القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل منصات إنشاء موقعك الخاص دون الحاجة لمعرفة الأكواد

كيفية انشاء موقعك الخاص دون الحاجة لمعرفة الأكواد، يُعد امتلاك موقع ويب خاص بك من أهم أدوات التسويق، حيث يمكنك رفع وعرض جميع الخدمات و المنتجات التي تقدمها لعملائك كما أنه أقوى أداة للإتصال بك، وفي ما يلي قائمة بأفضل الخدمات على الإنترنت التي تساعدك في إنشاء موقع ويب خاص بك و بدون امتلاك أي خبرة برمجية.

كيفية انشاء موقعك الخاص دون الحاجة لمعرفة الأكواد
أفضل منصات إنشاء موقعك الخاص دون الحاجة لمعرفة الأكواد.

يُعد إمتلاك موقع ويب لنشاطك التجاري أمر في غاية الأهمية في الوقت الحالي، غير أن إنشاء موقع خاص بك يتطلب معرفة بعض لغات البرمجة أو يمكن توظيف مصمم ويب،  لذا فإن المهمة تقع على عاتقك أنت أو فريقك، و بدلاً من ذلك، فإنه يمكنك إنشاء موقع ويب بنفسك دون إقحام نفسك في أي تفاصيل برمجية وفنية، وذلك باستخدام بعض منشئي المواقع، يمكنك بسرعة إعداد موقع ويب احترافي وقابل للتخصيص بسهولة ودون الحاجة إلى معرفة الكود الخاص بإنشاء المواقع.

أفضل منصات إنشاء موقع إلكتروني

في هذا المنشور، سنرشدك  ببعض المنصات التي يمكنك استخدامها لإنشاء موقع ويب بسيط و سريع و دون الحاجة إلى معرفة الأكواد أو إمتلاك أي مهارة برمجية.

1- Squarespace أفضل منشئ مواقع

Squarespace أفضل منشئ مواقع

إن كنت تتطلع إلى إنشاء موقع ويب خاص بك، فــ  Squarespace هو منشئ مواقع المناسب لك، فهو يوفر لك العديد من الإمكانات اللازمة لإضافة محتوى في أي مكان على الموقع دون تحرير أي كود.

 يحتوي على أفضل التصاميم والعديد من الأنماط المختلفة للقوالب و واجهة سهلة الإستخدام، يتميز بخاصية السحب و الإفلات لجعل إضافة المحتوى أسرع و أبسط، 
يُمكن أن يكون مثاليًا في البداية، ولكن مع نمو عملك، تحتاج إلى الإنتقال إلى نظام أساسي أفضل مثل WordPress.

2- منصة الووردبرس Wordpress

 تعد أفضل منصة لإنشاء مواقع مجانية، لما تتميز به من خصائص كبيرة، وهي أيضاً خيار رائع لكل من يريد إنشاء موقع إلكتروني احترافي بكل سهولة و دون الحاجة  للبرمجة، و وفقاً لبعض الإحصائيات فإن أكثر من 40% من المواقع المنتشرة على الإنترنت تم تصميمها و إنشائها من خلال الووردبرس.

تمكنك منصة الووردبرس من إنشاء مجموعة متنوعة من المواقع ومنها:
  • إنشاء موقع تعليمي مجاني.
  • إنشاء مواقع إخبارية.
  • إنشاء و تصميم موقع  إحترافي خاص بالتجارة الإلكترونية.
  • إنشاء مواقع المؤسسات و الشركات و الأعمال التجارية.

إذا كنت ترغب في تشغيل متجر عبر الإنترنت من خلال منصة ووردبرس أنصحك بإضافة  WooCommerce ، التي تسمح لك بتخصيص و إضافة متجرك الخاص إلى جانب موقعك.

وفي مقال سابق كنا قد استعرضنا منصة الووردبرس باعتبارها المنصة الأكثر روعة لإطلاق موقعك الخاص، وقدمنا مقال بعنوان أهم النصائح لإنشاء موقع ويب ناجح.

3-  شوبيفاي Shopify أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني

شوبيفاي  أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني

تأسست منصة Shopify عام 2006، وهي منصة تقدم خدمة للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، وتُعد الآن إحدى أفضل المنصات العالمية التي تسمح لك بإنشاء وإطلاق متجرك الخاص على الإنترنت وتشغيله لبيع المنتجات الخاصة بك. 

شوبيفاي هي منصة قوية ومشهورة تستضيف مئات الآلاف من المتاجر الإلكترونية التي لاقت شهرة واسعة و تحقق مبيعات و أرباح ضخمة. ولعل ما يميز هذه المنصة هو إمتلاكها لعدد لابأس به من الإيجابيات والتي تتمثل في ما يلي:

  • السهولة في إدارة المتجر الإلكتروني ودون الإعتماد على أي خبير أو متخصص.
  • تضم المنصة الكثير من القوالب المميزة.
  • تضم أيضاً طرق مختلفة للدفع و الشحن.
  • وجود تطبيق للمتجر على الهاتف و الذي يسمح لك بإدارة متجرك الخاص بشكل كامل.

4- Weebly.. أنشئ موقعك بدون خبرة برمجية

منصة ويبلي Weebly، إنها واحدة من أبرز المنصات التي تتيح لك بناء موقع إلكتروني خاص بك دون أن تكون لديك أي مهارة برمجية. تأسست المنصة عام 2007 وهي اليوم منصة عالمية رائدة في مجال إنشاء مواقع إلكترونية عبر الإنترنت.

Weebly هي منصة بديلة لـ Wix و هي مثالية للشركات الصغيرة والشركات الناشئة و للأشخاص الراغبين في إنشاء مواقع خاصة بخطوات بسيطة و دون الإلمام بلغات البرمجة.

تتميز منصة ويبلي بمحرر السحب و الإفلات المرن الذي يمنحك الحرية في تخصيص موقعك بالشكل الذي يرضيك، ومع وجود العديد من القوالب الاحترافية للإختيار من بينها يصبح تصميم موقع على منصة Weebly بمثابة تجربة رائعة.

أما سلبياتها فتكمن في أنها تقدم ميزات محدودة ولا يسمح لك بإضافة أدوات تابعة لجهات خارجية لإعداد موقع فعال.

5- Wix.. المنصة المثلى لإنشاء موقع خاص بك

أصبحت منصة ويكس "Wix " في غضون سنوات قليلة منصة رائدة في إنشاء المواقع الإلكترونية بقاعدة مستخدمين تزيد عن 100 مليون مستخدم و موزعين على 190 بلد حول العالم.

Wix هو منشئ مواقع الويب رائع يستخدمه الأفراد لإنشاء موقع ويب عند البدء لأول مرة، ربما لأنهم شاهدوا إعلانًا على الفيسبوك أو سمعوا أحد إعلانات الموقع.

تتميز منصة ويكس  بالعديد من المزايا و الخصائص لعل أهمها خاصية السحب و الإفلات البسيطة التي تجعل عملية إنشاء موقع ويب أسهل و أسرع،  بالإضافة إلى إمكانية انشاء متجرك الإلكتروني أو انشاء مدونة شخصية أو مدونة لعرض أعمالك الفنية، وكل دلك يتم بكل بساطة ودون الدخول في دوامة الأكواد البرمجية.

ورغم هذه المزايا ، فالموقع له سلبيات منها  الميزات المحدودة ، التي تدفع المستخدمين إلى الدفع مقابل كل تطبيق أو مكون إضافي تابع لجهة خارجية لإضافة المزيد من الخيارات إلى موقعك.

كما أنه يحدك في قالب موقع الويب الخاص بك، هذا يعني أنه لا يمكنك التبديل إلى قالب مختلف بعد نشر موقع الويب الخاص بك على الإنترنت.

6- كيفية إنشاء موقع ويب مجاني على جوجل

من السهل جداً إنشاء موقعك الخاص على منصة بلوجر التابعة لجوجل، فقد أصبح إنشاء موقع على بلوجر و الربح منه من أشهر طرق الربح من الانترنت في الفترة الأخيرة، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى موقع blogger، قم بإنشاء مدونة جديدية ثم قم برفع قالب مجاني خالي من حقوق الملكية و قم بتخصيصه و إضافة العناوين و بعض المقالات وستحصل على موقع مجاني واحترافي.

ولتفعيل الربح في الموقع تقوم بإرسال طلب إلى جوجل وبعد القبول تقوم بتفيعل إعلانات أدسنس في موقعك و البدئ في جني الألرباح.


خلاصة
في الأخير نكون قد قدمنا لكم أبرز المنصات المجانية لإنشاء موقع إلكتروني خاص بك دون أي مهارات برمجية، قم باختيار المنصة التي تراها مناسبة لك وابدأ في بناء موقعك الخاص، ورغم أن المجال لم يتسع لنا للحديث عن منصات أخرى مجانية نترك لكم الروابط الخاصة بها للتعرف عليها:

إحدى المنصات المجانية الرائعة لإنشاء موقعك الخاص هي "منصة جوملا Joomla" هي شبيهة بمنصة الووردبرس و تتميز بالسهولة و البساطة في بناء المواقع كما أنها تضم الكثير من الإضافات و القوالب التي يمكن تخصيصها بالشكل الذي يرضيك، ويمكن التعرف إليها من هنا.

إقرأ أيضاً: