القائمة الرئيسية

الصفحات

Frida ، الروبوت الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لرسم ما تقوله

Frida عبارة عن روبوت لذيه ذراع آلية قادرة على رسم أي عمل فني في دقائق باستخدام الذكاء الاصطناعي. إنه روبوت صمم للتعاون مع البشر في الأعمال الفنية. ورغم أن لوحاته تفتقر إلى الدقة إلى أنها مثيرة للإعجاب.

الروبوت الفنان Frida
Frida ، الروبوت الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لرسم ما تقوله.

دخلت الروبوتات بشتى أنواعها في كل مجالات حياتنا، وبرزت أهميتها في أنها وفرت الكثير من الجهد و الوقت على الإنسان. وأصبح يتم تصميمها لتساعدنا في أداء بعض الوظائف المتكررة والأعمال الروتينية،  بالإضافة إلى أداء الوظائف التي تحتاج إلى جهد أكبر مثل الروبوتات الصناعية التي يمكنها إنجاز مهام معينة بشكل أسرع وأكثر كفاءة من البشر.

و مع مرور الأعوام، يزداد تعلق الإنسان بالتقنية وبالذكاء الاصطناعي والروبوتات. حيث أصبحنا نسمع عن اختراع روبوتات صالحة لكل مجال تقريباً، منها من يقوم بالأعمال المتكررة ومنها من يعوض الإنسان في الأعمال الشاقة والمهن الصعبة مثل الروبوتات الصناعية،  ومنها أيضاً من صار ينافس الفنانين  في القطاع الفني، ورسم لوحات فنية مميزة. ومن أهم هذه الروبوتات، الروبوت الجديد "FRIDA". 

فما هو هذا الروبوت الذي يرسم أفكار الفنان باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وهذا مقطع فيديو أصدرته جامعة كارنيجي ميلون الذي يظهر عمل الروبوت.


ماهو روبوت Frida؟

طور معهد الروبوتات "بجامعة كارنيجي ميلون" روبوت فنان يسمى "Frida". إنه روبوت عبارة عن ذراع آلية ومزود بفرشات تستخدم الذكاء الاصطناعي (AI) لرسم ما تقوله فضلاً عن رسم أي نوع من اعمال الفنية، والهدف من إنشائه هو للتعاون مع البشر في الأعمال الفنية.

أبرز المعلومات عن الروبوت الفنان Frida

  • فريدا إسم مستوحى من اسم رسامة البورتريه "فريدا كاهلو (بالإنجليزية: Frida Kahlo)"‏ وهي رسامة شهيرة وفنانة تشكيلية مكسيكية إشتهرت برسم العديد من اللوحات والأعمال المستوحاة من الطبيعة. وقد أصبحت أعمالها الفنية محط اهتمام نقاد الفن.
  • فريدا التي سميت على إسم (Frida Kahlo) ولكن الأحرف الأولى تعني " الإطار ومبادرة الروبوتات لتطوير الفنون.
  • فريدا  هو روبوت طوره باحثون في معهد الروبوتات بجامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ، الروبوت لذيه ذراع آلية مزودة بفرشاة للرسم، تستخدم الذكاء الاصطناعي للتعاون مع البشر في الأعمال الفنية.
  • فريدا هو نظام يمكن للفنان أن يتعاون معه، بمعنى يمكن للفنان تحديد أهداف عالية المستوى ومن ثم ترك الروبوت يقوم بتنفيدها.
  • فريدا هو روبوت يعتمد على الذكاء الاصطناعي (AI) لإنشاء أعمال فنية مميزة.
  • يستخدم الروبوت نماذج ذكاء اصطناعي AI مشابهة لأدوات مثل OpenAI's ChatGPT و DALL-E 2 ، والتي تولد نصًا أو صورة، بناءً لما يطلبه المستخدم.
  • تعرض فريدا لوحة ألوان على شاشة الكمبيوتر ليقوم المستخدم بخلط الألوان ويقدمها للروبوت.
  • الروبوت يمكنه ترجمة نص أو صورة أو أغنية إلى لوحة فنية.

كيفية عمل الروبوت Frida

طريقة عمله بسيطة للغاية، وذلك من خلال خطوات بسيطة وهي كالتالي:
  1. يقوم الفنان أو المستخدم بتحديد شكل اللوحة التي يريد إنشائها.
  2. ثم يستخدم الروبوت التعلم الآلي لإنشاء محاكات للوحة وتطوير خطة لرسمها. 
  3. ثم يمنح الروبوت للمستخدم خيار الإختيار من بين مجموعة كبيرة من الألوان على شاشة الكمبيوتر.
  4. مباشرة بعد إختيار الألوان سيبدأ الروبوت في العمل على العمل الفني، مسلحاً بالفرشات والطلاء بعمل ضرباته الأولى.
  5. يستخدم الكاميرا العلوية لالتقاط صورة للرسم، والتي تساعد الروبوت الفنان على تقييم عملية الرسم.
  6. عملية رسم اللوحة الفنية تستغرق ساعات.


في نهاية المقال، يمكن القول أنه بفعل التطورات الجديدة الحاصلة في مجال الذكاء الاصطناعي فإن الروبوتات باتت تدخل بقوة في عدة مجالات وآخرها مجال الفن وذلك عبر تصميم الروبوت Frida، الذي يعد من أحد الروبوتات الفنية الذي بدأ صداها في الإنتشار.

ورغم أن الروبوت فريدا لا يمنح الدقة مثل معضم الروبوتات الفنية، إلا أن مطوروه يقولون أن ما أنشأه فريدا يعد ممتعاً وفريداً.

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.