القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة - الدليل الكامل

اجعل طفلك فناناً صغيراً مع خطوات تعليم الرسم للأطفال.

تعليم الرسم للاطفال، هي احدى المهارات التي يجب على كل الآباء تعليمها لاطفالهم. فالرسم يعتبر من المهارات الفنية والبصرية الأكثر استخدامًا من قبل الأطفال. في ما يلي سنحدثكم حول كل ما ترغبون في معرفته حول تعليم الرسم للاطفال 7 سنوات.

تعلم الرسم للاطفال
تعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة - الدليل الكامل.

يحب الكثير من الأطفال الرسم واللعب بأقلام الرسم، وذلك لأن الرسم يعتبر مهارة أساسية تتطلب الكثير من الممارسة مثل أي مهارة أخرى. وتشمل الكثير من الأفكار المختلفة، ولا يمكن تعلمها أو تدريسها في يوم واحد.

لهذا السبب، يجب على الآباء والمعلمين تحفيز الأطفال وتشجيعهم على تعلم الرسم والإستمرار في ممارسته بانتظام، حتى لو كانت رسوماتهم مجرد خربشة عشوائية. وذلك لأن الرسم لا يعزز إبداع وخيال طفلك ونموه العاطفي فحسب، بل يعلمه أيضاً أن يكون واثقاً من نفسه وأكثر تركيزاً و ابداعاً.

في هذا المقال سنشارك معكم طرق ممتعة وفعالة تساعد على تعليم الرسم للأطفال و تحسين قدرتهم على الرسم، كما ستجدون في نهاية المقالة أفضل قنوات يوتوب لتعليم الرسم.

كيف تساعد الطفل على تعلم الرسم؟

لكي تساعد طفلك في تعلم الرسم عليك تعليمه رؤية الأشياء بمنظور آخر، حيث أن تعلم الرسم يتعلق بالدرجة الأولى بتعلم الرؤية أكثر من كونه يتعلق برسم الخطوط على الورق. أحد الأشياء الأساسية هو أنه من أجل تعليم طفلك أن يرى بهذه الطريقة، يجب عليك أولاً أن تتعلمه بنفسك. وهذه بعض النصائح لمساعدة طفلك على تعلم الرسم:

خذ بعض دروس المبتدئين أو احضر فصل لتعلم الرسم في أقرب مركز فنون لك.

اقرأ كتاب "تعلم الرسم بالجانب الأيمن من الدماغ" بقلم بيتي إدوارد.

يجب أن تفهم كيف يرى الفنان العالم من أجل تعزيز هذه الرؤية في طفلك. 

لا تتوقع نتائج فورية. بحيث إن عملية تعلم الرسم طويلة وتتطلب سنوات طويلة. اعتمادًا على المهارات الحركية الدقيقة والتطور المعرفي للطفل.

تعلم أن تستمع إلى طفلك وأن تكون إيجابياً معه وقدم له اقتراحات ونصائح متعلقة بالرسم.

عندما يكون الطفل سعيداً بجهوده التي بذلها في الرسم، شاركه فرحته. أما إذا شعر أن الرسم ليس جيداً، تحدث معه عن عن سبب تحقيق أهدافه، وابحث عن بعض النقاط الإيجابية للثناء، والأشياء التي يجب التعلم منها لتطوير مهارة الرسم لذيه.

عليك تزويد الطفل بجميع المواد الضرورية مثل: الورق، والتلوين، وأقلام الرصاص، وأقلام التلوين، والدهانات، والفُرَش ثم اتركه ليرسم أي شيء يريد.

تعليم الرسم للاطفال شيء ممتع

الرسم مع الأطفال الصغار شيء ممتع للغاية. ابدأ الرسم بأشكال بسيطة وقم بتسميتها. ارسم وجوهاً بسيطة. أثناء قيامك بذلك، اشرح لطفلك ما تفعله:

قم برسم ابتسامة سعيدة، ووجه حزين، وشعر مجعد. يمكنك رسم الأشجار، والزهور، والعشب، والمنزل، والحيوانات.

شجع الأطفال على الإنظمام إليك أثناء الرسم واشرح لهم الألوان التي تستخدمها.

استخدم الدروس والفيديوهات وكتب الرسم للقيام بتمارين عملية، واجعل الرسم هواية مسلية وممتعة لدى الأطفال.

فوائد تعليم الرسم للاطفال

تعلم الرسم للاطفال الصغار له العديد من الفوائد، والتي سنلخصها في ما يلي:

تطوير المهارات الحركية للاطفال: ممارسة الاطفال للرسم باستمرار يساعد في تطوير حركة الأصابع ، و جميع المفاصل التي يتم استخدامها في حركة الأقلام و الرسم .

تنمية المهارات البصرية للطفل: إن ممارسة الطفل للرسم، يساعد الطفل في التركيز على الأشياء من حوله، إلى جانب الإهتمام بالتفاصيل.

تطوير المهارات العقلية: يساعد الرسم في تنمية المهارات العقلية مثل التفكير الإبداعي والمنطقي والاستدلال والإدراك البصري.

تعزيز التواصل والتعاون: يمكن للرسم أن يساعد الأطفال على التواصل بشكل أفضل والتعاون مع الآخرين، حيث يمكنهم مشاركة أعمالهم الفنية والتعبير عن أفكارهم ومشاركتها مع الآخرين.

تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الاعتراف بالذات: عندما يتعلم الأطفال المهارات الجديدة ويحققون تقدماً في الرسم، فإن ذلك يعزز ثقتهم بأنفسهم ويحسن الاعتراف بالذات.

تخفيف الضغط وزيادة الاسترخاء: يمكن للرسم أن يكون وسيلة للتخفيف من الضغوط والقلق وزيادة الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية لدى الطفل.


باختصار، تعليم الرسم للأطفال له فوائد هامة في تطوير القدرات الحركية والإبداعية والعقلية والاجتماعية للطفل، ويعتبر أحد الأنشطة الممتعة والمفيدة التي يمكن للأطفال الاستمتاع بها والاستفادة منها في نفس الوقت.

أفضل قنوات تعليم الرسم للاطفال

أفضل قنوات يوتيوب لتعلم الرسم للأطفال
افضل قنوات يوتيوب لتعليم الرسم للاطفال.

يعد الرسم 
(Drawing) احدى المهارات التي يحبها كل الأطفال بدون استثناء، ولمساعدتك على تعليم طفلك الرسم، سنقدم لك في هذه الفقرة أفضل قنوات اليوتوب التي تساعد في تعليم الرسم للأطفال.


كانت هذه قائمة أفضل قنوات يوتيوب تعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة، هي قنوات مميزة ستجعل طفلك رساماً محترفاً في غضون أسابيع.

أفضل تطبيق رسم للاطفال للاندرويد

إذا كنت تبحث عن افضل تطبيق رسم للاطفال للاندرويد، لتعليم طفلك الرسم على الهاتف، فندعوك للتعرف على تطبيق Simple line drawing for kids هو أفضل تطبيق رسم للاطفال للاندرويد، بحيث أنه يوفر للآباء والأمهات إمكانية تعليم رسم سهل لأطفالهم خطوة بخطوة وكأن لديهم معلم خاص يعلمهم الرسم.

التطبيق سهل وبسيط ويقوم بتعليم أطفالك كيفية رسم العديد من الرسومات الجاهزة داخل التطبيق. كما أنه خفيف الوزن ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة على ذاكرة الهاتف.

تحميل تطبيق 
Simple line drawing for kids.


الخاتمة. في النهاية نستطيع أن نقول أن 
تعليم رسم للاطفال يعتبر أمراً مهماً لتطوير خيالهم وقدراتهم الإبداعية. ويساعدهم على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة فنية وممتعة. كما يعزز تعلم الرسم لدى الأطفال مهاراتهم الحركية الدقيقة والتركيز والصبرو الثقة بالنفس والإبداع.

موضوع آخر مميز: