القائمة الرئيسية

الصفحات

منصة تعلم البرمجة : اكتشف 5 منصات لتعلم البرمجة للمبتدئين

هل تريد تعلم البرمجة، أو تريد دخول مجال البرمجة سواء بهدف برمجة التطبيقات أو برمجة المواقع الالكترونية، أنت في المقال الصحيح، لأننا سنشارك معك أفضل 5 منصات تعلم البرمجة للمبتدئين عربية وأجنبية مجانا، فتابع القراءة.

منصات تعلم البرمجة
منصة تعلم البرمجة : اكتشف 5 منصات لتعلم البرمجة للمبتدئين.

قبل التعرف على منصات تعلم البرمجة، دعونا نلقي نظرة سريعة على ما هي البرمجة وماذا يمكنك تعلمه من "منصات تعلم البرمجة"، ببساطة يمكنك عزيزي القارئ تعلم ما يلي:

- تعلم لغة البرمجة بايثون.
- تعلم برمجة المواقع.
- تعلم برمجة التطبيقات.
- تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد.


البرمجة هي عملية كتابة سلسلة من الأوامر أو التعليمات التي تتحكم في سلوك جهاز أو برنامج معين. إنها مهارة حاسمة في العصر الحديث، حيث أصبحت جميع الصناعات والقطاعات بحاجة إلى البرمجة لتحسين وتطوير عملياتها وتحقيق أهدافها. فمن البرامج البسيطة التي تقوم بحسابات بسيطة إلى البرامج الضخمة التي تدير العمليات الكبيرة، جميعها تعتمد على البرمجة لتنفيذ وظائفها.

تتطلب لغة البرمجة فهماً عميقاً للمنطق والرياضيات، حيث يجب على المبرمج أن يفهم كيفية تحليل المشكلات وتنظيم الأفكار بطريقة منطقية. توجد العديد من لغات البرمجة المختلفة التي يمكن للمبرمج استخدامها لتطوير التطبيقات والبرامج، بما في ذلك C++، C 
، Java ، Python، والخ.

استخدامات البرمجة

تعتبر البرمجة احدى العناصر الأساسية في عالم التكنولوجيا الحديثة، حيث تستخدم في العديد من المجالات، بما في ذلك، تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وتصميم المواقع وتطوير البرامج  المختلفة والتجارة الإلكترونية، وتحليل البيانات ونظم إدارة المحتوى والذكاء الاصطناعي والروبوتات والألعاب الإلكترونية، وغيرها الكثير. 

تعد البرمجة مهارة محورية في مجالات الوظائف الصناعية والتكنولوجية، حيث يتطلب العمل في هذه المجالات فهماً عميقاً لأسس البرمجة وقدرة على تحليل وحل المشكلات.

أفضل المنصات العربية والأجنبية لتعلم البرمجة

حتى تتعلم البرمجة وتتقنها بشكل صحيح، لابد من اختيار طريقة تعلم البرمج الصحيحة، وهنا سوف نقدم لكم أهم 5 منصات ومواقع لتعلم البرمجة عربية وأجنبية للمبتدئين.


1- تعلم البرمجة من موقع اليوتيوب
Youtube هو بدون منازع أقوى موقع تعليم لغة البرمجة للمبتدئين بجميع لغاتها، وذلك نظراً لوجود الكثير من الدروس والدورات المعنية بتعلم البرمجة، فإذا أردت مثلاً الحصول على دورة تعلم لغة البرمجة بايثون عبر موقع يوتوب، فإنك ستجد الكثير من الدورات الخاصة بتعلم لغة بايثون.

يمكنك من خلال منصة يوتوب مشاهدة الكثير من الفيديوهات والدورات الخاصة بلغات البرمجة، حيث توجد دورات لتعلم البرمجة بالعربية وأخرى بالانجليزية.  

2- موقع Barmej
منصة وموقع برمج barmej هي منصة عربية متخصصة فقط في تعليم البرمجة بجميع اللغات، فهي تحتوي على عدد كبير من دورات برمجية مجانية يمكنك فقط اختيار لغة البرمجة التي ترغب في تعلمها ومن ثم الدخور إلى الدورة والبدئ في مشاهدة الدروس.

يحضى موقع تعلم البرمجة Barmej  باهتمام الكثير من المستخدمين، فقد تم الوصول إلى أكثر من 5 ملايين مشاهدة للدروس على المنصة وأكثر من 400 الف طالب برمجة بالإضافة إلى أكثر من 650 الف تحدي برمجي لمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم في لغات البرمجة المختلفة.


3- منصة كورسات
منصة كورسات (coursat
)، هو موقع عربي للتعلم اون لاين، يحتوي على أكثر من 270 كورس عربي يقدمه أساتدة محترفين مع أكثر من 80 الف طالب. تحتوي هذه المنصة على الكثير من كورسات ودورات البرمجة مع 24 لغة مختلفة وقد تجد أيضاً أن لكل لغة 10 كورسات على الأقل يقدمها مدربين محترفين مما يجعلها خيار ممتاز لتعلم البرمجة.

ما عليك سوى الدخول إلى موقع كورسات  ثم إختر قسم البرمجة ثم اختر لغة البرمجة التي تريد تعلمها لتظهر لك مجموعة من الدروس الخاصة بهذه اللغة.


بالإضافة إلى هذه المنصات، هناك منصات أخرى يمكنك الإعتماد عليها في تعلم البرمجة، ومنها:

- تعلم البرمجة من خلال منصة رواق.
- تعلم البرمجه من خلال موقع إدراك.
- تعلم لغات البرمجة عبر قناة مدرسة الزيرو Elzero Web School.


4- منصة Freecodecamp لتعلم البرمجة
يوصف موقع freecodecamp بأنه عبارة عن مدرسة أون لاين لتعلم البرمجة بشكل مجاني للمبتدئين، بحيث تتيح هذه المنصة للمبتدئين فهم عالم البرمجة وتعلم لغات البرمجة من خلال العديد من الدورات والكورسات المجانية.

5- موقع Codeacademy
 يعد Codeacademy أحد أشهر المواقع الأجنبية في تعلم البرمجة، وهو عادة الموقع المفضل لدى المبرمجون المبتدئين عند بدء تعليمهم البرمجة. إنه منصة تعلم البرمجة جميلة وتحتوي على الكثير من المحتويات المرئية والدروس الخاصة بالبرمجة، بالإضافة إلى ذاك، فإنه يحتوي على الكثير من التمارين البرمجية التفاعلية والتي تساعد المبرمج المبتدئ في الدخول في عالم البرمجة وتعلم الكثير من لغات البرمجة. مثل HTML و CSS و JAVA و Python.

هناك منصات أجنبية أخرى يمكنك من خلالها تعلم البرمجة بشكل مجاني للمبتدئين، ومنها:

- منصة coursera: وهي احدى أكبر المنصات التي تقدم دورات تعليمية في مجالات مختلفة، من ضمنها مجال البرمجة، والذي ستجد فيه الكثير من الدورات المجانية حول العديد من لغات البرمجة.
يمكنك من خلال هذه المنصة تعلم لغة بايثون وهي احدى اللغات البرمجية الأشهر في العالم والتي أصبحت تستخدم في جميع المجالات.

- موقع ومنصة udemy
منصة udemy، هي منصة عالمية ورائدة في تقديم الدورات التدريبية في مجالات عدة من بينها مجال البرمجة، في الحقيقة إنها منصة يمكن الإعتماد عليها في سبيل تعلم البرمجة لأنك ستجد عليها أشهر المدربين والمبرمجين حول العالم يقدمون الدورات البرمجية بشكل احترافي ومجاني وأحياناً بأسعار رمزية.


خلاصة:
باختصار، يمكن القول بأن البرمجة ليست مجرد عملية كتابة أكواد وتعليمات، بل هي فن وعلم يتطلب مهارات خاصة وقدرات تحليلية وإبداعية. من خلال البرمجة، يتم تحويل الأفكار إلى واقع ملموس، وتطوير الحلول التكنولوجية التي تسهم في تحسين العديد من جوانب حياتنا اليومية.

في الأخير، نتمنى أن يكون هذا الموضوع الخاص بـ "منصات تعلم البرمجة للمبتدئين" قد نال إعجابكم ورضاكم، فقد استغرق منا ساعات من العمل لتحظيره، ولتقدير هذا المجهود ما عليكم سوى مشاركته على صفحات السوشل ميديا الخاصة بكم.


إذا كنت محترف في البرمجة وتريد ربح المال منها فأدعوك لقراءة هذا المقال: "ربح المال من البرمجة (شرح لأفضل 6 طرق للربح من البرمجة)".

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.