القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح صانع محتوى ناجح؟ وما هي الأدوات التي تحتاج إليها؟

كيف تصبح صانع محتوى ناجح؟ وما هي الأدوات التي تحتاج إليها؟

هل تريد أن تعرف ما هو أن تكون منشئ محتوى وكيف تصبح واحدًا؟ تابع القراءة، لأننا سنشارك معك كل ما ستحتاجه لتصبح صانع محتوى محترف، بالإضافة إلى الأدوات التي ستحتاجها لصناعة محتوى رقمي ناجح.

من هو منشئ المحتوى

يعد إنشاء المحتوى بمثابة حجر الزاوية في التسويق، إنه طريقة لإيصال رسالتك إلى العالم وإنشاء ضجة حول علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك، ولكي تحصل على نتائج مرضية  يجب أن يكون المحتوى الخاص بك فريد و قيم وذو جودة عالية.

في هذه المقالة، سوف نستكشف معا من هو منشئ المحتوى بالضبط، والأدوات الأساسية المختلفة التي يعمل بها ، وكيف تصبح صانع محتوى؟

من هو صانع المحتوى أو منشئ المحتوى؟

صانع المحتوى (Content Creator) هو الشخص الذي يقوم بإنشاء المحتوى بكل أنواعه خاصة على المنصات الإجتماعية، يمكن أن يكون هذا المحتوى تعليميًا أو ترفيهيًا، هناك عدة أنواع من المحتوى مثل:
  • مشاركة النصوص أو التدوينات.
  • إنشاء وتحرير مقاطع الفيديو.
  • تسحيل ملفات صوتية (مثل ملفات بودكاست)
  • تصميم الصور أو الرسومات.
  • إنشاء الكتب الإلكترونية.

ببساطة إن صانع المحتوى هو شخص يقوم بتصميم وتحرير وإعداد المقالات أو الصور لمدونة أو موقع ويب أو قناة فيديو. 

أما ما يجعل صنّاع المحتوى محترفين ومختلفين عن المستخدمين العاديين هو أنهم طوروا مهارات كبيرة تسهل عليهم إنشاء محتوى عالي الجودة وقيِّم، وبالتالي جذب المزيد من الأشخاص من خلال منشوراتهم الإحترافية، هذه المهارات البذيهية تسمح لهم بالعيش من خلال إنشاء محتوى يومي لمتابعيهم.

ما هي فوائد كونك صانع محتوى؟

يمكنك نشر المحتوى الخاص بك في أي وقت وفي أي مكان في العالم
يمكنك كسب آلاف الدولارات من إنشاء المحتوى وجعله كعمل جانبي لتحقيق الدخل.
يمكن لأي شخص ان يصبح صانع محتوى.

أهم أدوات صناعة المحتوى

كل صانع محتوى لديه حقيبة من الأدوات الخاصة به والتي يستخدمها باستمرار لإنشاء محتوى فريد، وهذه أهم أدوات صانعي المحتوى:

أداة Semrush

من افضل المنصات التي تساعد صناع المحتوى، فهي تتيح لهم البحث عن الكلمات الرئيسية و تحليل موقع الويب وتحسين محركات البحث.

أداة Ahrefs

أداة أخرى تساعد صناع المحتوى على معرفة المحتوى الرائج و الأفضل أداء على الانترنت لموضوع معين، كما تساعد على البحث عن الكلمات المفتاحية.

موقع Canva

أداة مجانية يستخدمها العديد من صناع المحتوى لتصميم الصور و إنشاء تصميمات احترافية لمواقع التواصل الإجتماعي بدون الحاجة إلى احتراف برامج التصميم الكبيرة.

برنامج Adobe Premiere Pro

يعد الفيديو من أقوى أنواع المحتوى، لدى يجب تعلم مهارة تحرير الفيديو بالإضافة الى تعلم برنامج تحرير الفيديو و الذي سيتيح لك إنشاء فيديوهات إحترافية بكل سهولة.

موقع Pexels

لأنك صانع محتوى هذا يعني أنك ستحتاج إلى صور جذابة و ذات جوذة عالية، يوفر لك موقع Pexels كل الصور المجانية التي تحتاجها لإنشاء المحتوى الخاص بك.

كيف تصبح صانع محتوى؟


كيف تصبح صانع محتوى ناجح

لكي تصبح صانع محتوى محترف، فإن هناك بعض الخطوات التي عليك تحقيقها، ولعل أبرزها هو الحصول على مزيد من المتابعين، ولتحقيق ذلك هناك بعض النصائح التي يقدمها الخبراء للراغبين في أن يصبحوا صناع للمحتوى على مختلف المنصات الإجتماعية :

يوتوب
Youtube بدون شك من أشهر المنصات التي يبحث من خلالها الكثير من صناع المحتوى على تحقيق الربح، ولتحقيق هذا الهذف ينصح خبراء في صناعة المحتوى، على الإستمرار في نشر فيديوهات عالية الجودة بشكل شبه يومي، مع تكثيف نشر مقاطع Shorts للحصول على متابعين كُثر ومشاهدات بالملايين.

تيك توك
منصة المراهقين كما تسمى، يسعى الكثير من المستخدمون أيضاً لتحقيق الإنتشار و الربح من Tiktok، ولتحقيق النجاح وجذب المتابعين كل ما يلزمك هو نشر مقطع واحد يحقق نسبة انتشار واسعة ويكون هذا المقطع له شعبية بين المشاهدين، ومن ثم تصبح الأمور سهلة.

إنستجرام
تعد انستقرام إحدى المنصات الخاصة بتبادل الصور و مقاطع الفيديو القصيرة، لديها أكثر من مليار مستخدم نشط، وبالتالي يسعى الكثر من المستخدمون لتحقيق إنتشار واسع من خلالها وجمع المزيد من المتابعين، ولفعل ذلك ينصح الخبراء في صناعة المحتوى من تضمين عدد كبير من الكلمات المفتاحية مع كل صورة يتم نشرها.


في الختام، إن إنشاء المحتوى يعد عمل بسيط وممتع، وهو بمثابة منجم ذهب لمن يتقنه، فإذا كنت ترغب في اتخاد خطواتك الأولى كصانع محتوى، فيجب عليك أن تتمتع بالإرادة و العزيمة والمثابرة في إنشاء محتوى إبداعي باستمرار مع الإلتزام بالنصائح التي ذكرناها سابقا حتى تصبح صانع محتوى محترف.

في نهاية المطاف، فإن الخطوات والنصائح المذكورة أعلاه تقدم نهجا مفيدا وشاملًا لإنشاء المحتوى بامتياز.


كما يمكنك أن تقرأ:

تعليقات

المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.