جاك دورسي ينافس تويتر بتطبيق Bluesky الجديد

 أثار جاك دورسي المؤسس المشارك لتويتر والرئيس التفيدي السابق للعصفور الأزرق جدلاً كبيراً في الأوساط التقنية، ودلك بعد إعلانه عن تطوير تطبيق جديد لامركزي للتواصل الإجتماعي  يُدعى بلو سكاي - Bluesky، فما هو هذا التطبيق؟ وماهي مميزاته؟

إيلون ماسك و جاك دورسي
جاك دورسي ينافس تويتر بتطبيق Bluesky الجديد.

في الأيام القليلة الماضية تم الإعلان عن استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بشكل رسمي عن شركة تويتر في صفقة بلغت قيمتها 44 مليار دولار أميريكي، وكانت أولى خطواته تسريح عدد من كبار المسؤولين التنفيديين في Twitter، وفي أعقاب هذا الإستحواذ تحدثت بعض التقارير على أن مؤسس موقع التدوين المُصغر Jack Dorsey يختبر تطبيق جديد (يُدعى Bluesky) للتواصل الاجتماعي والذي سينافس الطائر الأزرق. 

وكان دورسي قد تحدث عن تطبيق بلو سكاي لأول مرة في 2019، ولكن خططه في تطوير التطبيق لم تكتمل، ومع إستحواد ماسك على تويتر عاد دورسي للحديث عن تطبيقه Bluesky الجديد.

و أوضح في بيان بأن التطبيق الجديد سيستخدم بروتوكول نقل (AT Protocol)، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية موحدة تديرها عدة مواقع بدلاً من موقع واحد.

ما هو تطبيق بلو سكاي؟

هو تطبيق تواصل إجتماعي لامركزي، تم تطويره من طرف جاك دورسي مؤسس تويتر سابقاً.

التطبيق سيكون منافساً شرساً لتويتر بالإضافة إلى منصات إجتماعية أخرى مثل فيسبوك و أنستقرام و سنابشات.

التطبيق سيعمل ببروتوكول موزع لامركزي يُسمى "AT Protocol" ، وهو برتوكول يسمح للمستخدمين التحكم في خوارزميته و السيطرة على بياناتهم.

مميزات تطبيق Bluesky

  • حماية خصوصية المستخدمين وبياناتهم الشخصية.
  • استخدام بروتوكول جديد يُدعى "AT Protocol"، بهذف جعل المستخدمين متحكمين بالخوارزميات بأنفسهم.
  • بروتوكول AT الجديد الخاص بتطبيق Bluesky سيحد من تأثير الشركات و الحكومات على منصات التواصل الإجتماعي.
  • باستخدام بروتوكول AT يمكنك نقل حسابك من مزود إلى آخر دون فقدان أي من بياناتك.
  • تطبيق لامركزي بمعني عدم وجود رقابة من سلطة واحدة.

ما هي Bluesky؟

ماهو تطبيق بلو سكاي
هي شركة ذات منفعة عامة، تأسست في البداية بواسطة تويتر عام 2019 للمساعدة في بناء شكل جديد "مفتوح وغير مركزي" لوسائل التواصل الإجتماعي، لقد تم تقديم Bluesky  كحل جديد للإخفاقات التي طالت Twitter، في وقت اتُهمت فيه المنصات الإجتماعية باختلاس بيانات المستخدمين.

في الواقع قدم جاك دورسي التطبيق ليكون لامركزياً أي أنه سيكون بعيداً عن سيطرة الشركات و الحكومات التي تستغل بيانات المستخدمين في الأنشطة التسويقية. 

هل سيكون Bluesky منافساً لتويتر؟

في مايو 2022، قدم جاك دورسي مؤسس العصفور الأزرق إستقالته من منصبه كرئيس تنفيذي لتويتر والذي شارك في تأسيسه في عام 2016.

وقال دورسي إن تطبيق التواصل الاجتماعي "بلو سكاي" سيكون منافس لأي شركة تحاول امتلاك الأساسيات الأساسية للمنصات الاجتماعية أو بيانات مستخدميها.

في الختام، كان هذا كل ما لدينا حول تطبيق بلو سكاي الجديد، لا يزال Bluesky بعيداً عن أن يكون تطبيقاً كاملاً فهو مازال في مرحلة تجريبة، ورغم ذلك فإنه في رأي الشخصي قد يكون تطبيق رائع.

اقرأ أيضاً: