ما هو Chat GPT-4 : الثورة القادمة في عالم الذكاء الاصطناعي

بعد أن أحدث برنامج GPT 3 انتشاراً باهراً حول العالم، هاهي الشركة المطورة OpenAI تعلن عن نمودج جديد للذكاء الاصطناعي اللغوي GPT-4 جي بي تي 4، والذي يعد الأكبر والأكثر تعقيدًا على الإطلاق. فماهي قدرات هذا البرنامج وما هي مميزاته واستخداماته؟

ما هو جي بي تي 4
ما هو Chat GPT-4 : الثورة القادمة في عالم الذكاء الاصطناعي.

يعد GPT 4 أحد البرامج الحديثة والمتطورة التي قامت بتطويره شركة اوبن ايه أي،  وتم توفيره لمستخدمي الإصدار المدفوع من روبوت الدردشة والمحادثة شات جي بي تي ChatGPT  ومستخدمي Bing Chat.

وكانت الشركة المطورة قد صرحت أن نمودج الذكاء الاصطناعي GPT-4 الجديد له قدرات متقدمة بحيث بإمكانه توفير إجابات أكثر ابداعاً و دقة وذكاء، وتقديم ردود أكثر واقعية.

 بالإضافة إلى ذلك، له أيضاً القدرة على معالجة النصوص الطويلة بشكل سريع للغاية، فضلاً عن تحليل الصور وفهم محتواها.

يعد GPT-4 حاليًا أحدث إصدار من GPT ، والذي تم إصداره في 14 مارس 2023. تدعى شركة OpenAI أن هذا النظام الجديد أكثر  إبداعاً وتميزاً من نمادج الذكاء الاصطناعي السابقة، ويمكنه حل المشكلات الصعبة بشكل أكثر دقة، حيث استمروا في تدريبه بشكل مكثف على كميات كبيرة من البيانات التي يتم جمعها من جميع أنحاء الإنترنت، وذلك بهدف الحصول على معرفة عامة وأحسن من الإصدارات السابقة.

يأتي هذا الإصدار الجديد من OpenIA لتجديد وتحديث ما يُعرف باسم GPT-3.5، وقد تم إصدار نموذج معالجة اللغة هذا في عام 2022 من قبل نفس الشركة. والذي يتم استخدامه اليوم بواسطة Bing، محرك بحث Microsoft.

ما هو جي بي تي 4 ؟

يعد جي بي تي 4 ( GPT-4)، الإصدار الجديد المتقدم من نمودج الذكاء الاصطناعي، تم تطويره من طرف OpenAI. يعتمد عليه روبوت المحادثة ChatGPT الذي شهد انتشاراً كبيراً و حقق نجاحاً هائلاً  مند اصداره في بداية عام 2023.

الإصدار الجديد GPT-4 يتميز بقدرات فائقة تمكنه من تحليل الصور والرد على الأسئلة المعقدة و إنشاء النصوص أو الترجمات أو الملخصات بطريقة احترافية.

أهم قدرات نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4

لاشك أن جي بي تي 4 يتميز بالعديد من المميزات القوية التي جعلت منه نمودج الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً، وفقاً لما أعلنت عنه شركة Open AI. ويمكن تلخيص  مميزات GPT-4 في النقاط التالية:

قادر على فهم الصور وتحليلها
إمكانات GPT-4 المتطورة تتيح للمستخدمين تحليل الصور وفهم محتواها وكتابة وصف توضيحي لها. وهذه الميزة تعد تطور مهم بالمقارنة مع الإصدارات السابقة من GPT. يمكن على سبيل المثال ادخال صورة تحتوى على مكونات مثل البيض والدقيق والزبدة، ثم تطلب من شات جي بي تي أن يقدم لك وصفة طعام بناء على هذه المكونات.

إنشاء المحتوى الطويل
بينما يستطيع الإصدار المجاني من شات جي بي تي معالجة 3000 كلمة كحد اقصى، يمكن لـ نمودج GPT-4 الجديد معالجة أكثر من 25 ألف كلمة. مما يتيح انشاء محتوى طويل غني بالمعلومات مع إمكانية البحث داخل المستندات وتحليلها وتلخيصها بطريقة اأكثر ذكاء، بحيث يمكنك طلب تحويل مستند طويل إلى عرض تقديمي مختصر.

حل الأسئلة المعقدة بدقة عالية
يتوفر النمودج الجديد GPT-4 على إمكانات هائلة في فهم الأسئلة المعقدة والصعبة وتقديم إجابات أكثر دقة و واقعية.

GPT-4 أكثر إبداعاً
يمكن لنمودج الذكاء الاصطناعي (GPT-4)، أن يكون أكثر إبداعاً مقارنة مع الإصدار السابق GPT-3.5، بحيث يستطيع هذا النمودج إنشاء مقالات وتحرير النصوص التي يطلبها المستخدم سواء كانت كتابة إبداعية أو كتابة سيناريو أو تأليف الأغاني.

كيف يمكن استخدام GPT-4؟

طريقة استخدام GPT 4

حتى تتمكن من اختبار جي بي تي 4، يجب عليك الإشتراك في ChatGPT plus وهو الإصدار المدفوع من ChatGPT الخاص بـ OpenAI. يكلف الإشتراك حوالي 20 دولار شهراياً.

رغم أنك ستقوم بالدفع والإشتراك، إلا أنك لن تتمكن من استخدامه بشكل كامل، حيث يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تقوم OpenAI بتوسيع نطاق GPT-4 لجميع الخوادم الخاصة بها.

من الطرق الأخرى للحصول على هذا الإصدار الجديد، هي عبر Bing Chat، حيث قامت شركة مايكروسوفت بدمج GPT-4 في محرك البحث الخاص بها "بينج" لتخصيص مميزاته أكثر وتتناسب مع عمليات البحث على الإنترنت.

الاختلاف بين GPT-3 مقابل GPT-4

كما ذكرنا سابقاً،  فإن GPT-4 سيحقق قفزة هائلة في الأداء مقارنة بـ GPT-3، خاصة في ما يخص إنشاء نص محسن. وفي ما يلي أبرز نقاط الإختلاف بين النظامين:

  • GPT-4 قادر على انشاء نصوص ومقالات بجودة عالية، لأنه تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من مليارات المعلمات.
  • الترجمة والتلخيص: يمكن لـ GPT-4 أداء مهام مثل الترجمة والتلخيص بدقة عالية.
  • يمكن لـ ChatGPT الحالي معالجة حتى 3000 كلمة، أما النموذج الجديد GPT-4 يمكنه معالجة أكثر من 25 الف كلمة بسرعة فائقة.

خاتمة،
بلا شك، ينتظر العالم إصدار نمودج GPT-4 بشكل رسمي خاصة بسبب التحسينات التي سيأتي بها في إنتاج المقالات والنصوص. سيكون نموذج الذكاء الاصطناعي المتقدم هذا هو الجيل الجديد الذي سيتيح للمستخدمين و العلامات التجارية من انشاء محتوى عالي الجودة بوتيرة سريعة جدًا، وهو تقدم كبير.


لمعرفة المزيد من التفاصيل حول نظام ChatGPT قمنا سابقاً بالحديث عن هذا الموضوع في مقال تحت عنوان: "Chat GPT، تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يريد مساعدتك في كل شيء".