كيفية إنشاء محتوى رقمي ناجح و جذب المزيد من العملاء

إذا كنت ترغب في أن تصنع لنفسك علامة تجارية مميزة و تنجح في تسويق منتجاتك أو خدماتك للجمهور، عليك أن تحترف صناعة محتوى رقمي، وهو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

كيفية إنشاء محتوى رقمي
كيفية إنشاء محتوى رقمي ناجح و جذب المزيد من العملاء.

كيفية صناعة المحتوى الرقمي؟ إن صناعة المحتوى الرقمي هي عملية إبتكار أفكار جديدة تهدف إلى جذب المزيد من العملاء عن طريق إنشاء محتوى مكتوب أو مرئي حول تلك الأفكار، إنه ببساطة ممارسة تسويقية تقدم من خلالها معلومات مجانية و مفيدة إلى جمهورك بهذف إرضائهم وجعلهم عملاء دائمين لك.

كيف تصنع محتوى رقمي ناجح؟ 

إنه أحد الأسئلة التي باتت تتكرر بكثرة في الآونة الآخيرة، في هذه المقالة سنحاول الإجابة على هذا السؤال مع استعراض أهم الخطوات لصناعة محتوى رقمي ناجح.

ما هو المحتوى الرقمي؟

يشير المحتوى الرقمي (Digital Content) إلى أي شكل من أشكال المحتوى سواء كان ( مقال، فيديو، صور على السوشل ميديا، انفوجرافيك)، والذي يتم مشاركته عبر الإنترنت، ولعل أكثر أنواع المحتوى الرقمي شيوعاً هي :
  1. المقالات.
  2. مقاطع الفيديو.
  3. الكتب الإلكترونية PDF.
  4. البودكاست Podcasts.
  5. المحتوى الساخر Mems.
  6. الانفوجرافيك.
وغالباً ما يتم إنشاء المحتوى بهذف جذب المشاهدين وإرسال رسالة معينة.

من هو منشى المحتوى الرقمي؟

إنه الشخص المسؤول عن إنشاء المحتوى، وهو الشخص الذي يُحضر الأفكار إلى الطاولة ويقوم بترجمتها إلى محتوى فعال قابل للمشاركة عبر الإنترنت.

خطوات صناعة محتوى رقمي ناجح

لقد أصبح المحتوى جانباً مهماً من جوانب التسويق، فقبل البدء في إنشاء إستراتيجية المحتوى الرقمي، هناك معايير معينة عليك مراعاتها لضمان إستهدافك لستثماراتك بشكل صحيح.

حدد الجمهور المستهدف

قبل بناء أي محتوى رقمي، من المهم جداً معرفة من هُم جُمهورك وما هي إحتياجاتهم وكيف يمكنك خدمتهم على أفضل وجه.
تذكر أن خدمة الجمهور ومساعدته هي أفضل طريقة لإنشاء محتوى فعال، سواء كان محتوى تسويقي لمنتج أو خدمة معينة أو محتوى تعليمي وتثقيفي، فإنك بحاجة لمعرفة جمهورك لتخاطبهم بطريقة فعالة حتى تصل رسالتك بشكل أسهل وتحقق هدفك.

حدد الهدف من المحتوى

إن الهذف من صناعة المحتوى هو زيادة الأرباح، ولتحقيق ذلك أنت بحاجة إلى وضع استراتيجية ذكية للمحتوى الرقمي الخاص بك والتي ستقودك إلى تحقيق أهدافك التسويقية، وهذه الأهداف يمكن أن تتمثل في:
  • زيادة المبيعات.
  • زيادة عدد الزوار إلى موقعك.
فمثلاً إن كنت صاحب شركة استثمار عقاري وترغب للتسويق لمشروعك السكني عبر الإنترنت من خلال المحتوى، فعليك تحديد الهدف هل هو البيع أم التسويق لعلامتك التجارية، ومن هنا تستطيع صناعة محتوى يركز على أهدافك.

حدد القناة التسويقية

يساعد تحديد جمهورك في إختيار القناة التسويقية المناسبة و التي ستعتمد عليها في ترويج المحتوى، هناك الكثير من القنوات التسويقية التي يمكنك إستخدامها ومن بينها:

  • قناة على اليوتوب.
  • قناة على فايسبوك أو تويتر.
  • القوائم البريدية.
  • الإعلانات المدفوعة.
  • زيارات محرك البحث لموقعك.

فكر جيداً في إختيار القناة التسويقية، فمثلاً يستخدم المصريون منصة فيسبوك، أما تويتر فينتشر في دول الخليج، أما إذا كنت تستهدف من محتواك رجال الأعمال والمدراء التنفيديين فعليك إستخدام منصة "Linkedln".

حدد نوع المحتوى

هناك أنواع كثيرة من المحتوى الرقمي (مرئي، نصي، سمعي،) بمجرد معرفتك لجمهورك بالشكل الكافي سيساعدك ذلك على إختيار نوع المحتوى المناسب له.

فمثلاً إذا كان جمهورك يتواجد بكثرة على تويتر فيجب عليك إستخدام المحتوى النصي.
 
أما إذا كان الجمهور متواجد على الأنستقرام، فعليك إستخدام الصور.

وفي حالة كان على فيسبوك يمكنك استخدام المحتوى النصي أو الصور أو الفيديوهات.

قدم محتوى عالي الجودة

قم بصناعة محتوى خاص بك فريد و ذو جودة عالية، بحيث يميزك عن غيرك، ويوصل رسالتك إلى جمهورك حول علامتك التجارية، اجعل محتواك مميز عن غيرك ولا تقلد أو تقدم أفكار تم تقديمها من قبل، في المقابل قم بدراسة المحتوى الخاص بمنافسيك وخد فقط فكرة الموضوع واصنع محتوى على طريقتك، دائما حاول أن تكون فريد وتُقدم الأحسن لجذب أكبر عدد من الجمهور.


كلمة أخيرة
إن صناعة المحتوى الرقمي هي فن وعمل إبداعي تقوم من خلاله بإيصال رسالتك لجمهورك، وخلق علاقة قوية بينك وبين جمهورك وعملائك الحاليين ولم لا جذب عملاء جُدد لمنتوجك أو لموقعك.
ومن خلال تطبيق الخطوات التي ذكرناها أعلاه، سيكون من السهل إنشاء محتوى رقمي جذاب يحقق لك النتائج التي ترغب في تحقيقها.

يمكنك قراءة أيضاً