القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 8 برامج تصميم بديلة للفوتوشوب لتعديل الصور باحترافية

تعد برامج التصميم احدى الأدوات المهمة التي يستخدمها المصممين لعمل تصاميم فريدة، سواء كانت برامج تصميم الجرافيك أو برامج الموشن جرافيك وغيرها من البرامج.
ولا يخفى على الجميع برنامج الفوتوشوب التابع لشركة ادوبي، والذي يعد برنامج التصميم وتعديل الصور الأقوى عالمياً ويحضى بشعبية كبيرة لدى ملايين المصممين والمستخدمين بشكل عام.

افضل برنامج تصميم الصور للكمبيوتر مجانا
أفضل 8 برامج تصميم بديلة للفوتوشوب لتعديل الصور باحترافية.

على الرغم من تفوق برنامج Photoshop في مجال التصميم إلا أن لذيه بعض العيوب:
  1. أولاً أنه مدفوع ما يمثل عقبة لدى بعض المصممين من شراء النسخة الأصلية من البرنامج.
  2. ثانياً، أنه لا يدعم نظام التشغيل لينكس.
  3. ثالثا، أنه يحتاح إلى مساحة تخزين كبيرة ويتطلب تشغيله حاسوب بقدرات عالية حتى يعمل بدون اأية مشاكل.
لتجاوز كل هذه العيوب، سنقدم لكم مجموعة من أفضل 8 برامج تصميم مجانية التي تعد بديلا ممتازاً لبرنامج فوتوشوب. كما سنقدم ميزات كل برنامج تصميم.

1- برنامج التصميم GIMP

برنامج التصميم GIMP

يعد برنامج التصميم GIMP بديل فوتوشوب الأقوى، فهو يتوفر على امكانات وأدوات كثيرة تتيح لك تعديل الصور بكل سهولة تماماً مثل فوتوشوب. كما يتيح لك تحسين جودة الصور بجودة عالية.

تتمثل احدى أهم مميزاته في أنه مجاني الاستخدام ويدعم العديد من أنظمة التشغيل مثل الويندوز و لينكس وماك. يدعم برنامج GIMP الخاص بتعديل الصور جميع تنسيقات الصور والكثير من المميزات الأخرى.

2- برنامج KRITA

برنامج KRITA

يعد برنامج KRITA أحد افضل برنامج الرسم وتعديل الصور للكمبيوتر، نظراً للمميزات الكبيرة التي يقدمها. ويمكن اعتباره من اقوى برامج تصميم الصور للكمبيوتر مجانا. أدواته القوية تسمح للمصممين و الفنانين في الرسم الرقمي (Digital Drawing) من تصميم صور ورسومات فنية وابداعية.

أهم مميزات برنامج KRITA:
يقدم برنامج Krita الكثير من المميزات القوية التي جعلت منه من أقوى برامج تصميم البديلة للفوتوشوب. وهذه أهم مميزاته:

  • يدعم فتح وتحرير ملفات PSD الخاصة بالفوتوشوب.
  • يحتوي على الكثير من التأثيرات التي يمكنك استخدامها.
  • يحتوي على ما يقارب من 100 فرشات خاصة بالرسم.
  • يستخدم Krita العديد من هواة الرسم نضرا لاحتوائه على العديد من أدوات الرسم التي تساعد على عمل رسومات فنية احترافية وفريدة.
  • البرنامج مجاني ويعمل على جميع انظمة التشغيل.
  • والأهم من ذلك أنه يتوفر على مستودع Vectors كبير يمكنك استخدامه في تصميم الصور بدلا من استخدام مواقع تحميل الصور لاستخدامها في التصاميم.

3- برنامج PhotoScape

برنامج فوتوسكيب تعديل الصور

رغم أن هذا برنامج Photoscape غير معروف في أوساط مجتمع المصممين، إلا أنه برنامج خاص بالتصميم وتعديل الصور وذلك لتوفره على الكثير من الأدوات الخاصة بتحرير الصور مثل اضافة الفلاتر وتعديل الالوان و جمع الصور في صورة واحدة.
  • يمكنك أيضاً تحريك الصور وإنشاء صور Gif متحركة.
  • يدعم العديد من اللغات من بينها اللغة العربية.
  • البرنامج مجاني، وهو يدعم كافة نسخ الـ Windiws بالإضافة لنظام ماك.

4- Paint.NET

برنامج Paint.NET

يعتبر Paint.NET، من البرامج السهلة الاستخدام في تصميم الصور وتحريرها، ويمكن اعتباره من أفضل بدائل فوتوشوب. فهو خفيف الوزن وسهل الاستخدام مناسب جداً للمبتدئين في مجال التصميم.

كما هو الحال في PHOTOSHOP، فإن برنامج Paint.NET لديك خيارات مختلفة عند تحرير الملفات الرسومية. من الممكن قص أو تعديل اللون أو التباين أو تطبيق التأثيرات دون صعوبة كبيرة، يضاف إلى الخيارات المعتادة أكثر من 32 فلترًا يمكنك من خلالها إزالة العيون الحمراء، أو تحويل صورة إلى لوحة زيتية.

أيضًا، يمكنك العمل مع الطبقات ( Layer) و حفظ الملف بالعديد من الصيغ المختلفة مثل: BMP و PNG و GIF و JPEG و TIFF و TGA و DDS ، ولكن ليس PDF.

يدعم فتح الملفات بتنسيق Photoshop الخاص (PSD).

إيجابيات سلبيات
مجتمع نشط للغاية والعديد من الملحقات المتاحةفقط لنظام التشغيل Windows
 يمكن العمل مع الطبقاتلا يمكن حفظ PDF
 يسمح بتعريف يدوي للدقة
 يدعم 8 تنسيقات ملفات مختلفة

5- Photopea

يعد Photopea أحد أفضل البدائل عبر الإنترنت لبرنامج Photoshop. إنه ليس برنامج تصميم تقوم بتثبيته على الحاسوب. ولكنه موقع ويب يمكنك من خلاله تعديل وتحرير الصور اون لاين.

إنه محرر صور يهدف إلى الاستخدام الاحترافي، وهو بديل لبرنامج Photoshop و GIMP. يتيح لك تحرير الصور اونلاين بكل كفاءة وذلك لتوفره على الكثير من الأدوات والإمكانات التي تساعد في التصميم مثل:

القدرة على العمل مع الطبقات، ومزج الأوضاع لدمج الطبقات، والتحديدات، والتعديلات مثل التشبع والتمويه.

إنه مجاني ولكن مع الإعلانات.

6- Colorcinch

إنه محرر صور مجاني بسيط ومتوفر عبر الإنترنت، كما أنه سهل الاستخدام للغاية، ويستهدف المصورين والرسامين على حدٍ سواء. يحتوي على مجموعة كبيرة من الإعدادات المسبقة لتسهيل عملية التعديل على الصور والعديد من الأدوات المتقدمة الأخرى.

كما يقدم بعض المؤثرات الخاصة، مثل تحويل الصور إلى رسوم متحركة أو رسومات أو اسكتشات. كما يقدم مجموعة ضخمة من الأيقونات والرسومات و الصور المخزنة لاستخدامها في تصاميمك.

7- برنامج Fotor

يعد برنامج Fotor بديل فوتوشوب ممتاز وهو مختص في تحسين الصور أكثر من أن يكون محرر صور. يتوفر على الكثير من الأدوات التي تساعد على تحسين الصور وجعلها احترافية.

يحتوي Fotor أيضاً على العديد من الأدوات لإزالة العيوب من الصور بالإضافة إلى مجموعة من التأثيرات الجميلة التي ستجعل الصور الخاص بك أكثر جمالاً. 

8- برنامج Photoshop Express

البرنامج الأخير في قائمتنا الخاصة بـ أفضل برامج تصميم مجانية هو برنامج Photoshop Express. إنه برنامج موجه بشكل خاص إلى مستخدمي هواتف الاندرويد. فإذا كنت تبحث عن برنامج تصميم الصور من الهاتف، فيمكنك الإعتماد على تطبيق Photoshop Express.

  • يتيح لك هذا التطبيق إضافة الكثير من الفلاتر للصور.
  • إمكانية دمج مجموعة من الصور في صورة واحدة.
  • تصحيح الالوان والتلاعب بالإضاءة في الصورة.
  • إزالة العيوب والشوائب من الصور.
  • يمكنك عمل Blur لإخفاء جزء من الصورة.


خلاصة،
كانت هذه افضل برامج تصميم بديلة للفوتوشوب، التي يمكنك استخدامها في تعديل الصور وتصميم رسومات وصور ابداعية، ورغم وجود الكثير من خيارات التصميم البذيلة و الجديرة بالاهتمام، إلا أنه من الصعب على هذه البرامج أن تكون بديلة لبرنامج Photoshop بشكل كامل نظراً لقوته الكبيرة في معالجة الصور والأدوات الإحترافية التي يتوفر عليها مثل أداة Pen Tools الخرافية.

لكن. إذا لم تتمكن من الحصول على نسخة مرخصة من برنامج فوتوشوب، فيمكن استخدام أحد برامج التصميم المجانية أعلاه فهي تقدم نتائج جيدة تقريبًا مثل برنامج Adobe.