القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل أدوات مجانية لصناعة المحتوى تحتاجها في عملك يوميا

هل لديك مهارات في مجال معين، وهل أنت شخص تبحث عن فرصة للعمل الحر عن طريق صناعة المحتوى؟ وهل أنت صاحب بزنس أو رائد أعمال وتريد الترويج لخدماتك، فمهما كان مجال عملك، فإن صناعة المحتوى قد تدر لك ربحاً في المستقبل. تعرف في ما يلي على أفضل أدوات صناعة المحتوى.

صناعة المحتوى
أفضل أدوات مجانية لصناعة المحتوى تحتاجها في عملك يوميا.

إذن ما هي أفضل الأدوات والمصادر لصناعة المحتوى الإبداعي التي يمكنك استخدامها لجعل إنشاء المحتوى أسهل بكثير و أكثر نجاحاً؟

أدوات صناعة المحتوى هي مجموعة من الأدوات التي تساعدك على دخول مجال صناعة المحتوى بشتى أنواعه فمثلاً تتيح لك دخول:

- صناعة المحتوى الإبداعي.
- صناعة المحتوى التسويقي.
- صناعة محتوى اعلاني.

بعد البحث المعمق في الموضوع قمنا بجمع قائمة بأكثر الأدوات المجانية و الأكثر فائدة وقيمة لمساعدتك في اختيار الأداة المناسبة لنقل المحتوى الخاص بك إلى المستوى الإحترافي.

ولفهم طريقة صناعة المحتوى، ندعوك لمشاهدة هذا الفيديو.


لماذا يجب عليك صناعة المحتوى

إن صناعة محتوى احترافي لم تعد محصورة على مجال معين بل أضحت مهمة في كل المجالات و التخصصات، إليك بعض الأسباب التي ستدفعك للمضي قدماً في صناعة المحتوى.

زيادة الإنتشار
يساعد صناعة المحتوى و نشره على موقعك أو صفحتك الخاصة على توسيع مجال عملك، مما سيضاعف من حظوظك الحصول على عملاء جدد بشكل كبير.

اظهار خبرتك في المجال
إذا كنت متخصص في مجال معين فإن مشاركة المعلومات و النصائح حول مجال تخصصك، ستظهر للعملاء أنك خبير في مجالك وبالتالي ستقوم ببناء ثقة بينك و بين عملائك.

الحصول على فرص شراكات
بعد أن تقوم بتوسيع قاعدة جماهيرية كبيرة من المتابعين، ستكون لديك الفرصة في تلقي عروض شراكات أو اعلانات من شركات في تخصصك وبالتالي الحصول على مصدر دخل ثانوي.

ترويج مجاني

من أكثر الميزات الجميلة في المحتوى أنه قابل للمشاركة بشكل واسع، ما يعني أنه بمجرد جمعك لألاف المتابعين المهتمين بما تقدمه سيقومون بمشاركة معلوماتك ونصائحة ما سيساعد على شهرتك و انتشارك بسرعة كبيرة.

متاح لجميع المجالات
بغض النظر على مجال تخصصك إبدأ في صناعة المحتوى عنه، فالعديد من المشاهير على الإنترنت، كانو في ما مضى مثلك مجرد مستهلكين، ولكنهم قررو البدأ في صناعة المحتوى والترويج لأنفسهم بطريقة ذكية و أصبحو مشاهير.

طرق الربح من صناعة المحتوى

تعد صناعة المحتوى من المجالات التي إن أتقنتها يمكن أن تذر عليك آلاف الدولارات، وكثيراً ما نسمع عبارة "الربح من الانترنت" أو "الربح من صناعة المحتوى" سواء كان محتوى كتابي أو محتوى مرئي. ومن بين طرق الربح من صناعة المحتوى، مايلي:

التسويق بالعمولة.
الإعلانات.
بيع المنتجات.
التسويق للكورسات.
رعاية العلامة التجارية.
الانتساب.

هذه هي أهم الطرق الفعالة لتحقيق الربح من صناعة المحتوى وكسب آلاف الدولارات شهرياً.

ماذا أحتاج كي أربح من صناعة المحتوى؟

بما أنك قررت دخول مجال صناعة المحتوى، لا بد لأك أن تعرف ماذا تحتاج لكي تبدأ في هذا المجال وتربح منه.

الفكرة: عملية صناعة المحتوى ليست عملية سهلة ولا عشوائية، بل تحتاج إلى تخطيط وتحليل واستهداف وابتكار، ابدأ بعمل خطة لعملك واصنع محتوى احترافي وحصري في مجال واحدلاستقطاب فئة معينة من الجمهور التي ستتابعك وتكون هي أساس نجاحك.

الأدوات: لا يمكن لصانع محتوى أن يبدأ هذا المجال بدون استخدام بعض الأدوات، يشمل ذلك كاميرا جيدة هاتف محمول جيد، برامج تعديل الصور و برامج تحرير الفيديو، دفتر أو تطبيق لتدوين أفكارك والمواضيع التي ستعمل عليها.

الإستمرارية: تقول القاعدة أن النجاح لا يأتي سريعاً، عليك الصبر وبذل الكثير من الجهد والإستمرار في صناعة المحتوي، ومع الوقع ستسعد بنتائج مجهوداتك.

أفضل الأدوات المجانية لصناعة المحتوى الإبداعي

توجد الكثير من الأدوات والبرامج وحتى المواقع التي تساعدك على صناعة المحتى بأفضل طريقة ممكنة، سواء كنت تريد إنشاء محتوى كتابي أو مرئي.

1- Google Trends
قبل البدأ في الكتابة عن موضوع معين أو إنشاء محتوى حول مجال معين، يجب أن تبحث حول مدى اهتمام المستخدمين بهذا الموضوع، لكي تحدد إن كان يستحق الوقت و المجهود أم لا، هذه الأداة تساعدك على فهم مدى شعبية موضوع معين، وهو ما سيساعدك في اختيار الكتابة على الموضوعات التي تكتسب قوة جذب كبيرة.

2- كانفا – Canva
تعد Canva أفضل أداة مجانية لصناعة المحتوى، وتأتي على شكل موقع و تطبيق، وهي من أكثر أدوات التصميم عبر الإنترنت، تتيح لك الكثير من الخيارات المميزة لإنشاء تصاميم بكل سهولة كإنشاء المنشورات لمواقع التواصل الإجتماعي، يوفر الموقع العديد من القوالب الجاهزة المجانية التي يمكنك استخدامها في تصاميمك، تتميز منصة كانفا بأدوات التحرير المتقدمة و أدوات إنشاء الصور لمساعدتك في صناعة المحتوى المرئي المثالي لمختلف منصات الوسائك الإجتماعية.

يمكنك كمستخدم جديد في عالم صناعة المحتوى، التسجيل في الموقع و الحصول على حساب مجاني والبدئ في إنشاء تصميمات للمحتوى الخاص بك عبر تصاميم جاهزة للإستخدام.

3- بيكسلر – Pixlr
أطلق العنان لإبداعك عبر Pixlr، إنه محرر صور مجاني، وهو من أقوى برامج تحرير الصور المستندة إلى الويب. يتوفر على الكثير من أدوات تحرير الصور مثل الأدوات الموجودة في برنامج فوتوشوب.

يمكن استخدام Pixlr في ازالة خلفية الصور أو إضافة تعديلات على الصور تغيير حجم الصور ، يمكنه أيضاً توليد الصور بالذكاء الاصطناعي. ببساطة يمكن استخدامه على اون لاين أو من خلال التطبيق.

4- برنامج Photoshop
يعد من أفضل برامج صناعة المحتوى، يستخدمه صناع المحتوى من المصممين والمبرمجين والمسوقين. إنه برنامج تعديل الصور الأقوى على الإطلاق، يتوفر على العديد من الأدوات والمؤثرات التي تتيح لك إضفاء لمسة احترافية ومميزة على الصور الخاصة بك.

5- Remove.bg
يستخدم الكثير من صناع المحتوى الصور المفرغه PNG في تصاميمهم وأعماله، لهذا يمكن الإعتماد على موقع Remove.bg، والذي يعمل على ازالة الخلفية من الصورة اون لاين بالستخدام الذكاء الاصطناعي وفي غضون ثوانٍ.

6- Pexels
لصناعة محتوى ستحتاج إلى الصور لإضفاء لمسة جمالية على المحتوى الخاص بك. يحتوي Pexels على ملايين الصور المجانية وذات جودة عالية التي يمكنك استخدامها في بجانب المحتوى لجعله متكامل.

7- Biteable
من أكثر المشاكل التي يواجهها صناع المحتوى المرئي هو اإيجاد الموارد اللازمة لإنتاج فيديوهات مميزة واخحترافية، هنا تأتي وظيفة Biteable الذي يعد أحد الحلول الرائعة للتغلب على هذه المشكلة، يضم عدد كبير من القوالب التي يمكنك استخدامها لإنشاء فيديوهات قوية و ابداعية بخطوات بسيطة، فهو يسمح لك بتحرير النص و الألوان وتحميل اللوجو الخاص بك، في الواقع يستخدم الموقع ملايين الأشخاص ما يجعله أداة قوية لصناعة المحتوى.

8- Animoto

هو صانع فيديو سهل الاستخدام، يتميز بخاصية السحب و الإفلات التي تسمح لك في انشاء فيديو بكل سهولة، وهو ما يجعل هذه الأداة من أهم أدوات صناعة المحتوى.

9- برنامج Adobe premiere Pro
يعد أفضل برنامج تعديل الفيديو، يستخدمه الكثير من الأشخاص في صناعة المحتوى المرئي مثل تحرير الفيديوهات وإنشاء فيديوهات الفيديوغراف وصناعة محتوى اعلاني. يتيح لك تحرير مقاطع فيديو باحترافية تامة ويساعدك على تصميم منتجات احترافية لمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.


في الأخير يمكن القول أن لكل هذه الأدوات التي ذكرناها ميزتها الخاصة في مساعدتك على صناعة محتوى ابداعي يركز على المستخدم و يقودك إلى النجاح وبالتالي الحصول على ميزة تنافسية في السوق.