أفضل 10 اضافات كروم Chrome لا يمكن لأي مستخدم الإستغناء عنها

تعد اضافات جوجل كروم من أهم وأقوى المميزات التي يحضى بها متصفح جوجل كروم، و بالرغم من أن هناك الكثير من متصفحات الإنترنت المنافسة التي تقدم اضافات مميزة. إلا أن متجر إضافات جوجل كروم (سوق Chrome الإلكتروني) هو الأفضل والأقوى والذي يحتوي على الكثير من اضافات كروم ذات وظائف متعددة، تجعل استخدام متصفح Google Chrome الأفضل على الإطلاق.

اضافات كروم
أفضل اضافات كروم Chrome

منذ فترة ليست ببعيدة كُنت قد نشرت في "موقع تطبيقات العرب" مقال مهم جداً عن أفضل اضافات جوجل كروم للمصممين، واستكمالاً لجهودنا المستمر في العمل على تحسين تجربة المستخدم العربي في استخدام الإنترنت، ومساعدته على الاستفادة منه بشكل أفضل، سوف نتطرق في موضوعنا هذا إلى أفضل 10 اضافات كروم Chrome لا يمكن لأي مستخدم الإستغناء عنها.

في هذه القائمة، ستجد أفضل ملحقات Chrome، والإضافات الخاصة بمتصفح كروم التي ستوفر لك الكثير من الوقت وتسهل أعمالك.

ما هي اضافات جوجل كروم؟

اضافات جوجل كروم (Google Chrome extensions)، هي عبارة عن برامج صغيرة يتم اضافتها لمتصفح Chrome أو أي متصفح آخر. وهي أدوات أو مكونات إضافية يتم تثبيتها في المتصفح لإضافة وظائف إضافية وتخصيص تجربة المستخدم.

أفضل اضافات جوجل كروم

تحتوي شبكة الإنترنت على الكثير من اضافات كروم، والتي تتناسب مع الكثير من احتياجات المستخدمين، و بعض هذه الإضافات مخصصة لفئة معينة من المصممين والمسوقين والمبرمجين و بعض المستخدمين المحترفين وبعضها عام ويناسب أغلب مستخدمي جوجل كروم.

1- اضافة Adblock Plus

اضافة منع الاعلانات

تعد Adblock واحدة من أشهر إضافات google chrome، فهي تتيح لك منع الإعلانات 
المزعجة والنوافذ المنبثقة ومنعها من الظهور أثناء تصفح صفحات ومواقع الويب.

2- اضافة LightPDF

اضافة  تحرير وتعديل pdf

LightPDF هي إحدى اضافات كروم المميزة، فهي تساعدك في تحويل ملف PDF وضغطه و قرائته ضوئيا وتحريره اون لاين دون الحاجة لتنزيل أي برامج تحرير pdf.

هي إضافة مجانية وموثوقة، تحتوي على العديد من الميزات لإدارة مستندات PDF. ويمكنها تحويل PDF إلى تنسيقات أخرى أو نص عادي مثل تحويل PDF إلى Word.

3– Forest: stay focused للتخلص من إدمان شبكات التواصل

هي اضافة رائعة جداً تساعدك في التخلص من إذمان منصات التواصل الاجتماعي، وهي متوفرة كتطبيق لكل من هواتف اندرويد و ايفون، تهدف هذه الإضافة إلى مساعدة المستخدمين على التخلص من إدمان الإنترنت، وذلك عبر تطوير عادات التركيز على العمل وأداء المهام.

فكرة الإضافة بسيطة، يقوم المستخدم بزرع بذرة في غابة، والتي تبدأ في النمو بشكل تدريجي حتى تصبح شجرة خلال 30 دقيقة القادمة، وإلا تذبل وتموت. البذرة تنمو عند التركيز على العمل وأداء المهام مع عدم تصفح المواقع الموجودة في قائمة الحظر. ومع مرور الأيام سيشعر المستخدم بالتركيز الكبير على مهامه.

تنزيل اضافة Forest: stay focused.

4- Calendly لتنظيم المواعيد

هي اضافة كروم خاصة بزيادة الإنتاجية، وذلك من خلال مساعدة المستخدم على تنظيم وقته ومواعيده بسهولة تامة. يمكن عبر هذه الإضافة إنشاء جدول للأوقات التي تكون متاح بها ومشاركته مع فريق العمل أو مع الآخرين لتحديد المواعيد التي تناسبهم.

اضافة Calendly متوفرة للتحميل مجانا عبر متجر كروم.

5– Nimbus Screenshot

يحتاج المستخدمين في الكثير من الأحيان إلى التقاط صورة للشاشة، وهنا يأتي دور اضافة كروم (Nimbus Screenshot)، التي تتيح لك التقاط صورة كاملة للشاشة من صفحات الويب واضافة تعديلات عليها، ثم مشاركتها عبر الإنترنت. من وظائفها أيضاً تسجيل مقطع فيديو للشاشة وحفضه أو مشاركته.

تنزيل اضافة كروم Nimbus Screenshot، من متجر google chrome.

6- اضافة Google Translate

تعتبر اضافة google translate احدى أهم اضافات كروم Chrome التي لا غنى عنها لأي مستخدم، بحيث يمكنك من خلالها الحصول على ترجمة فورية لأي كلمة تقوم بتحديدها. كما تتيح لك أيضاً الحصول على ترجمة سريعة لأي صفحة ويب على الإنترنت لأي لغة تريدها.

7- اضافة Grammarly for Chrome

إذا كنت من محبي اللغة الإنجليزية وتكتبها عبر الإنترنت باستمرار، فهذه الإضافة تعد مثالية لك. إنها إضافة مميزة جداً تساعدك على تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية التي ترتكبها أثناء الكتابة باللغة الإنجليزية على الانترنت.. و بمجرد إضافتك لهذه الإضافة في متصفح Google Chrome وتفعيلها، سوف تقوم بوضع خط أحمر تحت كل كلمة أو جملة تحتوي على أي أخطاء إملائية أو نحوية، وسوف تعرض لك الكلمة الصحيحة التي عليك استخدامها.

تحميل اضافة Grammarly.

8- VidIQ Vision For YouTube

أداة VidIQ تحسين السيو اليوتوب

إذا كنت تبحث عن أداة تساعدك على تحسين مقاطع الفيديو التي تقوم بتحميلها على YouTube ، فستصبح اضافة VidIQ الخاصة بمتصفح Chrome هي المفضلة لديك.

تساعدك هذه الإضافة على معرفة كيفية ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك في محركات البحث وكيفية تحسين محركات البحث على YouTube.

هي إذن أداة مفيدة وسهلة الاستخدام للحصول على القليل من المساعدة الإضافية مثل الكلمات المفتاحية.

9- اضافة MozBar

MozBar هي أحد أشهر إضافات Chrome التي لا يمكن لأي مستخدم الإستغناء عنها في تحسين محركات البحث - SEO و الحصول بسهولة على معلومات حول مواقع الويب المختلفة دون مغادرة المتصفح.

بضغطة واحدة، يمكنك العثور على ترتيب البحث ومعرفة نسبة الدومين اوثورتي والباك لينك الخاص بأي موقع والكثير من المعلومات الأخرى.

10- اضافة Bitly

تعد هذه الأداة خيار رائع للمسوقين وأصحاب الحسابات الكبيرة والنشطة على الشبكات الاجتماعية. فهي تتيح لهم اختصار أي رابط لأي صفحة ويب بضغطة زر واحدة! إنها خيار رائع لكل من يريد خدمة اختصار روابط احترافية متاحة من خلال المتصفح.

اضافات google chrome أخرى مفيدة يمكنك استخدامها

  • Awesome Screenshot: هي اضافة تتيح لك التقاط لقطة شاشة لمنطقة محددة من شاشتك أو صفحة ويب بأكملها، يمكنك اقتصاص المعلومات الحساسة وتمييزها ورسمها. تتيح لك هذه الإضافة أيضاً بتسجيل سطح المكتب أو أي صفحة ويب على شكل فيديو وبأبعاد مختلفة: 720p و 1080p و 4k!
  • Block Site: يتيح لك امتداد Chrome هذا حظر جميع مواقع الويب التي تشتت انتباهك أثناء عملك على الإنترنت. يمكنك ببساطة جدولة ساعاتك الخاصة لتعديل الأداة وفقًا لاحتياجاتك وأولوياتك. يمكنك مثلاً من خلال هذه الإضافة القيام بحظر مواقع التواصل الاجتماعي في وقت العمل، حتى تستطيع التركيز بشكل اأكبر في عملك بدون تشتيت انتباهك.
  • اضافة Pocket: وهي واحدة من اضافات chrome المفظلة لدى العديد من المستخدمين، حيث تتيح للمستخدم حفظ المقالات وصفحات الويب بنقرة واحدة لقرائتها لاحقا سواء من خلال متصفح الويب، أو من خلال الهواتف وحتى من خلال الأجهزة اللوحية دون وجود إنترنت بعد تحميل هذه الصفحات.

لن أطيل عليكم هذه القائمة وسألخص ما تحدثنا عنه أعلاه. باختصار اضافات جوجل كثيرة جداً، ولكل اضافة مميزاتها وخصائصها، وفي هذا المقال حاولنا قدر الإمكان الحديث عن أفضل اضافات كروم التي لا يمكن لأي مستخدم الإستغناء عنها نظراً لأهميتها في جعل استخدام جوجل كروم أكثر متعة وسهولة بالنسبة لك.