القائمة الرئيسية

الصفحات

تصميم المنازل : أفضل 6 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر

إذا كنت تبحث عن برنامج تصميم المنازل أو تبحث عن برنامج تصميم البيوت، فهذا المقال مفيد لك، لأنك ستتعرف على أفضل 6 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر، كل هذه البرامج بسيطة وسهلة الإستخدام ومناسبة للمبتدئين.

أفضل برامج تصميم المنازل
تصميم المنازل : أفضل 6 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر.

لتصميم المنزل أنت بحاجة إلى مساعدة البرامج التي تسمح لك برؤية توزيع الغرف بشكل ثنائي الأبعاد ثم تصورها بشكل ثلاثي الأبعاد. لهذا، سوف نتعرف عبر هذا المقال على أبرز برامج تصميم المنازل المجانية للكمبيوتر.

إذا كنت تفكر في بناء منزل جديد، فمن البديهي أن تكون لديك فكرة أولية عن شكل بيتك الجديد، وتصميمه من حيث الصالون وغرف النوم والحمام والمطبخ وصالة الاستقبال، وغيرها من أمور أخرى. 

ولتصميم منزلك بنفسك انت بحاجة إلى برنامج تصميم 3D مجاني يساعدك على تحويل أفكارك وتخيلاتك إلى تصاميم رقمية مميزة.

في الواقع، هناك الكثير من البرامج المتخصصة في تصميم المنازل، حيث نجد منها نوعان برامج تصميم داخلي للمنزل و برامج تصميم خارجي للمنزل. هي إذن برامج تساعدك على تصميم منزل أحلامك بدءاً من الجدران مروراً إلى الغرف وأخيراً تصميم الواجهة الخارجية للمنزل.

ونظراً لأهمية مجال تصميم المنازل لدى الكثير من المهندسين المبتدئين أو الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على فكرة مسبقة حول شكل منزلهم المستقبلي، فإننا جمعنا لكم في هذا المقال قائمة أفضل 6 برنامج لتصميم المنازل.

افضل 6 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر

تعتبر برامج تصميم منازل المجانية للكمبيوتر أدوات قوية ومفيدة للأشخاص الذين يرغبون في تصميم وتخطيط منازلهم الخاصة. توفر هذه البرامج واجهات سهلة الاستخدام ومجموعة متنوعة من الأدوات والميزات للمساعدة في إنشاء تصاميم منازل دقيقة وواقعية.

إليك بعض البرامج المجانية لتصميم المنازل على الكمبيوتر:

1- برنامج AutoCad

برنامج تصميم منازل 3D


لا يمكن الحديث عن برامج تصميم منازل دون ذكر برنامج AutoCad، والذي يعتبر من افضل برامج تصميم منازل 3d. هذا البرنامج غير مجاني وهو موجه بالدرجة الأولى للمحترفين فقط. وإذا كنت ترغب في استخدامه عليك أخد دورة تدريبية خاصة عن كيفية التعامل معه.

نحن هنا قمنا فقط بذكره في قائمة أفضل البرامج المجانية لتصميم المنازل على الكمبيوتر، وذلك نظراً للأدوات والمميزات القوية التي يتوفر عليها.

2- برنامج Planner 5D

يعد هذا البرنامج من أفضل برامج تصميم المنزل على الكمبيوتر، تم تصميمه خصيصاً لإنشاء البيوت بشكل ثنائي الأبعاد أو ثلاثي. يحتوي على العديد من الأدوات الأساسية التي تحتاجها في تصميم منزلك.

باستخدامك لهذا البرنامج ستتمكن من تصميم نمودج مثالي لمنزلك. وهذه أبر مميزاته:

  • يتميز البرنامج بسهولة العمل عليه كما أنه مجاني.
  • يتيح لك برنامج Planner 5D تعديل شكل الأرضية من حيث المساحة والالوان.
  • يمكنك اضافة الأثاث والإكسسوارات.
  • اضافة النوافد والأبواب.
  • يمكنك إضافة طابق ثاني والسقف.
  • عند الإنتهاء من تصميم المنزل والتحقق من جميع اعداداته يمكنك طباعته بتنسيق واقعي.

3- برنامج Sketchup

برنامج سكتش اب المعماري

يعد برنامج سكتش اب المعماري (
Sketchup) أحد أشهر برامج تصميم منازل 3D مجاني المتوفر حاليا، يستخدمه الكثير من المستخدمين والأشخاص الذين يرغبون في دخول مجال تصميم المنازل.

أفضل ما يميز برامج تصميم مخطط منزل 
Sketchup هو إمتلاكه الكثير من الأدوات الضرورية لتصميم المنازل على شكل ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد.

إن كنت ترغب في البدأ في تصميم مخططات الأرضية ثنائية الأبعاد، يمكنك إضافة Dibac plugin إلى Sketchup وهي إضافة ستتمكن من خلالها الحصول على التصميم الكامل لمنزلك، 
إنه من المثالي رؤية المنزل النهائي بكل التفاصيل قبل البدء في البناء. 

4- برنامج Smart Draw

Smart Draw هو برامج جميل مجاني يستخدم لتصميم المنازل اون لاين. يتميز البرنامج بواجهته البسيطة وسهولة استخدامه، فضلاً عن امتلاكه الكثير من الأدوات القيمة التي تساعدك على تصميم المنزل وتقسيمه و تخطيط الأرضيات بشكل احترافي. ومن أهم مميزاته:

  • يدعم هذا البرنامج الترجمة للغة العربية.
  • هو عبارة عن تطبيق ويب أي أنك تستطيع العمل عليه اون لاين.
  • يتميز بخاصية سحب وافلات العناصر، أي أنك تقوم بسحب العناصر وترتيبها ووضعها في المكان الذي يناسبك.
  • يمكنك تصدير العمل النهائي بصيغة PDF وتنزيله على جهازك.

الجانب السلبي في هذا البرنامج هو أنه مجاني لمدة 7 أيام فقط، إذا كنت تخطط لاستخدام هذا البرنامج لمدة أطول أو لمشاريع متعددة، فعليك الاشتراك في الإصدار المدفوع.

5- برنامج Floor Planner

افضل برنامج لتصميم المنازل

Floor Planner هو برنامج تصميم خرائط منازل للكمبيوتر، يتيح لك عمل مخطط للمنزل. إنه سهل الاستخدام نسبياً، كل ما عليك فعله هو سحب العناصر وإفلاتها في البرنامج، ومن ثم عرضها بشكل ثلاثي الأبعاد. 

يمتلك هذا البرنامج شهرة واسعة وسمعة طيبة بين المهندسين المعماريين والمدنيين. إذ سيستغرق منك الأمر بضع ساعات لإنشاء منزل جذاب. 

ولبدى استخدامه انتقل إلى الرابط التالي : floorplanner.

6- برنامج Virtual Architect

برنامج تصميم المنازل


Virtual Architect هو برنامج آخر لتصميم المنازل و بناء نمودج مثالي لمنزلك وإنشاء جميع الأشياء الداخلية والخاجية المحيطة به. يتوفر على مجموعة مميزة من الأدوات الإبداعية والأساسية التي ستساعدك على تحويل منزل احلامك إلى منزل واقعي وحقيقي.

يمكن استخدامه أيضاً كـ برنامج تصميم خارجي للمنازل نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر والأثاث والسيارات و مواد البناء وأمثلة كخططات الأرضيات.

هو برنامج احترافي مناسب جداً للمهندسين والمصممين المبتدئين والمحترفين.


خلاصة:
توجد العديد من برامج تصميم منازل المجانية المتاحة على الإنترنت، وتختلف في الميزات وسهولة الاستخدام. لكننا في هذا المقال اخترنا لكم أفضل 6 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر.

في الحقيقة يعد تصميم المنازل عبر الكمبيوتر مجال مثير للاهتمام، حيث يمكن للجميع استكشاف الأدوات والميزات التي توفرها برامج تصميم البيوت والتي تساعد أي شخص على  اطلاق العنان لإبداعه في تصميم منزل احلامه.

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.