إليك الدليل الشامل لفهم ما هو علم البيانات Data Science

اليوم أصبحت البيانات تحضى بأهمية متزايدة في مجتمعنا الحديث. وإجراء تحليل دقيق وجيد للبيانات هو أفضل طريقة لاتخاذ القرارات. لذلك، ليس من المستغرب أن يتم البحث عن المتخصصين في علوم البيانات بشكل متزايد من قبل الكثير من الشركات. ولكن، هل تعرف ما هو علم البيانات وما هي أهميته؟ في هذا المنشور، نخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول علم البيانات وكيف تصبح عالم بيانات.

علم البيانات
إليك الدليل الشامل لفهم ما هو علم البيانات Data Science.

جلب العصر الرقمي معه انفجاراً هائلاً في البيانات والتي أصبحت تعتبر النفط الحديث، هذا الكم الهائل في البيانات الضخمة أدى إلى ظهور علم جديد يسمى "علم البيانات Data Science". والذي يركز على جمع هذه البيانات وتحليلها لاتخاد قرار أفضل والتنبئ بالمستقبل.

يستخدم علماء البيانات معرفتهم بالرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب ومهارة البرمجة لتحليل مجموعة كبيرة من البيانات بهدف الوصول إلى نتائج تساعدهم على اتخاد قرارات صحيحة وصائبة.

يعتبر علم البيانات Data Science من أهم العلوم الحديثة خلال هذا العصر، حيث أن امتلاك وظيفة في هذا مجال تخصص علم البيانات أصبح الأكثر جاذبية في هذا العصر، وله أهمية كبرى فقد أصبح لها دور جوهري في المؤسسات المالية والتجارية، وهو ما جعل الطلب يتزايد على الأشخاص الذين لديهم معرفة ومهارة في علوم البيانات.

لكن قبل أن نبدأ في استعراض أهم النقاط الخاصة بـ علم البيانات، لابد لنا من تعريف علم البيانات.

تعريف البيانات

ببساطة يمكن تعريف البيانات على أنها أي قيمة يتعامل معها النظام أو يحفظها أو يُدخلها المستخدم. يمكن أن تكون البيانات حروف أو كلمات أو أرقام أو رموز أو صور.

على سبيل المثال:

تمثل بيانات الموظفين (الأسماء - الأرقام الوظيفية - المهن - الصور)، وينتج عن هذه البيانات بعد المعالجة ما يطلق عليه مصطلح معلومات.

مفهوم علم البيانات؟

علم البيانات هو مجال دراسة يرتبط بتحليل البيانات الكبيرة واستخلاص المعلومات المفيدة منها. يعتمد على تقنيات وأدوات متنوعة من البرمجة والإحصاء والرياضيات وتحليل البيانات وتعلم الآلة و الذكاء الاصطناعي

يُستخدم علم البيانات في مجالات متنوعة مثل التجارة والتسويق والطب وعلوم الحاسوب. ويهدف إلى استخدام البيانات لاتخاذ قرارات فعالة وتوجيه العمليات وتحسين الأداء وتحقيق أهداف محددة بشكل أفضل. 

يشمل عمَل علم البيانات مراحل مختلفة مثل جمع البيانات، تنظيمها وتحليلها، وبناء نماذج تنبؤية وتطبيقها على البيانات الجديدة.

من هو عالم البيانات؟

عالم البيانات هو الشخص المسؤول عن تحليل كميات كبيرة من المعلومات بمساعدة الذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة المعلومات. إذا كنت تمتلك معرفة جيدة في تحليل البيانات ومعالجتها، يمكنك أن تصبح قائداً للتحديات الجديدة التي يواجهها العالم.

يجمع علماء البيانات تقنيات من علوم الكمبيوتر والإحصاءات مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لإدارة البيانات وتحليلها. ومع كل هذه المعلومات يمكن لمتخصص علوم البيانات اكتشاف الإتجاهات والتنبئ بالمستقبل.

أفضل فرص العمل إذا كنت قد درست علم البيانات

كما أشرنا سابقاً، يعد علم البيانات مجالاً ضرورياً بشكل متزايد في الشركات بجميع أنواعها خاصة في ضل التحول الرقمي الكبير الذي نعيشه، وأصبح يتزايد الطلب على المتخصصين في علوم البيانات. لذلك، نخبرك أدناه ما هي وظائف علم البيانات التي يمكنك الوصول إليها إذا كنت قد درست علم البيانات.

مهندس البيانات (Data Engineer) هو المسؤول بشكل أساسي عن تجميع البيانات الداخلية والخارجية وتصميم النظام الذي يوحّد هذه البيانات التي يستخدمها باقي أعضاء فريق البيانات، كما يساعدهم على الاستعلام منها وتحليلها بأفضل طريقة وأقصر وقت زمني.

محلل البيانات في بيئة البيانات الضخمة وعلوم البيانات، يبرز دور محلل البيانات، حيث يخصص وقته لاسترجاع أو الحصول على المعلومات واستخراج البيانات ومعالجتها والدراسة المتقدمة وتصور البيانات. 

عالم البيانات وظيفة أخرى مطلوبة بشدة في علم البيانات. تركز وظيفة عالم البيانات بشكل أساسي على تحليل البيانات واستخدامها لتوليد التنبؤات. كما أنه مسؤول عن تنفيذ الاختبارات الإحصائية.

مهندس التعلم الآلي ملف شخصي آخر مطلوب بشكل كبير في علم البيانات. تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا الشخص في تنفيذ وتطوير نماذج التعلم الآلي بناءً على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لأتمتة النماذج التنبؤية، مع التركيز بشكل خاص على قوة بنيتها.

لغات البرمجة الأكثر استخداماً في علم البيانات

الآن، بعد أن تعرفت على بعض وظائف علوم البيانات الأكثر طلباً من قبل الشركات، فقد حان الوقت لإخبارك ما هي لغات البرمجة التي يجب عليك تعلمها لتكون محترفاً جيداً في علوم البيانات.

لغة بايثون في السنوات الأخيرة أصبحت لغة Python من أكثر لغات البرمج استخداماً من قبل المتخصصين في علم البيانات. لأن لغة بايثون مجانية وسهلة الاستخدام للغاية، حتى لو لم تستخدم لغة برمجة من قبل وإمكانياتها كبيرة. وهذا يجعلها لغة مثالية للعديد من الأغراض، حتى أنها تسمح لك بالربط بين علم البيانات والذكاء الاصطناعي.

لغة البرمجة R تعتبر لغة البرمجة آر احدى أهم لغات البرمجة في هذا المجال نظراً لمنهجها الإحصائي. توفر لغة R لعلم البيانات بيئة مثالية لعلم البيانات، حيث أنها مهيأة للعمل مع النماذج الإحصائية الخطية وغير الخطية، بالإضافة إلى إجراء التصنيفات أو تحليل السلاسل الزمنية أو أتمتة التقارير. اضافة إلى أنها لغة مجانية كما يمكن دمجها مع لغات أخرى مثل Python.


المتطلبات لتكون عالم بيانات

حتى تكون شخصاً متخصصاً في علم البيانات وتتقدم لأي من الوظائف التي ذكرناها أعلاه، فأنت بحاجة إلى امتلاك بعض المهارات الأساسية، والتي نلخصها في ما يلي:

  • مستوى جيد من المهارات الناعمة للعمل بشكل جيد ضمن فريق.
  • المعرفة والإتقان بلغات البرمجة مثل R و Python.
  • معرفة أساسيات الرياضيات.
  • الرؤية التحليلية للكشف عن الأنماط والاتجاهات.
  • رؤية الأعمال لتفسير الأنماط وتقديم المقترحات الاستراتيجية.

علم البيانات وظيفة المستقبل

أصبحت وظيفة عالم البيانات من أكثر الوظائف طلباً في عصرنا الحالي، وأصبح الطلب يزداد بشدة على المتخصصين في علم البيانات، لهم أجور مرتفعة للغاية نظراً لحاجة الكثير من المؤسسات والشركات لخبراء في هذا المجال، إنها وظيفة المستقبل للأجيال القادمة. وهي واحدة من بين الوظائف الخمسة الأكثر طلباً عالمياً بحيث أن العلماء يرون أن البيانات هي نفط القرن الجديد.

أوجه الاختلاف بين علم البيانات والذكاء الاصطناعي؟

إن الفرق بين علم البيانات والذكاء الاصطناعي كبير جداً، من جهة يركز علم البيانات على توظيف نظريات تم اخدها من مجالات معرفية مختلفة كالرياضيات والاحصاء وعلم الحاسب وتوحيدها لاستخراج المعرفة والأفكار من البيانات بمختلف احجامها واشكالها. في حين يركز الذكاء الاصطناعي على استخدام خوارزميات ذكية بهدف تطوير أنظمة وأجهزة تحاكي فيها ذكاء العقل البشري لأداء مهام محددة.

الفرق بين الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات

دورة في علم البيانات من منصة إدراك

تقدم منصة إدراك Idrak للتعليم المفتوح دورة مميزة للمبتدئين و الطلاب الراغبين في تعلم مبادئ و أساسيات علم البيانات وتعلم الآلة، يمكنك حضور الدورة من خلال الرابط Edraak Data Science علماً أنها متاحة باللغة العربية.


أهمية علم البيانات

علم البيانات أو العلوم التي تعتمد على البيانات يمكن من تحسين عملية صنع القرار، والتحليل التنبؤي واكتشاف أنماط كما يتيح لك:

  1. العثور على السبب الرئيسي للمشكلة عن طريق طرح الأسئلة الصحيحة.
  2. تنفيذ دراسة استطلاعية على البيانات.
  3. نمذجة البيانات باستخدام خوارزميات مختلفة.
  4. التواصل وتصور النتائج عبر الرسوم البيانية ولوحات المعلومات، الخ.
  5. معالجة البيانات، يمكن الحصول على معلومات قيمة يمكن استخدامها لاتخاد قرارات أفضل وإنشاء منتجات أو خدمات أكثر ابتكاراً.


خاتمة موضوع علم البيانات
وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي استعرضنا فيه علم البيانات بالإضافة إلى ما هو تخصص علم البيانات؟ كما تحدثنا أيضاَ عن من هو عالم البيانات وما هي المواد التي يمكن دراستها في مجال علوم البيانات. ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية لفهم تخصص علم البيانات.

في الختام، يعد علم البيانات مجالاً حيوياً ومهماً في عصرنا الحالي. يمتلك قدرة كبيرة على تحويل البيانات الضخمة إلى معرفة قيمة وقرارات استراتيجية. ومن المتوقع أن يستمر تطور علم البيانات مع تقدم التكنولوجيا وزيادة حجم البيانات المتاحة، مما يفتح الأبواب لاستخدامه في مجالات جديدة ومتنوعة ويسهم في تحقيق التقدم والابتكار في مختلف المجالات الحيوية.

تحميل مقال بحث عن علم البيانات بصيغة pdf  علم البيانات PDF.




المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.