أفضل 10 أدوات صناعة المحتوى التي تحتاجها في عملك يوميا

هل لديك مهارات في مجال معين، هل تبحث عن فرصة للعمل الحر عن طريق صناعة المحتوى؟ وهل أنت صاحب بزنس أو رائد أعمال تريد الترويج لخدماتك، فمهما كان مجال عملك، فإن صناعة المحتوى قد تدر لك ربحاً في المستقبل. تعرف في ما يلي على أفضل أدوات صناعة المحتوى.

أدوات صناعة المحتوى
أفضل 10 أدوات صناعة المحتوى التي تحتاجها في عملك يوميا.


إذن ما هي أفضل أدوات صناعة المحتوى الإبداعي؟ التي يمكنك استخدامها لجعل إنشاء المحتوى أسهل بكثير وأكثر نجاحاً؟

برامج صناعة المحتوى هي مجموعة من الأدوات التي تساعدك على دخول مجال صناعة المحتوى بشتى أنواعه فمثلاً تتيح لك دخول:

- صناعة المحتوى الإبداعي.
- صناعة المحتوى التسويقي.
- صناعة محتوى اعلاني.

بعد البحث المعمق في الموضوع قمنا بجمع قائمة بأكثر الأدوات المجانية والأكثر فائدة وقيمة لمساعدتك في اختيار أداة إنشاء المحتوى المناسبة لنقل المحتوى الخاص بك إلى المستوى الاحترافي.

ولفهم طريقة صناعة المحتوى، ندعوك لمشاهدة هذا الفيديو.


لماذا يجب عليك صناعة المحتوى

إن صناعة محتوى احترافي لم تعد محصورة على مجال معين بل أضحت مهمة في كل المجالات والتخصصات، إليك بعض الأسباب التي ستدفعك للمضي قدماً في صناعة المحتوى.

زيادة الانتشار
يساعد صناعة المحتوى ونشره على موقعك أو صفحتك الخاصة على توسيع مجال عملك، مما سيضاعف من حظوظك على الحصول على عملاء جدد بشكل كبير.

اظهار خبرتك في المجال
إذا كنت متخصص في مجال معين، فإن مشاركة المعلومات والنصائح حول مجال تخصصك، ستظهر للعملاء أنك خبير في مجالك وبالتالي ستقوم ببناء ثقة بينك وبين عملائك.

الحصول على فرص شراكات
بعد أن تقوم بتوسيع قاعدة جماهيرية كبيرة من المتابعين، ستكون لديك الفرصة في تلقي عروض شراكات أو إعلانات من شركات في تخصصك وبالتالي الحصول على مصدر دخل ثانوي.

ترويج مجاني

من أكثر الميزات الجميلة في المحتوى أنه قابل للمشاركة بشكل واسع، ما يعني أنه بمجرد جمعك لألاف المتابعين المهتمين بما تقدمه سيقومون بمشاركة معلوماتك ونصائحك ما سيساعد على شهرتك وانتشارك بسرعة كبيرة.

متاح لجميع المجالات
بغض النظر على مجال تخصصك إبدأ في صناعة المحتوى عنه، فالعديد من المشاهير على الإنترنت، كانوا في ما مضى مثلك مجرد مستهلكين، ولكنهم قرروا البدأ في صناعة المحتوى والترويج لأنفسهم بطريقة ذكية و أصبحوا مشاهير.

طرق الربح من صناعة المحتوى

يعد صناعة المحتوى من المجالات الرائجة التي إن أتقنتها يمكن أن تذر عليك آلاف الدولارات، وكثيراً ما نسمع عبارة "الربح من الانترنت" أو "الربح من صناعة المحتوى" سواءٌ كان محتوى كتابي أو محتوى مرئي. ومن بين طرق الربح من صناعة المحتوى، ما يلي:

- التسويق بالعمولة.
- الإعلانات.
- بيع المنتجات.
- التسويق للكورسات.
- رعاية العلامة التجارية.
- الانتساب.

هذه هي أهم الطرق الفعّالة لتحقيق الربح من صناعة المحتوى وكسب آلاف الدولارات شهرياً.

ماذا أحتاج كي أربح من صناعة المحتوى؟

بما أنك قررت دخول مجال صناعة المحتوى، لا بد لك أن تعرف ماذا تحتاج لكي تبدأ في هذا المجال وتربح منه.

  1. الفكرة عملية صناعة المحتوى ليست عملية سهلة ولا عشوائية، بل تحتاج إلى تخطيط وتحليل واستهداف وابتكار، ابدأ بعمل خطة لعملك واصنع محتوى احترافي وحصري في مجال واحد لاستقطاب فئة معينة من الجمهور التي ستتابعك وتكون هي أساس نجاحك.
  2. الأدوات لا يمكن لصانع محتوى أن يبدأ هذا المجال بدون استخدام أدوات صناعة المحتوى، يشمل ذلك كاميرا جيدة، هاتف محمول جيد، برامج تعديل الصور وبرامج تحرير الفيديو، دفتر أو تطبيق لتدوين أفكارك والمواضيع التي ستعمل عليها.
  3. الاستمرارية تقول القاعدة أن النجاح لا يأتي سريعاً، عليك الصبر وبذل الكثير من الجهد والاستمرار في صناعة المحتوي، ومع الوقت ستسعد بنتائج مجهوداتك.

أفضل أدوات صناعة المحتوى

توجد الكثير من الأدوات والمواقع وحتى برامج صناعة المحتوى التي تساعدك على صناعة المحتوى بشكل احترافي وأفضل طريقة ممكنة، سواءٌ كنت تريد إنشاء محتوى كتابي أو مرئي.

1- Google Trends
قبل البدأ في الكتابة عن موضوع معين أو إنشاء محتوى حول مجال معين، يجب أن تبحث حول مدى اهتمام المستخدمين بهذا الموضوع، لكي تحدد إن كان يستحق الوقت و المجهود أم لا، هذه الأداة تساعدك على فهم مدى شعبية موضوع معين، وهو ما سيساعدك في اختيار الكتابة على الموضوعات التي تكتسب قوة جذب كبيرة.

2- كانفا – Canva
تعد Canva من أفضل أدوات صناعة المحتوى، وتأتي على شكل موقع و تطبيق، وهي من أكثر أدوات التصميم عبر الإنترنت، تتيح لك الكثير من الخيارات المميزة لإنشاء تصاميم بكل سهولة كإنشاء المنشورات لمواقع التواصل الاجتماعي، كما توفر العديد من القوالب الجاهزة المجانية التي يمكنك استخدامها في تصاميمك، تتميز منصة كانفا بأدوات التحرير المتقدمة وأدوات إنشاء الصور لمساعدتك في صناعة المحتوى المرئي المثالي لمختلف منصات الوسائط الاجتماعية.

يمكنك كمستخدم جديد في عالم صناعة المحتوى، التسجيل في الموقع والحصول على حساب مجاني والبدئ في إنشاء تصميمات للمحتوى الخاص بك عبر تصاميم جاهزة للاستخدام.

3- بيكسلر – Pixlr
أطلق العنان لإبداعك عبر Pixlr، إنه محرر صور مجاني، وهو من أقوى برامج تحرير الصور. يتوفر على الكثير من أدوات تحرير الصور مثل الأدوات الموجودة في برنامج فوتوشوب.

يمكن استخدام Pixlr في ازالة خلفية الصور أو إضافة تعديلات على الصور تغيير حجم الصور ، يمكنه أيضاً توليد الصور بالذكاء الاصطناعي. ببساطة يمكن استخدامه على اون لاين أو من خلال التطبيق.

4- برنامج Photoshop
يعد من أفضل برامج صناعة المحتوى، يستخدمه جميع صناع المحتوى من المصممين والمبرمجين والمسوقين والمدونين. إنه برنامج تعديل الصور الأقوى على الإطلاق، يتوفر على العديد من الأدوات والمؤثرات التي تتيح لك إضفاء لمسة احترافية ومميزة على الصور الخاصة بك.

5- Remove.bg
يستخدم الكثير من صناع المحتوى الصور المفرغه PNG في تصاميمهم وأعمالهم، لهذا يمكن الاعتماد على موقع Remove.bg، والذي يعمل على ازالة الخلفية من الصورة اون لاين باستخدام الذكاء الاصطناعي وفي غضون ثوانٍ.

6- Pexels
لصناعة محتوى بشكل احترافي ستحتاج إلى الصور لإضفاء لمسة جمالية على المحتوى الخاص بك. يحتوي Pexels على ملايين الصور المجانية وذات جودة عالية التي يمكنك استخدامها في بجانب المحتوى لجعله متكامل.

7- Biteable
من أكثر المشاكل التي يواجهها صناع المحتوى المرئي هو إيجاد الموارد اللازمة لإنتاج فيديوهات مميزة واحترافية، هنا تأتي وظيفة Biteable الذي يعد أحد الحلول الرائعة للتغلب على هذه المشكلة، يضم عدد كبير من القوالب التي يمكنك استخدامها لإنشاء فيديوهات قوية وابداعية بخطوات بسيطة، فهو يسمح لك بتحرير النص والألوان وتحميل اللوجو الخاص بك، في الواقع يستخدم الموقع ملايين الأشخاص ما يجعله من بين أهم أدوات صناعة المحتوى.

8- Animoto

هو صانع فيديو سهل الاستخدام، يتميز بخاصية السحب والإفلات التي تسمح لك في انشاء فيديو بكل سهولة، وهو ما يجعل هذه الأداة من أبرز أدوات صناعة المحتوى.

9- برنامج Adobe premiere Pro
يعد أفضل برنامج تعديل الفيديو، يستخدمه الكثير من الأشخاص في صناعة المحتوى المرئي مثل تحرير الفيديوهات وإنشاء فيديوهات الفيديوغراف وصناعة محتوى اعلاني. يتيح لك تحرير مقاطع فيديو باحترافية تامة ويساعدك على تصميم منتجات احترافية لمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

يعد من أشهر برامج صناعة المحتوى بالنسبة لليوتوبرز أو العاملين في مجال صناعة الفيديوهات.

10- موقع SEMrush
لا يمكن الحديث عن "أدوات صناعة المحتوى" دود ذكر موقع SEMrush والذي يعد واحد من أشهر أدوات تحسين محركات البحث (SEO). يقدم مجموعة واسعة من الأدوات مثل تحليل الكلمات المفتاحية، متابعة ترتيب المواقع، تحليل الروابط الخلفية، ومراقبة المنافسين.

يعتبر SEMrush من الأدوات المثالية للمدونين والمسوقين الرقميين وأصحاب المواقع الإلكترونية لتحسين تصنيف مواقعهم على الإنترنت وزيادة الترافيك الحقيقي.

في الأخير، يمكن القول أن أدوات صناعة المحتوى التي ذكرناها أعلاه لكلِ أداة ميزتها الخاصة في مساعدتك على صناعة محتوى ابداعي يركز على المستخدم ويقودك إلى النجاح وبالتالي الحصول على ميزة تنافسية في السوق.

- أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى




المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.