القائمة الرئيسية

الصفحات

5 ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي عليك معرفتها

اليوم، أصبح الذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وله الفضل في تحسين العديد من الخدمات والعمليات التي يتم تطبيقه فيها. ومع ذلك، فهي تكنولوجيا جديدة تقدم أيضاً بعض المشكلات التي يجب معرفتها من أجل معالجتها بأفضل طريقة ممكنة. فما هي أهم ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي؟

ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي
ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي.

تم اختراع الذكاء الاصطناعي (AI) من قبل جون مكارثي في عام 1950. ومند ذلك الوقت وهو في تطور مستمر، يعني ببساطة هذا الذكاء قدرة الآلات أو برامج الكمبيوتر على التعلم والتفكير تماماً مثل الدماغ البشري. غالباً ما يقوم المهندسون بتغذية نظام الذكاء الاصطناعي بالبيانات والتعليمات، والتي بناءً عليها يستخلص النظام الاستنتاجات ويؤدي الوظائف.

الذكاء الإصطناعي موجود في كل مكان - سواء كان في محرك البحث على Google أو المركبات ذاتية القيادة أو برامج الترجمة أو تطبيق خرائط غوغل. بالإضافة إلى إستخدامه في العديد من المواقع الإلكترونية مثل موقع فايسبوك ومواقع تحسين جودة الصور وكتابة وتلخيص المقالات. وكما رأينا في الأيام القليلة الماضية الإنتشار الهائل لموقع ChatGPT الذي أحدث ضجة واسعة في عالم التكنولوجيا.

وفقاً لدراسة أجرتها شركة "ستاتيستا" (statista) الألمانية، فإنه من المحتمل أن ينمو السوق العالمي للذكاء الاصطناعي بنسبة قد تصل إلى 54% كل عام. لكن ما هو الذكاء الاصطناعي بالضبط؟ تعرف في هذا المقال على 5 ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي عليك معرفتها.

1- ما هو الذكاء الاصطناعي؟

  • قبل الحديث عن ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي، دعونا أولاً نلقي نظرة سريعة عن مفهوم الذكاء الاصطناعي AI. يشير هذا مصطلح إلى أي ذكاء شبيه بالإنسان يتم عرضه بواسطة الكمبيوتر أو الروبوت أو أي جهاز آخر.
  • ابتكر جون مكارثي مصطلح الذكاء الاصطناعي في عام 1950 وبدأ آلان تورينج بالفعل في الحديث عن هذا المفهوم في نفس العام في مقال بعنوان "ماكينات الحوسبة والذكاء". ومند ذلك الحين وهو يتطور شيأً فشيأً.
  • إذا أردنا أن نصف الذكاء الاصطناعي بشكل مُبسط فهو قدرة برنامج الكمبيوتر على التعلم والتفكير. يمكن اعتبار كل شيء ذكاءً اصطناعياً إذا كان يتضمن برنامجاً يقوم بشيء نعتقد عادةً أنه يعتمد على ذكاء الإنسان.

2- ما هي ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي؟

هناك دائماً ايجابيات وسلبيات لأي تكنولوجيا جديدة. تتراوح مزايا الذكاء الاصطناعي بين تبسيط المهام وتوفير الوقت والقضاء على الملل في إنجاز المهام المتكررة عبر أتمتتها. أما العيوب فهي أشياء مثل التنفيذ المكلف، وفقدان الوظائف البشرية المحتملة، ونقص العاطفة والإبداع.

ايجابيات الذكاء الاصطناعي (AI)

تقليل المخاطر

إحدى ايجابيات الذكاء الاصطناعي المميزة وهي استخدام الآلات في مهن أو أماكن يمكن أن تشكل خطراً على البشر. فمثلاً يمكن إرسال الآلات إلى مناطق الكوارث الطبيعية أو لاستكشاف الفصاء أو أي مناطق بها خطر على الإنسان.

يقلل من احتمالية الخطأ
من خلال القضاء على عامل الخطأ البشري، يضمن الذكاء الاصطناعي بشكل كامل تقريباً قمع الأخطاء في العمليات أو المهام التي يتم تطبيقه فيها.

تبسيط عملية صنع القرار
للذكاء الاصطناعي القدرة على تحليل آلاف البيانات في دقائق معدودة، حيث تساعد المعلومات المُجمَّعة والمُحدَّثة بشكل جيد، المسؤولين على اتخاذ قرارات إستراتيجية.

سلبيات الذكاء الاصطناعي (AI)

الذكاء الاصطناعي مثله مثل أي تكنولوجيا متطورة له إيجابيات وله مجموعة سلبيات أيضاً يمكن أن يكون لها تأثير في المستقبل على البشرية. ومن أهم سلبيات الذكاء الاصطناعي ما يلي:

ارتفاع التكاليف
إن إنشاء آلة بقدرات ذكاء كبيرة ولها القدرة على محاكات الذكاء البشري، ليس بالأمر السهل، فهذا الأمر يتطلب الكثير من الأموال والكثير من الجهد والوقت والموارد. فالذكاء الاصطناعي يحتاج للعمل على أجهزة وبرامج متطورة لتلبية جميع المتطلبات، مما يجعله مكلفاً للغاية.

يأدي إلى البطالة
إن اعتماد الشركات على الذكاء الاصطناعي لأداء بعض الوظائف المتكررة يعد مفيداً لها، إلا أنه بلا شك سيؤثر على الوظائف أيضاً. بحيث سيتم التخلص من الوظائف التقليدية تدريجياً مما سيؤدي إلى بطالة أولئك الذين يقومون بها.

وعلى الرغم من أن البعض ينظرون إلى هذا على أنه علامة على التقدم، إلا أنه سيتم استبعاد العمال من العديد من فرص العمل التي كانت موجودة في السابق.

3- مخاطر الذكاء الاصطناعي

لقد ساعد الذكاء الاصطناعي في العقد الآخير البشر على الحصول على الكثير من الأدوات التي جعلت حياة الملايين من الناس مريحة. كما أصبحت الشركات أكثر كفاءة، وأصبح للمستهلكين الفرصة للحصول على تجارب أفضل.

ورغم كل المميزات الكبيرة التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي هناك مخاطر مثل:

  • فقدان الوظائف بسبب الأتمتة.
  • انتهاكات الخصوصية.
  • التزييف العميق.
  • عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية.
  • أتمتة الأسلحة.


خلاصة
يبدو من الواضح جداً أن مزايا الذكاء الاصطناعي تفوق عيوبه، ومع ذلك يجب على المهندسين والمصممين وعلى المجتمع ككل أن يأخدوا سلبيات الذكاء الاصطناعي المذكورة أعلاه بعين الإعتبار من أجل مواجهتها وإصلاحها للإستفادة بشكل أكبر من هذه التكنولوجيا الآخدة في الإنتشار بشكل واسع النطاق.

و إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي، فتفضل بزيارة مقالنا عن "دليل شامل عن الذكاء الاصطناعي".