القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثير التيك توك على الأطفال والمراهقين وكيفية التخلص منه

تيك توك هي واحدة من أحدث صيحات العصر الخاصة بمشاركة مقاطع فيديو قصيرة. وهي واحدة من أكثر منصات التواصل الإجتماعي شعبية بين الأطفال و المراهقين. ورغم هذا النجاح الباهر الذي حققه التطبيق إلا أن هناك مخاطر ينطوي عليها استخدام TikTok. فما هي مخاطر التيك توك ؟ وما مدى تأثير التيك توك على المراهقين ؟ وكيف تحمي أطفالك من إدمان التيك توك ؟ كلها أسئلة سنجيب عنها في هذا التقرير، فتابع القراءة.

سلبيات التيك توك
ماهي أضرار برنامج التيك توك.

TikTok بدون شك هي الشبكة الإجتماعية العصرية والأقوى بين المنصات الإجتماعية. وهي المفضلة لدى الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 17 عام. وعادة ما يستخدمونه للترفيه عن أنفسهم أو للتفاعل مع المستخدمين و المؤثرين الآخرين.
ومع ذلك يمكن أن يؤدي استخدام التيك توك بشكل غير منضبط إلى أضرار وآثار سلبية.

في المقال التالي سوف نتطرق إلى مدى تأثير التيك توك على الأطفال والمراهقين وكيفية التخلص منه.

تأثير التيك التوك على الأطفال والمراهقين

الإدمان: نضراً لأن التطبيق يضم عدد لانهائي من الفيديوهات القصيرة، فمن المرجح أن يقضي الأطفال والمراهقين وقتاً أطول في التطبيق. وقد يصبحون مدمنين على مشاهدة مقاطع الفيديو لساعات. 

التنمر: من آثار التيك توك على الأطفال التنمر الإلكتروني، حيث أن الكثير من الطلاب يتعرضون للتنمر على TikTok . ويسخر بعض الطلاب من الفيديوهات الخاصة ببعضهم البعض، بينما يصنع آخرون مقاطع فيديو للسخرية والتنمر من زملائهم الآخرين.

المقارنة: هناك بعض المراهقين ينشأون مقاطع فيديو لتحديات خطيرة بهذف الحصول على المزيد من المشاهدات و الإعجابات والمتابعين. لكن بعض التحديات ليست مناسبة لهم بتاتاً. 

مخاوف تتعلق بالسلامة: يلجأ الكثير من المحتالين إلى تطبيقات مثل TikTok، لجذب القاصيرن و القاصرات، لأن التطبيق يسهل على الغرباء إرسال رسائل مباشرة إلى الأطفال.

اضرار التيك التوك

أضرار التيك التوك على الأطفال ، لا تزال منصة TikTok الخاصة بالفيديو و الموسيقى تلقى رواجاً كبيراً ونجاحاً باهراً. ومع ذلك فإن إستخدامها لا يخلو من مخاطر و أضرار خاصة على الأطفال والمراهقين، وهذه أهمها:

  • تعرض الأطفال للمحتوى غير اللائق، فتطبيق تيك توك يضم الكثير من الفيديوهات الضارة التي يتضمن محتواها ألفاض نابية وخادشة للحياء.
  • تعرض الأطفال للتنمور الإلكتروني من قبل المراهقين الآخرين.
  • مخاطر الخصوصية: تعتمد منصة التيك توك على الإعلانات لتحقيق الأرباح، مما يجعلها تقوم بجمع أكبر عدد من بيانات المستخدمين وذلك بهدف إستهدافهم بالإعلانات.
  • دخول الأطفال في تحديات خطيرة قد تؤدي حياتهم للخطر.
  • ضياع وقت الطفل بسبب مشاهدة ملايين الفيديوهات الترفيهية بدون فائدة.
  • مع ملايين الفيديوهات القصيرة الموجودة على تيكتوك، يصبح من السهل على الأطفال مشاهدة مقاطع فيديو عنيفة وجنسية.
  • إبتعاد الطفل عن الحياة الواقعية وانجذابه لعالم المشاهير.

كيفية حماية أطفالك من مخاطر التيك توك

حماية طفلك من مخاطر التيك توك

ادمان التيك توك
، هي إحدى مشاكل العصر الحديث، التي يصاب بها كل أطفال و شباب اليوم. ولحماية أطفالك من مخاطر التيك توك إليك ما يجب عليك فعله:

  • يجب على الآباء تعليم الأطفال استخدام مواقع التواصل الإجتماعي خاصة تطبيق تيك توك بطريقة أخلاقية.
  • رافقه في نزهات خارجية، واقض وقتاً أطول مع طفلك وكن صديقه.
  • اختر لطفلك برامج تعليمية تفاعلية متنوعة، كبرامج الذكاء والثقافة.
  • قم بتثبيث أحد برامج الرقابة الأبوية مثل تطبيق Goole Family Link، وقم بربطه بحساب الأبوين لمراقبة ما يفعله الطفل.
  • قم بتحديد وقت زمني محدد لاستخدام أبنائك منصة التيك توك.
  • قم بالإنتباة لكل ما يشاهده أطفالك على الإنترنت  وخاصة على منصة TikTok  .

خلاصة
تأثير TikTok  على المراهقين كبير جداً. بصفتك أحد الوالدين، يمكنك المساعدة من خلال مراقبة نشاط طفلك، عبر تثبيث أحد تطبيقات الرقابة الأبوية في هاتف طفلك، أو وضع بعض القواعد والحدود لاستخدام التطبيق، كما يمكنك الإنتباه للمحتوى الذي ينشره أبنائك والإبلاغ عن أي محتوى غير لائق.

تساعد هذه الخطوات في ضمان استخدام أطفالك لبرنامج التيك التوك بطريقة محترمة وإيجابية.

قد يهمك أيضاً: