القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث عن الروبوت: تعريفه ومميزاته وأهم أنواع الروبوتات

اليوم سنقدم لكم ماهية الروبوتات، تلك الآلات القابلة للبرمجة التي يراه كثيرون على أنها ستحل محل البشر في العديد من الوظائف. بسبب قدراتها التي تتطور يوم بعد يوم خاصة مع إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعتها. فماهو الروبوت؟  ماهي مميزاته؟ وما هي انواع الروبوتات؟ هناك العديد من الأسئلة المفتوحة التي سنحاول الإجابة عنها في هذا البحث عن الروبوتات.

ماهو الروبوت وأهم انواع الروبوتات
بحث عن الروبوت: تعريفه ومميزاته وأهم أنواع الروبوتات.

إنتشرت الروبوتات في السنوات الأخيرة بشكل كبير جدا، حيث اتجهت الكثير من شركات التكنولوجيا إلى تطوير ابتكارات جديدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي تختص بـ "الروبوتات الذكية"، لذلك سوف تجد العديد من الروبوتات يتم استخدامها في الكثير من مجالات الحياة اليومية كالصحة والصناعة والأمن و التعليم ومساعدة البشر في المنزل وفي دور الرعاية.

كما نجد بعض الروبوتات صغيرة في الحجم و أخرى كبيرة ولكُل واحدة إستخداماتها الخاصة.

  • أول شخص استخدم كلمة "روبوت" كان كاريل كابيك في مسرحية في عام 1921.
  • كلمة روبوت مشتقة من الكلمة التشيكية "robota" ، والتي تعني "العمل الشاق"، وهو بلا شك السبب الرئيسي وراء بناء الروبوتات في المقام الأول لمساعدة البشر.
يمكن لبعض الروبوتات القيام بالمهمة بأنفسهم دون تدخل الإنسان أي أنها ذاتية التحكم ، ولكن يجب أن يكون لدى الروبوتات الأخرى دائمًا من يخبرهم بما يجب عليهم فعله.

في هذا المقال سنتعرف على ما هو الروبوت؟ و سنرى أهم أنواع الروبوتات الموجودة وكيف يتم تصنيفها، ولكن قبل الدخول في تفاصيل الموضوع لنبدأ أولاً بمحاولة تحديد ماهية الروبوت.

ما هو الروبوت؟

"الروبوت" (بالإنجليزية: Robot)، هو آلة قابلة للبرمجة والتي تساعد البشر على أداء بعض المهام وبالتالي توفير الجهد والوقت، ومن هذه المهام نجد:
  • بناء السيارات وتجميعها.
  • تنظيف المنازل.
  • مكافحة الحرائق.
  • تقديم المساعدة في العمليات الجراحية الصعبة.
باختصار،  يمكن تعريف الروبوت على أنه جهاز ميكانيكي قادر على أداء مجموعة متنوعة من المهام، وفقًا لتعليمات مبرمجة مسبقًا.

أهم مميزات الروبوتات

للروبوتات الكثير من المميزات الهائلة التي جعلت منها منافساً شرساً للإنسان في الكثير من الوظائف وهذه أهم ميزات الروبوتات:
  • للروبوتات القدرة على التعامل مع المهام الروتينية بشكل أفضل.
  • تتميز الروبوتات بالقوة مثل قدرتها على رفع أشياء ثقيلة.
  • تتميز أيضا بتركيزها الكامل و الثابت في أداء المهام حيث لا يمكن تشتيث إنتباهها.

أنواع الروبوتات؟

هناك الكثير من أنواع الروبوتات التي بدأت في الإنتشار بطريقة ملحوظة في السنوات الأخيرة، فنجد الروبوتات المنزلية والروبوتات الصناعية و روبوتات تعلم الأطفال وأخرى تلعب الشطرنج. كلها روبوتات تختلف من حيث التصميم والوظيفة و الشكل والحجم. إليكم لمحة عن أهم انواع الروبوتات:

الروبوتات الصناعية
إنها من أكثر أنواع الروبوتات شهرة، تستخدم في القطاع الصناعي، ويتم استخدامها بشكل أساسي في الوظائف الصعبة للغاية التي تتطلب الكثير من العبء المادي.

الروبوتات الصناعية: هي روبوتات تُستخدم في بيئة التصنيع الصناعية، أي في الشركات الصناعية. والتي غالباً ما تكون على شكل وصلات وأدرع تم تصميمها خصيصاً لإجراء بعض المهام مثل اللحام ومناولة المواد وربط الأجزاء والطلاء وغيرها.

روبوت منزلي
هي روبوتات صممت لتسهل على الأشخاص أداء المهام المنزلية، والتفاعل معهم بطريقة سهلة ومرحة، يمكن للروبوتات المنزلية القيام بالعديد من المهام مثل تنظيف المنازل وإحظار الطعام والإنتقال في المنزل وتقديم المساعدة للأفراد.

روبوت طبي
هو أحد انواع الروبوتات الآخدة في الإنتشار، وهو روبوت يعمل غالبا
 بأذرع ميكانيكية متصلة بجهاز كمبيوتر، يمكنه إجراء العمليات الجراحية.

روبوت رياضي
هو نوع جديد من الروبوتات خاص بعالم التنس، خرج باسم "درون-وفيتش" (Drone-ovic)، والذي سمي بهذا الإسم نسبة لنجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش. تقوم فكرة هذا الروبوت على قدف الكرات للاعبي التنس أثناء التمارين في أماكن وزوايا محددة بطريقة سريعة لمساعدهم على القيام بضربات قوية ومؤثرة، وهي طريقة فعالة تساعدهم على تحسين لعبهم ومهاراتهم في صد الكرات.

الروبوتات العسكرية
يتم استخدامها أكثر للمراقبة في البحر والجو. يمكن أن تأخذ شكل طائرة بدون طيار أو غواصة.

الروبوتات الإستكشافية
غالبا ما يتم استخدام هذا النوع من الروبوتات في الرحلات الإستكشافية في البيئات الصعبة على الإنسان مثل مسبار Viking 1 الذي تم ارساله لاستكشاف المريخ في عام 1976.

روبوت تعليمي
تعد الروبوتات التعليمية وسيلة تعلم ممتازة، حيث يمكن من خلالها تشجيع الطلاب المتمرسين على تعلم برمجة الروبوتات والتحكم فيها وتوجيهها، كذلك يمكن لهذه الروبوتات الذكية أن تساعد وتشجع الطلاب على الإبتكار والإبداع.

ومن أهم أنواع الروبوتات التعليمية، الروبوت (mBot) وهو روبوت تعليمي تم إنتاجه من طرف شركة makeblock. تعتمد فكرته على التركيب، بحيث يمكن للطلاب من خلاله تجميع القطع الإلكترونية المختلفة مع برمجة الروبوت بالأكواد البرمجية.

ما هو علم الروبوتات؟

علم الروبوتات هو قطاع شامل يجمع بين مختلف التخصصات بما في ذلك العلوم والهندسة و فروع التكنولوجيا، يهدف إلى تصميم آلات مبرمجة لأداء المهام تلقائيًا أو لمحاكاة وتقليد سلوك الإنسان أو الحيوان، يمكن اعتبار الروبوت كجهاز كمبيوتر لديه القدرة على الحركة.

يساعد علم الروبوتات في بناء روبوتات لها القدرة على القيام ببعض الأعمال الأكثر تعقيدا أو القيام ببعض الوظائف الشاقة أو الخطرة. يرتبط علم الروبوتات بهندسة وبناء وتشغيل الروبوتات. إنه قطاع شاسع ذو استخدامات واسعة ومتنوعة.


ما معنى الأتمتة (Automation)؟
تعني استخدام الآلات والأنظمة لأداء بعض المهام بدلاً من البشر.

كان هذا كل ما لدينا حول موضوع عن الروبوت، فقد تعرفنا من خلاله على أهم انواع الروبوتات ومميزاتها وما هو علم الروبوتات، في الأخير نأمل أن تساعدك هذه المقالة على عمل بحث عن الروبوت