن ما هي تقنية الهولوجرام؟ وكيف تعمل؟ و ما هي مميزاتها؟ وأهم حالات إستخدامها.
تقنية الهولوجراف أو التصوير التجسيمي
مفهوم تقنية الهولوجرام


لقد ساعد التطور الهائل الذي عرفته تكنولوجيا الهولوجرام الثورية في عالم المؤثرات البصرية في إعادة إحياء العديد من المطربين المشهورين الراحلين مثل المغني العالمي مايكل جاكسون و سيدة الغناء العربي "أم كلثوم" و"عبد الحليم حافظ" لإحياء حفلات إفتراضية لهم و بحضور الجمهور.

في التالي سنأخدكم في رحلة ممتعة لنتعرف بشكل مفصل على تقنية الهولوجرام و التي هي نوع جديد من التكنولوجيا الذكية و الحديثة.

ما هي تقنية الهولوجرام؟

تقنية الهولوجرام (Hologram) تُسمى أيضاً بالتصوير المُجسم أو التصوير التجسيدي، وهي تقنية تسمح بإنشاء صور ثلاثية الأبعاد، والتي تُنفد بالستخدام أشعة الليزر. بحيث تطفو الصور في الهواء كما لو أنها أجسام حقيقية، تماماً كما هو الحال في بعض الأفلام الغربية مثل فيلم " الرجل الحديدي Iron Man".

أهم مميزات الهولوجرام

  • يتيح الهولوجرام إمكانية إنشاء حفلات إفتراضية لتجسيد ظهور مغنيين  راحلين.
  • تساعد في إنشاء لوحات إشهارية وعرض المنتجات على شكل ثلاثي الأبعاد.
  • يمكن مشاهدة التصوير المجسم دون ارتداء أي نظارات خاصة.
  • يمكن أن تستخدم كوسيلة تعليمية لشرح مادة علمية أو تسجيل المحاضرات بأبعاد ثلاثية.
  • يجري تطوير هذه التقنية لاستخدامها مستقبلاً في إجراء المحادثات المرئية المباشرة بين الأشخاص.
  • تتميز بسعة تخزين كبيرة بالمقارنة مع طرق التخزين الأخرى.
  • ويبقى أحد سلبيات تقنية الهولوجرام هو تكاليف الإنتاج المرتفعة، حيث سيكون من الصعب على الأشخاص العاديين الحصول على المعدات اللازمة لإنتاج مجسمات 3d هولوجرامية، غير أن الشركات المصنعة لهذه المعدات تبذل قصارى جهدها لتطوير معدات خاصة بالهولوجرام ذات جودة عالية مع توفير مستوى أمان عال.

كيفية عمل تقنية الهولوجرام

تعمل هذه التقنية من خلال حدوث نوع من التصادم بين الموجات الضوئية، والشيء الذي يرغب الشخص في عرضه وتصويره، مما يسمح له بمشاهدة الأجسام بشكل ثلاثي الأبعاد مع رؤيته من كافة الإتجاهات و الزوايا كما لو كان فعلاً جسم حقيقي.

تاريخ ظهور تقنية الهولوجرام

خلال الأربعينيات و تحديدا في عام 1947 تم اكتشاف تقنية الهولوجرام من قبل المهندس الكهربائي و عالم الفزياء البريطاني المجري "دينيس غابور". وذلك أثناء عمله على تطوير الميكروسكوب أو المجهر الإلكتروني، ونظرا لقلة موارد الضوء التي كانت متاحة في ذلك الوقت، أدى إلى تأخير ظهور تقنية الهولوجرام التجسيمية حتى عام 1960 اي في الفترة التي ظهر فيها الليزر و الذي كان ضوئه مثالي لصنع صور مجسمة.

وفي عام 1967 تمكن العالمان جيوديس اوباتنكس و ايميت ليث بعد عملهما المشترك على تقنية التصوير التجسيمي من عرض أول هولوجرام بعد العديد من المحاولات و التجارب.

ابتكر غابور مصطلح الهولوجرام من الكلمة اليونانية "هولوس Holos"  والتي تعني كامل ، و "جراما  Grama" ويقصد بها الرسالة، إذن مصطلح Hologram يعني الرسالة الكاملة.

الحالات الأكثر شيوعاً في استخدام تقنية الهولوجرام

أبرز مجالات استخدام الهولوجرام

تستخدم تقنية التصوير المجسم بعدة طرق، وذلك عبر العديد من المجالات. تتضمن القائمة أدناه بعض الأمثلة الأكثر شيوعاً لاستخدام الهولوجرام:

رسم الخرائط
تساعد تقنية التصوير التجسيمي في رسم خرائط بعض المناطق الوعرة، فقد إستخدم الجيش الأمريكي هذه التقنية لرسم تضاريس بعض المناطق التي يتواجد فيها الجيش على شكل ثلاثي الأبعاد ودلك بهدف الإستطلاع و التدرب على تلك المناطق.

المجال التعليمي
مع التطور المتزايد الذي تشهده تقنية التصوير التجسيمي، فإن أستاد جامعتك قد لا يحضر إلى قاعة المحاضرة، وفي المقابل ستشاهده بخاصية ثلاثية الأبعاد،  حيث ستمكنه هذه التقنية من إلقاء المحاضرات دون الحاجة إلى الحضور للقاعات.

المجال الطبي
تعد تقنية الهولوجرام وسيلة مهمة لتدريب الأطباء المتدربين على التعامل مع المرضى بأبعاد ثلاثية وهو ما يجعلهم يعيشون حالات كثيرة، ما يتيح لهم دراسة هذه الحالات ومعالجتها.

المجال الفني
لقد تم إستخدامها بالفعل لإحياء حفلات موسيقية إفتراضية لمغنيين راحلين مند زمن بعيد، مثل ملك البوب مايكل جاكسون والعندليب الأسمر "عبد الحليم حافظ" وكدلك "كوكب الشرق أم كلثوم" التي أقيمت لها حفلات غنائية بتقنية الهولوجرام في كل من مصر و السعودية و الإمارات والتي لاقت إقبالاً كبيراً من محبي سيدة الطرب العربي.

فاز العالم الفيزيائي دينيس غابور بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1971  عن عمله في اختراع وتطوير الهولوغرام.


خلاصة
إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي استعرضنا فيه تقنية الهولوجرام، التي تعد نوع جديد من التكنولوجيا الحديثة، فهي باتت تستخدم بشكل واسع في مجالات مختلفة كالطب و الفن، كما تطرقنا أيضا إلى أهم إستخدامات تقنية الهولوجرام و أبرز مميزاتها بالإضافة إلى ذكر تاريخ اكتشاف تقنية التصوير التجسيمي.