تصميم المنازل - أفضل 7 برامج تصميم منازل للكمبيوتر

إذا كنت تبحث عن برنامج تصميم المنازل أو تبحث عن برنامج تصميم البيوت، فهذا المقال مفيد لك، لأنك ستتعرف على أفضل 7 برامج تصميم منازل للكمبيوتر، كل هذه البرامج بسيطة وسهلة الاستخدام ومناسبة للمبتدئين.

برامج تصميم المنازل
تصميم المنازل - أفضل 7 برامج تصميم منازل للكمبيوتر.

برامج تصميم منازل للكمبيوتر، لتصميم المنزل أنت بحاجة إلى مساعدة البرامج التي تسمح لك برؤية توزيع الغرف بشكل ثنائي الأبعاد ثم تصورها بشكل ثلاثي الأبعاد. لهذا، سوف نتعرف عبر هذا المقال على أبرز برامج تصميم المنازل المجانية للكمبيوتر.

إذا كُنت تفكر في بناء منزل جديد، فمن البديهي أن تكون لديك فكرة أولية عن شكل بيتك الجديد، وتصميمه من حيث الصالون وغرف النوم والحمام والمطبخ وصالة الاستقبال، وغيرها من أمور أخرى.

ولتصميم منزلك بنفسك انت بحاجة إلى برنامج تصميم 3D مجاني يساعدك على تحويل أفكارك وتخيلاتك إلى تصاميم رقمية مميزة.

في الواقع، هناك الكثير من البرامج المتخصصة في تصميم المنازل، حيث نجد منها نوعان برامج تصميم داخلي للمنزل وبرامج تصميم خارجي للمنزل. هي إذن برامج تساعدك على تصميم منزل أحلامك بدءاً من الجدران مروراً إلى الغرف وأخيراً تصميم الواجهة الخارجية للمنزل.

ونظراً لأهمية مجال تصميم المنازل لدى الكثير من المهندسين المبتدئين أو الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على فكرة مسبقة حول شكل منزلهم المستقبلي، فإننا جمعنا لكم في هذا المقال قائمة أفضل 7 برنامج تصميم المنازل.

افضل برامج تصميم منازل للكمبيوتر

تعتبر برامج تصميم منازل للكمبيوتر أدوات قوية ومفيدة للأشخاص الذين يرغبون في تصميم وتخطيط منازلهم الخاصة. توفر هذه البرامج واجهات سهلة الاستخدام ومجموعة متنوعة من الأدوات والميزات للمساعدة في إنشاء تصاميم منازل دقيقة وواقعية.

إليك بعض البرامج المجانية لتصميم المنازل على الكمبيوتر:

1- برنامج AutoCad

لا يمكن الحديث عن برامج تصميم منازل دون ذكر برنامج AutoCad. والذي يعتبر من افضل برامج تصميم منازل 3d. هذا البرنامج غير مجاني وهو موجه بالدرجة الأولى للمحترفين فقط. وإذا كنت ترغب في استخدامه عليك أخد دورة تدريبية خاصة عن كيفية التعامل معه.

نحن هنا قمنا فقط بذكره في قائمة أفضل البرامج المجانية لتصميم المنازل على الكمبيوتر، وذلك نظراً للأدوات والمميزات القوية التي يتوفر عليها.

2- برنامج Planner 5D

يعد هذا البرنامج من أفضل برامج تصميم المنزل على الكمبيوتر، تم تصميمه خصيصاً لإنشاء البيوت بشكل ثنائي الأبعاد أو ثلاثي. يحتوي على العديد من الأدوات الأساسية التي تحتاجها في تصميم منزلك.

باستخدامك لهذا البرنامج ستتمكن من تصميم نموذج مثالي لمنزلك. وهذه أبر مميزاته:

  • يتميز البرنامج بسهولة العمل عليه كما أنه مجاني.
  • يتيح لك تطبيق Planner 5D تعديل شكل الأرضية من حيث المساحة والألوان.
  • يمكنك إضافة الأثاث والإكسسوارات.
  • إضافة النوافذ والأبواب.
  • يمكنك إضافة طابق ثاني والسقف.
  • عند الانتهاء من تصميم المنزل والتحقق من جميع اعداداته يمكنك طباعته بتنسيق واقعي.

3- برنامج Sketchup

يعد برنامج سكتش اب المعماري (Sketchup) أحد أشهر برامج تصميم منازل 3D مجاني المتوفر حاليا، يستخدمه الكثير من المستخدمين والأشخاص الذين يرغبون في دخول مجال تصميم المنازل.

أفضل ما يميز برامج تصميم مخطط منزل 
Sketchup هو امتلاكه الكثير من الأدوات الضرورية لتصميم المنازل على شكل ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد.

إن كنت ترغب في البدأ في تصميم مخططات الأرضية ثنائية الأبعاد، يمكنك إضافة Dibac plugin إلى Sketchup وهي إضافة ستتمكن من خلالها الحصول على التصميم الكامل لمنزلك، 
إنه من المثالي رؤية المنزل النهائي بكل التفاصيل قبل البدء في البناء. 

4- برنامج Smart Draw

Smart Draw هو برامج جميل مجاني يستخدم لتصميم المنازل اون لاين. يتميز البرنامج بواجهته البسيطة وسهولة استخدامه، فضلاً عن امتلاكه الكثير من الأدوات القيمة التي تساعدك على تصميم المنزل وتقسيمه و تخطيط الأرضيات بشكل احترافي. ومن أهم مميزاته:

  • يدعم هذا البرنامج الترجمة للغة العربية.
  • هو عبارة عن تطبيق ويب أي أنك تستطيع العمل عليه اون لاين.
  • يتميز بخاصية سحب وافلات العناصر، أي أنك تقوم بسحب العناصر وترتيبها ووضعها في المكان الذي يناسبك.
  • يمكنك تصدير العمل النهائي بصيغة PDF وتنزيله على جهازك.

الجانب السلبي في هذا البرنامج هو أنه مجاني لمدة 7 أيام فقط، إذا كنت تخطط لاستخدام هذا البرنامج لمدة أطول أو لمشاريع متعددة، فعليك الاشتراك في الإصدار المدفوع.

5- برنامج Floor Planner

Floor Planner هو برنامج تصميم خرائط منازل للكمبيوتر، يتيح لك عمل مخطط للمنزل. إنه سهل الاستخدام نسبياً، كل ما عليك فعله هو سحب العناصر وإفلاتها في البرنامج، ومن ثم عرضها بشكل ثلاثي الأبعاد. 

يمتلك هذا البرنامج شهرة واسعة وسمعة طيبة بين المهندسين المعماريين والمدنيين. إذ سيستغرق منك الأمر بضع ساعات لإنشاء منزل جذاب. 

وللبدئ في استخدام البرنامج انتقل إلى الرابط التالي floorplanner.

6- برنامج Virtual Architect

Virtual Architect هو برنامج آخر لتصميم المنازل و بناء نموذج مثالي لمنزلك وإنشاء جميع الأشياء الداخلية والخارجية المحيطة به. يتوفر على مجموعة مميزة من الأدوات الإبداعية والأساسية التي ستساعدك على تحويل منزل احلامك إلى منزل واقعي وحقيقي.

يمكن استخدامه أيضاً كـ برنامج تصميم خارجي للمنازل نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر والأثاث والسيارات و مواد البناء وأمثلة كخطاطات الأرضيات.

هو برنامج احترافي مناسب جداً للمهندسين والمصممين المبتدئين والمحترفين.

7- برنامج HomeByMe

هو برنامج مجاني يعمل بطريقة بسيطة جداً وهي أن العلامات التجارية تقوم بإضافة منتجاتها إلى كتالوج البرنامج مما يتيح لك استخدام منتجات واقعية لتأثيث وتزين منزلك. احدى المزايا الرائعة في هذا البرنامج وهي أنك تستطيع عمل تصميم للمنزل من البداية حتى النهاية واضافة لمسات أخيرة مثل الأثاث والديكورات.
 

خلاصة
توجد العديد من برامج تصميم خرائط منازل للكمبيوتر المتاحة على الإنترنت، وتختلف فيما بينها من حيث الميزات والأدوات وسهولة الاستخدام. لكننا في هذا المقال اخترنا لكم أفضل برنامج تصميم خرائط منازل للكمبيوتر.

في الحقيقة يعد تصميم المنازل عبر الكمبيوتر مجال مثير للاهتمام، حيث يمكن للجميع استكشاف الأدوات والميزات التي توفرها برامج تصميم البيوت والتي تساعد أي شخص على  اطلاق العنان لإبداعه في تصميم منزل أحلامه.




المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.