ChatGPT، تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يريد مساعدتك في كل شيء

هل تريد خدمة تكتب لك البحوث الجامعية؟ هل تحتاج إلى من يساعدك في حل مشكلة رياضية؟ هل تريد من يكتب لك كود برمجي احترافي؟ الآن أصبح بإمكان تطبيق ChatGPT المدعوم بالذكاء الاصطناعي تحقيق هذه الأشياء وأكثر بكثير. فماذا تعرف عن شات جي بي تي ؟ تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يريد مساعدتك في كل شيء.

ما هو chatgpt
chatgpt، تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يريد مساعدتك في كل شيء.

أصبحت تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) أحد أعضم الأشياء التي تم إكتشافها، لتدخل هذه التقنية في جميع جوانب حياتنا وجميع المجالات الحيوية التي نعتمد عليها، إنها عالم من البرمجة قادر على أتمتة العديد من المهام وحل العديد من التحديات في جميع المجالات.

في المستقبل القريب ربما ستهيمن على أجهزتنا خوارزميات معقدة جداً قادرة على جعل حياتنا أسهل بكثير. ففي الأشهر الأخيرة مثلاً ظهرت أداة متطورة تعرف باسم Chat GPT. وهي روبوت متخصص في الحوار والتفاعل مع البشر. يستجيب للأسئلة المعقدة وله القدرة على تنفيد كل شيء. من كتابة النصوص و البحوث، تلخيص المقالات، طلبات البرمجة.. والكثير من الأشياء التي جعلت نصف العالم عاجزاً عن وصف هذه الأداة المتقدمة.

قبل الغوص في تحليل برنامج ChatGPT الثوري، لنبدأ من البداية ونتعرف على ما هو الذكاء الاصطناعي أصلاً.

الذكاء الإصطناعي (Artificiel Intelligence) هو قدرة الآلة على محاكات قدرة العقل البشري على التعلم واستخدام القدرة في حل المشاكل بشكل منطقي.

ما هو Chat GPT؟

  • هو برنامج ثوري من إنتاج OpenAI وهي إحدى الشركات التي كان أحد مؤسسيها إيلون ماسك.
  • في 30 نوفمبر 2022 نشر Sam ALtman تغريدة على تويتر يقول فيها اليوم أطلقنا ChatGPT، ومن هنا الموضوع أصبح ثورة.
  • باختصار ChatGPT عبارة عن ذكاء إصطناعي تم تدريبه على إجراء المحادثات والإجابة على الأسئلة بشكل منطقي للغاية، ولكن وفقاً لبعض الخبراء ليس كل ما يخبرنا به ذات مصداقية وموثوق به. 

مميزات تطبيق Chat GPT؟

يعتبر تطبيق Chat GPT من التطبيقات التي تستخدم نموذج GPT-3.5 لتوفير تجربة محادثة فعالة وذكية. وفيما يلي بعض المميزات البارزة لتطبيق Chat GPT:

  • له القدرة على إجراء حوار مع الشخص الذي يكلمه، ويجيب على السؤال بطريقة شبه منطقية، كأنك تتكلم مع إنسان حقيقي وليس كمبيوتر.
  • له قدرات مذهلة على القيام بالكثير من الأشياء مثل:

- كتابة مقالات والأبحاث الجامعية.
- كتابة الشعر.
- كتابة أغاني.
- كتابة أكواد برمجية.

بفضل هذه المميزات القوية والمتقدمة، أصبحت الشركات التقنية تتنافس على هذه الأداة و أولها شركة مايكروسفت التي ترغب في استثمار ما يقارب 10 مليارات دولار في شركة OpenIA المطورة لأداة Chatgpt.

كيفية استخدام ChatGPT؟

حتى تتمكن من بدأ أولى محادثاتك مع هذا الذكاء الاصطناعي فالأمر بسيط للغاية. كل ما عليك فعله هو الدخول إلى موقعها الرسمي، وهو https://chat.openai.com.

بعد ذلك، قم بإنشاء حساب على الموقع من خلال اضافة البريد الإلكتروني ومعلوماتك ورقم الهاتف.

بعد تسجيل الدخول، ستجد  في الجزء السفلي شريط حيث تكتب ما تريد.

يمكنك طرح أسئلة عليه باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية أو بأي لغة أخرى تفضلها.

عند استخدامه، عليك أن تتذكر شيئاً واحداً وهو أن كل ما تكتبه سيتم تسجيله، ويمكن مراجعته لاحقاً بواسطة مطوري شركة OpenIA لمواصلة تدريب ChatGPT. لذلك  حاول قدر الإمكان عدم تضمين معلوماتك الشخصية التي يمكن أن يستغلها الآخرون.

هل يعتبر ChatGPT بديل عن محرك البحث غوغل؟

الجواب لا.
لماذا؟

لأن Chatgpt غير متصل بمحرك بحث اون لاين، تكمن الفكرة في أن عندما تقوم بكتابة سؤال على جوجل، يقوم بالبحث في فهرس المواقع التي يملك عناوينها ويعطيك المواقع المذكورة فيها كلمات أو جمل شبيهة بما كتبته في البحث. بينما ChatGPT عندما تسأله فهو يؤلف إجابة كلامية أصلية.

هل يمكننا الوثوق بهذا الذكاء الاصطناعي الجديد (AI)؟

يقول العديد من الأشخاص الذين استخدموا هذه التكنولوجيا الجديدة أنها إبتكار مذهل، ويمكنها مساعدة الكثير من الأشخاص في إنجاز معامهم، ومع ذلك، فهي لا تزال في طور التدريب و التطوير. كما يقول مطوروا  هذه الأداة أن المعلومات التي تقدمها لا يمكن الوثوق بها 100% ويجب التحقق دائما من صحتها.


خلاصة
يبقى ChatGPT أحد الأدوات الجديدة والأكثر تطوراً، التي تستخدم تقنية الذكاء الإصطناعي لمساعدتك على إنجاز مهام بسهولة وبسرعة وبكفاءة عالية. ولكنه ليس مخترع ولا مبتكر فضلاً على أنه لا يمتلك الإحساس البشري أو اللمسة البشرية القادرة على الإبداع.

تحديث:
بشرى سارة للمستخدمين العرب، أخيراً أصبح تطبيق شات جى بى تى متاح الآن للمستخدمين فى مصر، وذلك عبر استخدامه أون لاين أو استخدامه على الاندرويد أو الآيفون، حيث يمكن للمستخدمين فى مصر تحميله الآن بسهولة من متجر التطبيقات Google Play وApp Store  بعد أن كان غير متاح التسجيل في التطبيق داخل مصر من قبل.